معرفة نص المادة 80 من نظام العمل السعودي

الكاتب: ولاء الحمود -
معرفة نص المادة 80 من نظام العمل السعودي

معرفة نص المادة 80 من نظام العمل السعودي.

 

وضعت المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد، لتحقيق المنفعة للعامل وصاحب العمل، وفيما يلي مميزات المادة 80 من نظام العمل السعودي: حققت المادة 80 من نظام العمل السعودي الكثير من التقدم المعنوي للعمال في المملكة العربية السعودية. عملت المادة على بث روح الطمأنينة في نفوس العمال وخاصة بعد حركة الفصل الجماعي من البنوك والشركات للعمال. تحقيق النفع المادي والمعنوي لصاحب العمل والعامل سوياً.

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي:

وضعت المادة 80 من نظام العمل السعودي للتوفيق بين العامل وصاحب العمل وتحقيق المنفعة لكليهما وتنص المادة 80 على : X تنص المادة 80 على أن صاحب العمل لا يحق له فصل العامل أو فسخ العقد أو عدم الحصول على المكافأة وحرمانه منها ولا يجوز له عدم إشعار العامل بأنه سوف يترك العمل. بنود المادة 80 من نظام العمل الجديد : حفظت المادة 80 حقوق العامل وكذلك حقوق صاحب العمل، ووضعت عدة شروط في حالة توافرها يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العامل أو فصله من العمل،

وتلك الشروط نوضحها بالتفصيل فما يلي:

في حالة قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو الكفيل أو المدير أو الرئيس المباشر وغير المباشر يحق لصاحب العمل فسخ العقد أو فصل العامل من عمله. إن قام العامل بإفشاء أسرار العمل أو المؤسسة التي يعمل بها مما يضر بها وثبت عليه ذلك يمكن فصله أو فسخ عقده فوراً. إخلال العامل بالشروط المتفق عليها في عقد العمل وخاصة شروط السلامة والأمن. التكسب أو الحصول على منافع شخصية مستغلاً منصبه الوظيفي. ارتكاب جرائم تخل بالشرف والأمانة أو مخالفة القانون والأداب العامة. التغيب عن العمل مدة خمسة عشر يوماً بدون إبداء أي أسباب وعدم تبليغ الجهة المختصة بذلك. تغيب العامل فترة عشرة أيام متتالية ويتم كتابة إنذار له. تغيب العامل عشرون يوماً في خلال سنة واحدة. إلحاق الضرر بمؤسسة العمل أو التسبب بأضرار معمداً وإثبات ذلك بالدليل. أن يقوم العامل بإحداص ضرر بالمؤسسة ويقوم الكفيل أو صاحب العمل بالتبليغ للجهات المختصة في فترة زمنية قدرها أربع وعشرون ساعة فقط. يمكن لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل من عمله خلال فترة التدريب إن لم يكن تم تعيينه بعد. في حالة اكتشاف صاحب العمل أن العامل حصل على التعيين أو الموافقة على العمل بالتزوير والتدليس أو الاحتيال.

المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل:

نظام العمل الجديد توجد عدة فئات يتم استثنائها من أحكام هذا النظام وسنعرضهم فيما يلي: أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون في المنشأة التي لا تضم غيرهم فقط. لاعبوا الأندية واتحادات الرياضة ومدربيها. العمالة المنزلية ومن على شاكلتهم. المزارعون والرعاة الخاصة ومن مثلهم. العمال الذين يعملون على سفن بحرية لا تصل حمولتها إلى خمسمائة طن. العمال الأجانب من خارج المملكة العربية السعودية الذين يأتون للعمل بمهمة محدودة لا تزيد مدتها عن شهران.

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook