معايير اختيار الموظف المثالي

الكاتب: رامي -
معايير اختيار الموظف المثالي
"محتويات
? كيف تختار الموظف المثالي لشركتك؟
? ما هي صفات الموظف المثالي؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
كيف تختار الموظف المثالي لشركتك؟

إذا كنت صاحب عمل فلا شك أنك تعرف مدى أهمية اختيار الموظف المثالي لشركتك، فالموظف جزء أساسي من نجاح العمل أو فشله، فإذا كان موظفوك ناجحون ومتفانون في عملهم سيعود ذلك بالنفع عليك بلا شك، وفي المقابل فالموظف غير الكفؤ سيكلفك المزيد من المال والوقت وسيسبب لك خسائر وسيؤثر على نجاح الشركة، ولكي تختار الموظف المثالي إليك النصائح التالية:[?]

ابحث عن شخص مُلتزم بحياته المهنية: يجب أن تولي المرشّح المُلتزم بحياته المهنية أهمية قصوى فلست بحاجة لموظف غير ملتزم يبدّل وظائفه باستمرار لمجرّد الحصول على راتب أعلى، فالموظف غير المخلص لأي شركة لن يكون مُخلصًا لشركتك، ولهذا تحقق من تاريخيه الوظيفي وانتبه لعدد السنوات التي قضاها في أماكن عمله السابقة.
اختبر مهارات التعلّم والتحليل لديه: قيّم مهارات المرشحين التعليمية والتحليلية، ويمكنك ذلك من خلال اتباع استراتيجيات معينة أثناء مقابلات العمل الشخصية كابتكار أسئلة في صلب المسمى الوظيفي واختبار المهارات المطلوبة، فالنظر إلى سيرهم الذاتية فقط غير كافٍ.
تحقق من توافق المرشحين مع الشركة: حاول أن تجد موظفًا يتناسب مع ثقافة شركتك ويجب أن يكون قادرًا على التوافق مع مرؤوسيه وزملائه في العمل.
حسّن عملية التوظيف: الاستراتيجيات المتبعة في عملية التوظيف واحدة من أهم الأمور وأكثرها فعّالية في اختيار الموظفين المثاليين للشركة، ولهذا تجنب طرح أسئلة ليست على صلة بمقابلات العمل، وركّز على معرفة قدرات المرشحين ومعارفهم ومهاراتهم وإمكانياتهم، وعند الإعلان عن وظيفة شاغرة اذكر مهام ومسؤوليات الموظف ومتطلبات الوظيفة والخبرة المطلوبة والمهارات بوضوح، ويُفضّل الاستعانة بأشخاص آخرين عند مقابلة المرشحين لتحسين عملية التقييم.
اسأل المرشح عن المهام التي لا يجيدها: اسأل المرشح للوظيفة عن المهام التي لا يجيد فعلها لأن إجابته ستساعدك على فهم توقعاته المهنية لنفسه، وستعرف ما إذا كان تقييمك يتطابق مع توقعاته، والسؤال الأساسي في هذا المجال ""ما هي نقاط ضعفك؟"" إذ ستعرف من خلاله المهارات التي يفتقدها المرشحون وستعرف ما إذا كان المرشح يعمل على تحسين نقاط ضعفه المهنية أم لا.[?]
وظّف شخصّا يمكنك العمل معه إذا عكست الأدوار: الفكرة من عكس الأدوار هي أن تتخيل ما إذا كنت تستطيع العمل مع هذا الموظف إذا كان هو صاحب العمل وأنت الموظف، فإذا كنت ستشعر بالراحة معه والثقة بالعمل عنده فمن المحتمل أنه موظف مثالي.[?]
كن واضحًا بشأن التوقعات: عليك أن تكون صادقًا مع المرشحين، ولهذا حاول أن توضح لهم توقعاتك وخصوصًا إن كانت شركتك ناشئة، فعندما تسرد لهم توقعاتك سيقرر المرشحون ما إذا كانوا مناسبين للمنصب أم لا وسيعرفون ما المهام المترتبة عليهم تمامًا.[?]




ما هي صفات الموظف المثالي؟

معرفة صفات الموظف المثالي ستفيدك في اختيار الموظف الأنسب لشركتك، فاحرص على وجود الصفات التالية في المرشحين المُحتملين:[?]

Volume 0%
 
نشيط: النشاط واحدة من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الموظف الجيد، إذ تتطلب بعض الأعمال العمل مبكرًا أو البقاء لأوقات متأخرة، ولهذا يُفضل اختيار الموظف النشيط القادر على تحمّل ضغط العمل.
قابل للتكيّف: الموظف المثالي هو موظف قابل للتكيف مع الثقافات والشخصيات المختلفة في العمل.
مَرِن: عندما يتعامل الموظف مع أشخاص مختلفين يجب أن يكون مرنًا ليستطيع التعديل على الجداول الزمنية وتبديل الأنظمة أو الأدوار والمهام، فالموظف المرن مُنفتِح على تعلّم مهارات وبرامج وتقنيات جديدة لمواكبة التغيير والتطور.
دبلوماسي: الموظف الدبلوماسي موظف ذكي يعرف كيفية التوسّط في الآراء والاقتراحات المختلفة والموزانة بينها واختيار الأنسب منها دون إحداث مشاكل مع الموظفين، كما أن لدى الموظف الدبلوماسي مهارة الاستماع والتعاطف ومراعاة وجهات النظر الأخرى.
يحبّ المنافسة: المنافسة الإيجابية واحدة من صفات الموظف الطموح، وهذه الصفة ستفيد عملك وشركتك بكل تأكيد، فالموظف الذي يحب المنافسة موظف طموح يسعى للتفوق على منافسيك من الشركات الأخرى وبالتالي سيحقق لشركتك مزيدًا من النجاح.




قد يُهِمُّكَ

إذا كنت موظفًا وتسعى لتكون الموظف المثالي والأفضل في الشركة التي تعمل بها اتبع النصائح التالية:[?]

تصرّف بمهنية: لتكون موظفًا مثاليًا، عليك أن تعمل بجد وتتصرّف بمهنية عالية، فالعمل ليس المكان المناسب لإضاعة الوقت.
تعلّم كيفية القيام بعملك على أكمل وجه: عليك أن تعرف الطريقة الأنسب للقيام بأعمالك ومهامك على أكمل وجه، استفد من الأدوات والتقنيات المتوفرة في الشركة وابذل كل طاقتك في العمل، ومهما كانت مهامك صعبة يجب أن تجد طريقة مناسبة لإتمامها.
كن جزءًا من الحل: الموظّف المثالي يكون جزءًا من الحلول وليس جزءًا من المشاكل، فتوقف عن التذمّر واختلاق الأعذار لكل ما يواجهك من صعوبات وخذ موقفًا إيجابيًا لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة أو التي تواجهك بشكل شخصي، قدّم اقتراحًا واحدًا على الأقل للمساهمة في حل المشكلات.
تطوّع في مشاريع جديدة: إذا أردت أن تكون الموظف المثالي بعين مديرك تطوّع للقيام بمزيد من المهام أو المشاريع الإضافية، هذه الطريقة ستحسّن من خبرتك المهنية أيضًا.
اعترف عندما ترتكب الأخطاء: جميعنا نرتكب الأخطاء في العمل ولكن الموظف المثالي مَن يعترف بخطئه ويحاول إصلاحه، فلا تُلقي باللوم على الآخرين لتتهرب من الموقف، تحمّل المسؤولية وصحح أخطاءك.




المراجع
? ""6 Tips For Hiring The Right Employee"", forbes, Retrieved 2020-10-18. Edited.
^ أ ب ت ""13 Ways to Ensure You Always Hire the Right Person"", bplans, Retrieved 2020-10-18. Edited.
? ""15 Qualities of the Perfect Employee"", inc, Retrieved 2020-10-18. Edited.
? ""9 Tips On How To Be A Good Employee"", hireupss, Retrieved 2020-10-18. Edited."
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook