معرفة شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معرفة شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني في السعودية

معرفة شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني في السعودية.

 

أعلنت وزارة الإسكان عن برنامج يهم المواطن السعودي وهو توفير سكن لمن أتم الخمسين عامًا فما فوق ولمن تقاعد عن العمل أو بلغ سن المعاش وقد أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن بعض الشروط التي بدونها لا ينبغي أن يحصل المواطن على عقار ومن هذه الشروط : الا يقل عمر المستفيد من السكن عن خمسين عامًا بالسنة الهجرية وقت التعاقد. يجب أن يكون المستفيد من العقار مسجل مسبقًا بوزارة الإسكان. لا يًشترط المهنة أو القطاع فأصحاب القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمدنين وكذلك أصحاب المهن الحرة كل هؤلاء مستفيدين من هذا البرنامج. يمكن المستفيد أن يحصل على سكن جاهز أو توفر له الوزارة خدمة البناء الذاتي.

 

مشروع سكني بالرياض:

تهتم المملكة العربية السعودية بالعدالة الإجتماعية بين الأفراد وتحقيق الإكتفاء الذاتي والمساواة في حق الحياة الشريفة لكل مواطن وإيجاد سكن مناسب لمن لم يجد مكان يؤى إليه وقد حددت وزارة الإسكان بعض من الشروط العامة للحصول على سكن من المملكة العربية السعودية.

تحديد الأسر المستحقة للسكن وهذا يخضع لبعض الأشياء كالحالة الاجتماعية والصحية. يجب على من يتقدم للدعم السكني أن يكون سعودي الجنسية. إذا كان الأب أو الأم هو أو سعودي فقط فتعد الأسرة جميعها سعودية. يجب أن يكون المتقدم للحصول على سكن مقيم في المملكة العربية السعودية وقت تقديم الطلب. في حالة السفر للعلاج أو للتدريب لفترة مؤقتة ثم العودة أو لشئ مهم فلا يُحرم من السكن . يجب تقديم أوراق ومستندات تثبت الحالة التي عليها أو الذي هو عليها.

 

طريقة التسجيل في سكني:

يمكن التسجيل في برنامج سكني كالأتي :

التقديم ببطاقة الأحوال المدنية أو العائلية. يجب ملئ البيانات المدونة على الموقع الإلكتروني تاريخ الميلاد والهوية ومحل الإقامة. إذا كانت المرأة تعول يجب تقديم إقرار بذلك. يجب التعريف بالراتب والسجل المدني للعائلة. ستصلك رسالة على الهاتف المحمول لكي تكمل بقية البيانات والحصول على السكن.

 

طريقة التسجيل في الاسكان للمطلقات:

تقوم المملكة بتقديم خدمات السكن للمطلقات والأرامل ولكن بشروط ومن هذه الشروط :

أن تعول المطلقة إبن أو أكثر. الا يتجاوز عمر الأبناء الذكور الغير متزوجين عن 25 عامًا. أن يكون قد مضى على الطلاق عامان. والارامل أن يكون قد مر على رحيل الزوج عامان . أن يكون الأب متوفي ولا تجد من يعولهم. وقد قدمت الوزارة أيضًا خدمات للفتيات اللائي قد توفى الأب عنهم أو تخطت سن ال 25 دون زواج ، فسوف تقدم وزارة الإسكان سكن مناسب وكذلك إذا كانت هناك فتاة لم تجد لها أبوين أو ابويها متوفين فسوف توفر لها الدولة سكن مريح.

 

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook