معلومات شاملة عن قصارة السطوح الخرسانية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات شاملة عن قصارة السطوح الخرسانية

 

 

معلومات شاملة عن قصارة السطوح الخرسانية
 

قصارة السطوح الخرسانية أو تجصيص السطح الخرساني هو تطبيق ملاط ​​خفيف لتحسين مظهر السطح. ويتم استخدام طرق مختلفة لتلبيس الأسطح الخرسانية مثل الخرسانة الكثيفة والخرسانة منخفضة الوزن والأسطح الخرسانية المختلطة. حيث أنه في هذا المقال، ندرس الإجراء العام للقصارة على الخرسانة والقصارة على الأسطح المختلفة ومتطلبات السلامة لأعمال القصارة.
 

إجراء القصارة على سطح الخرسانة:
 

يتم تحضير جميع أنواع الجبس في خلاط ميكانيكي 1 إلى 5 (جزء واحد من الإسمنت و 5 أجزاء من الرمل) باستخدام كمية كافية من الماء لإنتاج قوام عملي. حيث يتم خلط الألياف 0.6 كجم لكل م 3 من الملاط أو الجص عن طريق الخلط أولاً مع بعض الماء (30%). وبعد إضافة جميع المكونات بما في ذلك ماء الخلط المتبقي، يجب خلط القصارة لبضع دقائق أخرى حتى تشتت الألياف بشكل موحد إذا وجدت. كما يجب التخلص من القصارة التي لا تستخدم في غضون ساعتان من بداية الخلط.
 

وهنا سيتم ذكر الخطوات العامة المتبعة في تجصيص الأسطح الخرسانية بالتفصيل أدناه:
 

 
  1. تحضير سطح الخرسانة: قبل أعمال التجصيص، يجب تنظيف سطح الخرسانة المراد تلبيسها من تقشير الطلاء وقطع القصارة القديمة ويجب أن يكون خاليًا من الطلاء والزيت والغبار حتى يمكن للقصارة أن تلتصق بشكل صحيح.
     
  2. المعالجة بالطين: يجب أن يكون نسيج الجدار الخرساني خشنًا بما يكفي لتثبيت القصارة. لتحقيق ذلك، يتم تطبيق الملاط على سطح الخرسانة. ويتم تحضير الملاط أو الاندفاعة بخلط جزء واحد من الأسمنت مع جزء ونصف جزء من الرمل الخشن بكمية كافية من الماء للحصول على قوام سائل.
     
  3. خلط القصارة: يتم خلط كمية مناسبة من الركام الناعم (الرمل) والأسمنت والماء للحصول على القوام المطلوب من القصارة للعمل المطلوب. كما يجب استخدام القصارة المحضرة في غضون ساعتين.
     
  4. وضع القصارة: يتم وضع طبقة أساسية من الجبس فوق طبقة الاندفاعة باستخدام مجرفة فولاذية. حيث يجب أن تكون الطبقة في حدود 10 إلى 15 مم. ومن ثم، القيام بتطبيقه بضربات صغيرة، والتأكد من أنه مستوي وموحد. حيث أنه إذا تم عمل القصارة في طبقة واحدة فقط، فيجب ألا يزيد سُمك القصارة عن 10 إلى 15 مم. وجب تذكر أن سُمك الطبقة العلوية يجب أن يكون من 5 إلى 10 مم.
     
  5. علاج القصارة: بمجرد أن تصبح القصارة صلبةً ومثبتةً، يجب أن تبدأ المعالجة وتستمر حتى 7 أيام. وبعد أن تجف الجدران الخرسانية الملصقة، يمكن طلاءها أو وضع ورق الحائط عليها.


 

سماكة القصارة على السطوح الخرسانية:
 

يجب ألا يتجاوز سُمك الطبقة السفلية المستخدمة أو عوامل الترابط الأخرى 11 مم للجدران و 8 مم للأساسات. كما يجب أن يكون سُمك الطبقة النهائية المطبقة على الطبقة السفلية 2 مم. وفي المناطق التي يحتمل أن يكون فيها سُمك أكبر، سيكون من الضروري تطبيق القصارة على خراطة معدنية ممتدة مثبتة ميكانيكيًا على الخرسانة.
 

القصارة في الخرسانة الكثيفة:
 

نظرًا لأن الخرسانة الكثيفة ذات مسامية ونعومة منخفضة، فإنّ التجصيص لا يلتصق بالسطح. لمعالجة هذه المشكلة، تمت الإشارة في مدونة الممارسات الخاصة بالتجصيص الداخلي إلى استخدام معالجة الترابط على الخلفيات الخرسانية الكثيفة بسبب المسامية المنخفضة وقلة الشفط وغياب المفتاح الميكانيكي على هذه الأسطح.
 

  1. إنّ تحضير سطح الخرسانة ميكانيكيًا عن طريق الجرب أو السفع بالرصاص سيزيل أي تلوث لسطح الخرسانة ويخشن السطح الأملس.
     
  2. قد يساعد هذا العلاج في تحسين التصاق القصارة ولكنه لن يزيد من امتصاص السطح وقد يكون وحده غير كافٍ لمنع الفشل.
     
  3. لا ينبغي تلبيس الخرسانة حتى يجف بعد مرور فترة زمنية معقولة بعد اصطدام المصراع. ويجب ألا يبدأ التجصيص بالتأكيد في حالة وجود ماء مجاني على سطح الخرسانة.
     
  4. ومع ذلك، في معظم مواقع البناء الجديدة، ليس من العملي الانتظار حتى تصل الخرسانة إلى حالة الجفاف بالهواء لأن هذا قد يستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات في حالة الإنشاءات السميكة للغاية.
     
  5. ربما يكون الخيار الأكثر خاليًا من المخاطر في تجصيص الخرسانة هو تطبيق الجبس على الخراطة المعدنية الممتدة الموصولة والمثبتة بالخرسانة. والعيب هو أن الطريقة يمكن أن تكون باهظة الثمن.
     

القصارة على الخرسانة خفيفة الوزن والخالية من الغرامات:
 

  1. الخرسانة التراكمية خفيفة الوزن المضغوطة بالكامل لها قيمة حركة حرارية مختلفة عن القصارة، وعندما تصلب، يمكن أن تظهر سطحًا متربًا بامتصاص عالي.
     
  2. يمكن أن تمثل هذه الظروف صعوبات عند استخدام التجصيص وعلاج الترابط مثل عامل ربط (PVAC).
     
  3. يمنع عامل الربط الجفاف السريع للجبس السفلي الذي يمكن أن يحدث مع خلفيات شفط عالية.
     
  4. القيام بتطبيق عامل الربط المخفف بالماء اعتمادًا على امتصاص الخلفية باستخدام بكرة أو فرشاة أو رذاذ مناسب. كما يجب امتصاصه بالكامل وعدم وجود فيلم لامع على السطح.
     
  5. البدأ بالتجصيص بمجرد أن يجف تمامًا. ومن ناحية أخرى، تعتبر الخرسانة الخالية من الغرامات مادة مثالية للقصارة. حيث يحتوي على العديد من الفراغات الكبيرة ويوفر مفتاحًا فعالًا للتجصيص.
     

القصارة على السطوح الخرسانية المختلطة:
 

  1. عند استمرار التجصيص عبر خلفيات مختلفة، فإنّ المعدن الممتد المثبت عبر التقاطع سيقلل من التشقق بسبب الحركات التفاضلية.
     
  2. عندما يتم تضمين عروض صغيرة من مادة واحدة، على سبيل المثال عندما يقسم عمود خرساني ألواح من الطوب، فمن الأفضل ربط عرض العمود بالكامل عن طريق تثبيت المعدن الممتد فوق ورق البناء على أعمال الطوب المتاخمة من أجل عزل القصارة عن الحركة التفاضلية.
     
  3. بدلاً من ذلك، حيث يمكن توقع حدوث تشققات في الجص فوق تقاطع المواد غير المتشابهة، فإنّ قطع السكين المستقيم من خلال القصارة على طول خط التقاطع سيمنع تكوين تشقق غير منتظم بشكل قبيح.
     
  4. يمكن تثبيت خرز من الخلف إلى الخلف فوق التقاطع بدلاً من قطع السكين.
     

النقاط التي يجب تذكرها في تجصيص الخرسانة:
 

  1. حيثما أمكن، استخدام خلطات خرسانية تحتوي على ركام الصوان للمناطق المراد تلبيسها.
     
  2. استخدم تطبيقًا خفيفًا لعامل الإطلاق الكيميائي بدلاً من زيوت العفن.
     
  3. التأكد من فحص سطح الخرسانة بحثًا عن التلوث واتخاذ الإجراء المناسب.
     
  4. القيام بإزالة الغبار السطحي من الأسطح الخرسانية الكثيفة واستخدم عامل ربط خاص. حيث أنه يجب تطبيق واستخدام عامل الربط الخاص على خلفيات ماصة.
     
  5. وضع اللاصقة بضغط قوي، وبمجرد أن تتصلب، يجب التحقق من تطور التجويف حيث تجف القصارة وعند تسخين المبنى لأول مرة.
     
  6. حاول تجنب تسخين المبنى فجأة، ارفع درجة الحرارة تدريجياً.
     

الحماية الشخصية للتجصيص على السطوح الخرسانية:
 

  1. يجب تهوية منطقة العمل وإذا تعذر التحكم في الغبار، يجب ارتداء قناع نصف وجه وفقًا لمعيار أجهزة حماية الجهاز التنفسي.
     
  2. ارتدِ قفازات غير منفذة، وزرة واقية وأحذية أمان لتجنب ملامسة البلل لفترات طويلة أو متكررة.
     
  3. يجب وضع كريمًا عازلًا على اليدين لتقليل تأثير ملامسة الجلد.
     
  4. يجب القيام بارتداء نظارات السلامة إذا كان من المحتمل وجود مسحوق تجصيص أو بقع.
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook