معرفة كل مايتعلق بالطفل الحديث الولادة

الكاتب: وسام ونوس -
معرفة كل مايتعلق بالطفل الحديث الولادة

 

 

معرفة كل مايتعلق بالطفل الحديث الولادة

 

طريقة إرضاع الطفل

  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعية أفضل حليب له؛ فحليب الأم هو الغذاء الأفضل للطفل والأصح، ويوفر للطفل كل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات مهمة لنموه، وكما أنّه سهل الهضم ويحمي الطفل من الإصابة بأي أمراض، ويزيد من الرابط بين الأم والطفل، ويقلل من نسبة إصابة الطفل بالحساسية.
  • إذا كانت كميّة الحليب التي ينتجها الثدي غير كافية للطفل؛ يمكن اللجوء إلى الأطعمة التي تزيد من الحليب كالحلبة والطحينية وبعض الأدوية التي تباع في الصيدلية وتوصف من قبل الطبيب، وكما يمكن استخدام الحليب الصناعي المساعد المناسب لعمر الطفل.
  • يجب قبل البدء بإرضاع الطفل غسل اليدين جيداً وحلمة الثدي، ويجب إرضاع الطفل من الثدي الأوّل لمدة عشر دقائق ثمّ إرضاعه من الثدي الآخر لمدة عشر دقائق؛ للحفاظ على وجود الحليب في الثديين، وللتأكد من أن الطفل يرضع بشكل صحيح يجب التأكد من فتح فم الطفل بشكل كامل؛ وذلك بإمساك الحلمة بإصبعي الشاهد والوسطى ووضعه في فم الطفل، وبعد الانتهاء من إرضاع الطفل يجب تجشئت الطفل وذلك بحمله ووضع رأسه على الكتف والتربيت على ظهره بلطف.

 

صحة الطفل وأسباب بكائه

يجب الاهتمام في صحّة الطفل؛ فالشيء الوحيد الذي يعبّر به الطفل عن وجود ألم هو البكاء، ويجب مراجعة الطبيب عند عدم رغبة الطفل في شرب الحليب والبكاء المستمر أو الاصفرار والشحوب، ووجود تشنجات عضلية وارتفاع درجة الحرارة، ووجود ضيق في النفس أو الإسهال، وكما يجب أيضاً الاهتمام في منطقة السرة بعد ولادة الطفل وذلك بلفّها بقطعة صغيرة من القماش المعقّم وتنظيفها بالكحول ورش البودرة التي يصفها الطبيب لمنع حصول أي التهاب.

 

بعض النصائح للحفاظ على صحة الطفل

  • إعطاء الطفل مطاعيمه في وقتها والالتزام بنصائح الطبيب.
  • مراقبة وزن الطفل وقوّة دمه باستمرار؛ للتأكد من نمو الطفل بشكل صحيح.
  • اختيار حفاضات مناسبة للطفل؛ بحيث تكون ذات امتصاص عالٍ ومريحة وناعمة على بشرة الطفل، وتغيّر الحفاظة بشكل مستمر، ويجب استخدام المناديل المبللة؛ لتنظيف الطفل جيداً ولمنع نمو البكتريا، واستخدام كريم مرطّب أو بودرة الأطفال أو زيت الأطفال.
  • الحفاظ على نظافة الطفل وتحميمه يومياً قبل النوم باستخدام إسفنجة ناعمة؛ حتى لا تخدش جلده، والتأكّد من درجة حرارة المياه والغرفة.

 

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook