معلومات حول مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات حول مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية

معلومات حول مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية.

 
الظهران يبلغ عدد سكانها 99.540 مما يجعلها سادس أكبر مدينة في المنطقة الشرقية، إنها تعمل على المنطقة الزمنية AST، مما يعني أنها تتبع نفس المنطقة الزمنية مثل الدمام.
 
أين تقع مدينة ظهران الجنوب؟
تقع في حقل الدمام للبترول، جنوب ميناء الدمام الفارسي مباشرةً، وبالقرب من موقع اكتشاف النفط الأصلي في المملكة العربية السعودية في عام 1938.
وهي تعمل الآن كمقر إداري لشركة أرامكو السعودية (العربية الأمريكية للنفط)، وتم بناء منشأة رئيسية للقوات الجوية الأمريكية (المعروفة الآن باسم قاعدة الملك عبد العزيز) هناك في عام 1945، وتم إنشاء عدد من المنشآت العسكرية الأمريكية في المنطقة لاحقًا.
وكانت واحدة من نقاط التنظيم والنشر الرئيسية للقوات الأمريكية خلال حرب الخليج الفارسي، وفي عام 1996، أدى هجوم إرهابي على ثكنات للقوات الأمريكية هناك إلى مقتل أكثر من عشرة جنود.
يوجد في المدينة منشآت استخراج البترول والشحن، ومطار دولي حديث، وخطوط السكك الحديدية إلى الرياض والدمام، وتأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي ترعاها الحكومة هناك في عام 1963.
مدينة الظهران الواقعة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، تلتزم بنفس القيود المفروضة على الترفيه في بقية البلاد، ومع ذلك، على الرغم من أنه لا يحتوي على الكثير من الحانات أو المسارح، إلا أن الظهران لا يزال لديها الكثير من الأشياء للقيام بها.
 
1. منتجع نصف القمر
لقضاء يوم ممتع في الشمس، يمكنك الخروج إلى Half Moon Bay واستئجار ATV، وهذا يجعلك تقوم برحلة مثيرة أعلى وأسفل الكثبان الرملية، يجب تحذير الزوار من أن البائعين الذين يستأجرون هذه المركبات لا يقدمون الخوذات أو القفازات أو الملابس الواقية، لذلك يتعين عليك إحضارها معهم.
يمكنك التجول لمدة ساعة والقيادة في الصحراء، لكن كن حذرًا للغاية عندما تنزل، سيساعدك اتخاذ الاحتياطات المعقولة على الاستمتاع بنزهة آمنة وممتعة على طول الكثبان الرملية.
أثناء تواجدك بالخارج، من المحتمل أن ترى العديد من السكان المحليين الذين يأتون كثيرًا إلى الكثبان الرملية لإظهار مهاراتهم القاسية في القيادة.
يمكن لزوار هاف مون باي تجنب الكثبان الرملية والتوجه بدلاً من ذلك إلى الماء، الذهاب إلى الشاطئ هو هواية شائعة، وهناك العديد من الشواطئ الخاصة والعامة، هذه الشواطئ لها رمال ناعمة فاتحة اللون بدون صخور ومياه هادئة.
الخليج لديه عادة الطقس المثالي للإبحار وركوب الزوارق البخارية، وهناك بقعة شعبية أخرى هي شاطئ الغروب، وهو مجتمع إقامة ومنتجع حصري.
يحتوي المنتزه المائي على العديد من قوارب التجديف، كما يوفر Sunset Beach أيضًا صالة بولينغ وأروقة وقاعة بلياردو ومرافق لتناول الطعام.
2. الحدائق
يضم مجتمع أرامكو في الظهران مساحة مخصصة لـ BMX والتزلج، وتحتوي هذه الحديقة على تلال ترابية وسلالم القفز للراغبين في الاستمتاع بيوم واحد على دراجاتهم، إذا كنت ترغب في قضاء يوم هادئ، فهناك العديد من الحدائق التقليدية في جميع أنحاء المدينة أيضًا.
 
3. منتزه الظهران هيلز
يعد منتزه الظهران هيلز أحد الأماكن المفضلة الشهيرة، والذي تم تجديده مؤخرًا ويبدو جميلًا، إنه مكان مثالي لقضاء وقت العائلة، وقضاء نزهات ممتعة للغاية، وتوفر الحدائق المكان المثالي للذهاب لتناول الغداء في الهواء الطلق.
 
أسواق ظهران الجنوب
مول الظهران مول جميل من طابق واحد مع أكثر من 400 منفذ بيع بالتجزئة يقدم مجموعة من العلامات التجارية الراقية والعالية الجودة، والعديد من العلامات التجارية العالمية الشهيرة.
الزوار الذين يريدون الانغماس في التسوق لماركات عالمية مشهورة يحتاجون بالتأكيد إلى زيارة مول الظهران، بصرف النظر عن العديد من المتاجر، يوفر المول أيضًا الكثير من وسائل الترفيه لجميع أفراد الأسرة ومجموعة رائعة من سلاسل المطاعم والمطاعم الدولية داخل المبنى.
المول هو أيضا موطن بيلي بيز وSparky’s، حيث تعد Billy Beez واحدة من أكبر الملاعب الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهي زيارة لازمة لمن لديهم أطفال، في حين أن Sparky’s هو المركز الترفيهي المثالي لجميع أفراد الأسرة.
تقدم Sparky’s للزوار العديد من الألعاب المثيرة، وألعاب الأركيد، وحلبة للتزلج على الجليد في الأماكن المغلقة، ومنطقة لعب ناعمة كبيرة وغير ذلك الكثير.
مع الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها ومشاهدتها، يعد مول الظهران مكانًا رائعًا لزيارته مع العائلة، وأثناء وجودك هناك، يمكنك الاستمتاع ببعض التسوق الرائع والطعام اللذيذ والترفيه الرائع.
 
خدمات مول الظهران
سيجد الزوار المسلمون الذين يحتاجون إلى مرافق للصلاة غرف للصلاة في المركز التجاري، ومثل معظم مراكز التسوق في المملكة العربية السعودية، يحتوي مول الظهران على مرافق صلاة منفصلة للرجال والنساء.
 
كما يوجد العديد من المطاعم داخل المركز التجاري، وبما أن المطاعم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية صديقة للمسلمين، في سيتمكن الزوار الذين يبحثون عن الطعام الحلال من العثور على عدد كبير من المطاعم التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات بما في ذلك المأكولات العالمية الشهيرة بالإضافة إلى الأطباق المحلية الشهية.
 
السياحة في ظهران الجنوب
 
1. حديقة الأمير سعود بن نايف
يصل طول الحديقة إلى 10 آلاف متر مزينة بـ 120 نخلة، تم تصميم الحديقة لاحتواء المبادرات المجتمعية للفرق والجمعيات التطوعية لتكون نقطة الانطلاق للأحداث والمبادرات لبدء خدمة الفرد والمجتمع.
لقد تباينت المبادرات وزيارات المنتزه، منذ بداية عام 2016، وبلغ عدد زوار الحديقة أكثر من 40 ألف زائر وشارك أكثر من 180 وجهة في هذه المبادرات.
حديقة الأمير سعود بن نايف مجهزة بالأدوات التي تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من التجول بسهولة حول الحديقة، مثل المسار للمكفوفين ولوحة المعلومات في برايل وسماعات الرأس التي تعمل تلقائيًا عند التجول، وتم تزيين الجدران بعبارات ذات معنى والقيم النبيلة التي كتبها الخط العربي الأصيل.
2. المركز الثقافي
يقع المركز الثقافي في الظهران في المقاطعة الشرقية، ويوفر مجموعة واسعة من الأنشطة التي تخدم السكان المحليين وتصبح معلمًا ثقافيًا في أفق إقليمي ووطني وعالمي، يحتوي المشروع على منشآت ثقافية متنوعة، بما في ذلك قاع، سينما، مكتبة، قاعة معارض، متحف، وأرشيف.
تستوعب القاعة 930 زائرًا وستوفر مجموعة واسعة من الفعاليات التي تتراوح من الأوبرا والحفلات الموسيقية السيمفونية والمسرحيات الموسيقية والخطب وما إلى ذلك، بالإضافة إلى السينما الأصغر، حيث يكون هذا مكانًا لا مثيل له للفنون المسرحية في المملكة.
المكتبة الخاصة بالمركز هي مقر أساسي للتعلم، حيث تحتوي على حوالي 200000 كتاب، التي تعمل على تزويد جميع الأعمار وفئات المستخدمين بما يحتاجونه.
بينما تستوعب قاعة المعارض الكبرى معارض السفر الكبيرة، بالإضافة إلى توفير المكان المناسب للمناسبات الاجتماعية والمآدب والمؤتمرات، يربط المتحف ومرافق الأرشيف الحياة الثقافية النابضة بالحياة في المركز بالماضي وجذور المجتمع التي صُمم منها هذا المركز.
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook