معايير اختيار الزوجة

الكاتب: علا حسن -
معايير اختيار الزوجة.

معايير اختيار الزوجة.

 

اختيار الزوجة

يلعب اختيار الزوجة المُناسبة دوراً هاماً في سعادة المرء واستقرار حياته، حيث إنّ لها دوراً عظيماً ومهماً في رعايّة الزوج والأطفال، إضافةً لمكانتها المرموقة وأهميّتها الكبيرة في تنشئة الجيل الصالح المُثقف ذو الأخلاق الحسنة الذي يقود المُجتمع ويرتقيّ به، كما أنّها شريكة الرجل الروحيّة التي تُكمّله، وتُعينه وتُشاركه تحمل مسؤوليّة الأسرة بمودة وتناغم، وتهتم به وتُبادله الحب والأُلفة والعواطف الجميلة الدافئة، لذا فإن جميع ذلك يتطلب من الزوج أن يختار زوجته بتأنٍ وحكمّة، ويُدرك قيمة اختياره والمسؤوليّة الكبيرة المُترتبة عليه، وارتباطه بسعادته الزوجيّة واتزان حياته الأسريّة لاحقاً

 

معايير اختيار الزوجة المُناسبة

يحتار الزوج حول اختيار الزوجة المُناسبة له، وفيما يأتي بعض المعايير التي يُمكنه أخذها بعين الإعتبار عند اختيار الزوجة الصالحة، وهي

 

معايير شخصيّة

يختار الزوج المرأة التي يرغب بمشاركتها الحياة الزوجيّة بحبٍ وتناغم بناءً على بعض المواصفات الشخصيّة الخاصة، ومنها:

  • الجوهر الداخليّ والشخصيّة المتميّزة: حيث إن الجمال الداخليّ، وشخصيّة المرأة المتميّزة التي لا تُشبه الآخرين نقطة جذبٍ مهمة، قد تأسر الزوج وتجعله يختارها كشريكة مُستقبليّة له، يُكمل معها حياته، وقد تختلف المعايير الشخصيّة من شخصٍ لآخر، فالبعض يبحث عن المرأة ذات الشخصيّة القويّة، أو المُستقلّة، وآخر يرغب بالارتباط بامرأة هادئة، أو رومانسيّة،وغيرها من المواصفات الشخصيّة 

    معايير أخرى لاختيار الزوجة

    هنالك بعض المعايير والصفات والأمور الأخرى التي تشد بعض الأزاوج عند انتقاء الزوجة المُستقبليّة، ومنها:

    • طباع وسلوكايت شخصيّة، مثل:عدم التدخين، وامتلاك روح الدعابة، وغيره.
    • القدرّة على التواصل مع أفراد عائلة الزوج وأقاربه، واحترامهم، والنظر لهم كأفراد أسرتها الجديدة.
    • الرغبة بإقامة فترة تعارف وعدم الزواج بسرعة، حيث تُفضّل بعض الفتيات الزواج مباشرة فيما يرغب بعض الأزواج بالتعارف مدّة جيّدة قبل الزواج من خلال فترة الخطوبة.
    • وجود بعض الإختلافات اللطيفة التي تُميّز الزوجة، كالهوايات والنشاطات، فهي أمور تكسر الملل عند تشاركها في الحياة الزوجيّة لاحقاً، شرط أن لا يكون الاختلاف بالمبادئ والأفكار التي ذُكرت سابقاً.

     

    نصائح للمقبلين على الزواج

    هنالك بعض النصائح الهامة التي تُعزز العلاقة بين الأزواج الجدد، وتُقرّبهما، وتدعم سعادتهما واستقرار زواجهما، وهي:

    • تقدير الزوجين قيمة وأهميّة الحياة الزوجيّة، والمسؤوليّة المُترتبة عليها، والسعي للحفاظ على استقرارها وتحقيق زواجٍ ناجح.
    • اهتمام الزوجين بمشاعر بعضهما البعض، وعناية كل منهما بالآخر بدون خجل، لتوطيد العلاقة وتنميّة مشاعر الحب والألفة وتقريب قلوبهما.
    • تقبّل وجود الاختلافات والتغاضي عن بعض صفات الطرف الآخر، ما دامت هذه الصفات لا تؤثّر على سعادتهما؛ إذ تهدد استقرار الحياة الزوجيّة.
    • البحث عن القواسم والأهداف المشتركة بين الزوجين وتقبّل الاختلافات في سبيل تحقيق الانسجام، وفهم كل منهما للآخر بشكلٍ أكبر.
    • استغلال فترة الخطوبة للتعارف بشكلٍ جيّد بين الزوجين، وتحقيق التناغم والانسجام بينهما؛ لتهيئتهما للزواج لاحقاً.
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook