معرفة شروط نقل الكفالة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معرفة شروط نقل الكفالة في السعودية

معرفة شروط نقل الكفالة في السعودية.

 

يأتي الوافدون إلى المملكة العربية اسعودية من أجل العمل واكتساب لقمة العيش، وكي يتم العمل في المملكة لابد وأن يكون للوافد كفيل أو صاحب عمل، وهناك شروط عمل يتم الاتفاق عليها وتسجل في عقد العمل بين الكفيل والوافد. ويمكن أن يتم نقل الكفالة من كفيل لآخر إما أن تكون بموافقة الكفيل الأصلي، أو دون موافقته وسنتعرف سوياً عن شروط نقل الكفالة في كلا الحالتين.

 شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل:

يمكن للوافد أو العامل أن ينقل كفالته لكفيل آخر دون موافقة الكفيل الأول وذلك إن اخترق الكفيل الشروط المنصوص عليها في عقد العمل وهي :


عدم دفع الراتب للعامل فترة تصل إلى ثلاثة أشهر متواصلة. عدم تجديد إقامة العامل مرة أخرى بعد تاريخ الانتهاء فترة ثلاثون يوماً. وجود الكفيل ضمن النطاق الأحمر في النطاقات. أن يقوم الكفيل بالتبليغ عن تغيب العامل عن عمله زوراً وكيداً ويقوم العامل بإثبات كيدية البلاغ. بعد أن يفعل الكفيل أي من الانتهاكات السابقة يحق للوافد أن يقوم بنقل كفالته لكفيل آخر ودون موافقة الكفيل الأول.
 

شروط نقل الكفالة بموافقة الكفيل: 

 
في حالة أن يكون الكفيل ملتزماً بالشروط المنصوص عليها في العقد ورغب العامل في نقل كفالته لكفيل آخر يجب توافر عدة شروط وهي :
أن يحصل العامل على عدد موافقات من الكفيل الأول والكفيل الثاني والعامل نفسه. أن يحصل العامل على موافقة مكتب العمل بنقل الكفالة. أن يكون قد أتم العامل مدة عام فيالعمل لدى الكفيل الحالي كي يستطيع أن ينقل كفالته لآخر. أن يكون الكفيل الثاني ملتزماً بالشروط وحسن السمعة ولا ينتهك حقوق العاملين لديه.
 

خطوات نقل الكفالة:

 
بعد أن يستوفي العامل الشروط المذكورة سابقاً يمكنه تقديم طلب نقل الكفالة وفقاً للخطوات التالية : يقوم الوافد بتعبئة طلب نقل الكفالة وأن يحصل على موافقة كتابية من الكفيل الحالي والكفيل المرغوب نقل الكفالة إليه وتوقيعه وختمه. إرفاق صورة للعامل المراد نقل كفالته. الحصول على توقيع الغرفة التجارية على خطاب تنازل عن العامل وإرفاق وصل رسوم الغرفة التجارية في حالة كان الكفيل مؤسسة أو شركة. الحصول على توقيع الكفيل على خطاب التنازل من قبل المفوض لهم التوقيع كالشرطة في حالة كان الكفيل فرداً. إرفاق خطاب من الكفيل الجديد موضحاً فيه عدد العاملين لديه. إحضار صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية لصاحب العمل. يقوم الكفيل بملء نموذج التعهد. يقوم العامل بإرفاق رخصة الإقامة مع جواز السفر الخاص به. ملائمة العمل الجديد لدى الكفيل مع مهنة العامل المذكورة ف جواز السفر. في حالة امتلاك العامل أكثر من جواز سفر يتم إرفاقهم جميعاً. يتم تقديم تلك الأوراق السابق ذكرها مع دفع الرسوم المستحقة.
 

الرسوم المستحقة لنقل الكفالة:

 
بعد أن يتم الوافد إرفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وحصوله على الموافقة على طلبه لنقل الكفالة واستيفاء جميع الشروط اللازمة لذلك يقوم بتسديد رسوم نقل الكفالة وهي : في حالة نقل الكفالة للمرة الأولى تقدر الرسوم بقمية 2000 ريال سعودي. في حالة نقل الكفالة للمرة الثانية تقدر بقيمة 4000 ريال سعودي. في حالة نقل الكفالة للمرة الثالثة تقدر الرسوم بقيمة 6000 ريال سعودي.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook