معلومات حول جامعة حلوان

الكاتب: رجا السهوي -
معلومات حول جامعة حلوان

معلومات حول جامعة حلوان.

 
 

جامعة حلوان

 
جامعة حلوان هي إحدى الجامعات المصرية الحكومية وتضم 18 كلية وهي تابعة للمجلس الأعلى للجامعات ومقرها عين حلوان. تعتبر جامعة حلوان حديثة نسبيا مقارنة بالجامعات المصرية العريقة مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس حيث أنشئت عام 1975م و تجمع الجامعة بين العديد من الكليات الفريدة و التي لا نظير لها مثل كلية الفنون التطبيقية وكلية التربية الفنية.
 
 

التأسيس

في 26 يوليو 1975 أنشئت جامعة حلوان بالقانون رقم 70 لسنة 1975 ثم بدأت تتجمع كليات الجامعة في نطاق حرم واحد بعد سنوات طويلة من الشتات وجامعة حلوان بما تنفرد به من كليات نوعية غير متكررة بالجامعات المصرية ( كلية الفنون التطبيقية ، كلية التربية الفنية ، كلية التربية الموسيقية) كما تعتبر كليات الفنون الجميلة والتربية الرياضية للبنين والبنات والاقتصاد المنزلى هى الكليات الأم وانبثقت منها الكليات المماثلة في الجامعات الأخرى وتعتبر جامعة حلوان هى جامعة المستقبل الدائم وأن تطويرها يمثل نهوضاً بالعملية التعليمية وبالواقع من أجل مصر .
 
ويعتبر إنشاء الجامعة علامة فاصلة في تطور مفهوم التعليم الجامعى في مصر وتقع جامعة حلوان بمنطقة عين حلوان على مساحة 350 فدان ، وقد تم وضع حجر الأساس عام 1975 وتم توقيع عقد الإنشاء للمرحلة الأولى في 1 أغسطس 1985 م ومنذ ذلك الحين بدأ إنشاء جامعة حلوان – جامعة المستقبل والتى تشمل 18 كلية و 49 وحدة ذات طابع خاص وعددا من المرافق المستحدثة. ومنذ أن استقرت الجامعة في موقعها بدأ الاهتمام بالبيئة المحيطة بها وهي مدينة حلوان ومنطقة عزبة الوالدة وعين حلوان وذلك من خلال مؤتمرات وندوات لتحسين البيئة المحيطة بالجامعة. خاصة مع وجود مصانع الأسمنت والتي بدأت بالفعل في توفيق أوضاعها البيئية.
 

مقر الجامعة

يقع المقر الرئيسي للجامعة في عين حلوان - محافظة حلوان، وقد تم نقل عدد من الكليات للمقر الرئيسي للجامعة، بينما لا يزال البعض الآخر يتواجد خارج مقر الجامعة في كل من الزمالك وبولاق والجيزة والمنيل والهرم. تم بناء العديد من المباني الضخمة في مقر الجامعة بعين حلوان ليتم إستيعاب جميع كليات الجامعة داخل مقر الجامعة. يتمتع المقر الرئيسي بوجود العديد من الخدمات و التسهيلات، وتتضمن هذه الخدمات مطعم الجامعة، قاعة الرياضة، المكتبة المركزية، مركز التسوق، معرض فني بالإضافة إلى المدينة الجامعية .
 
 

كليات الجامعة

الهندسة بالمطرية
فنون جميلة
تربية فنية
التجارة وإدارة الأعمال
تربية موسيقية
تربية رياضية بالهرم(بنين)
تربية رياضية بالجزيرة(بنات)
اقتصاد منزلــى
السياحة والفنادق
فنون تطبيقية
حقوق
آداب
تربية
صيدلة
خدمة اجتماعية
حاسبات ومعلومات
علوم
الهندسة بحلوان
التعليم الصناعى
التمريض
 

معلومات التواصل 

النوع حكومية
تأسست 26 يوليو 1975
الطلبة 103305 طالبا هو إجمالي الطلبة المقيدين (1 فبراير 2008)
دارسون بعد التخرج خريجو عام 2008 بلغ عددهم 18230 طالبا
الموقع حلوان، مصر
الحرم حلوان
الموقع الإلكتروني http://www.helwan.edu.eg/
 

 

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook