معلومات عن 5 نصائح تفيدك في اتخاذ قرارات مالية ذكية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن 5 نصائح تفيدك في اتخاذ قرارات مالية ذكية

 

 

معلومات عن 5 نصائح تفيدك في اتخاذ قرارات مالية ذكية

 
 
الجميع يتخذ العديد من القرارات المالية بصورة يومية، فمن اختيار ملابسنا قبل الانطلاق للعمل صباحا إلى اتخاذ مختلف القرارات الصغيرة والكبيرة خلال العمل، وحتى اختيار نوع الأطعمة التي سنتناولها خلال اليوم. وقدرتك ومهارتك في اتخاذ القرارات المالية السديدة بفاعلية من الممكن أن يساعدك على توفير الكثير من الأموال بمرور الوقت.

أن توفر لعائلتك حياة أكثر تناغما و أمانا لا يتوقف على مقدار ما تكسبه بل على كيفية اتخاذك للقرارات المالية السديدة. إن التمييز بين الاحتياجات و الرغبات، و المفاضلة بين القيمة و الجودة هو من مقومات الخيار الذكي في الأمور المالية.

فيما يلي 5 نصائح تفيدك في اتخاذ قرارات مالية سليمة :

 

1- اعرف الفرق بين حاجاتك ورغباتك

اسأل نفسك قبل أن تقدم على شراء أي شيء: هل تحتاج هذا الشيء فعلاً أم أنك ترغب به لأنه أجمل أو أجدد أو يجعلك تبدو أفضل؟ إن معرفة الفرق بين حاجاتك (مثل المواصلات) وبين ما ترغب به (مثل سيارة الرفاهية الكبيرة) يعني معرفة الفرق بين التحكم بمصاريفك و بين اقناع نفسك بالإنفاق فوق طاقتك.

2- فكّر في الكلفة الحقيقية

بالنسبة للكثير من الأشياء، يعتبر السعر نقطة البداية فقط. فما هي الحاجات الأخرى التي استغنيت عنها مقابل نفس المقدار من المال؟ وبعد أن تدفع ثمن غرضك الجديد، كم من الوقت والتكلفة سوف تحتاج لصيانته و الاهتمام به؟ قد تتفاجأ الآن أن الكلفة الحقيقة في الغالب عالية جداً.

3- اشترِ أجود الأشياء التي تقدر عليها

 

يمكنك حتى أن توفر المال بشرائك الأشياء ذات الجودة العالية والتي تدوم أطول وتحافظ على فائدتها. فإن شراء المنتجات العالية الجودة من المتاجر التي يمكن أن تعتمد عليها في حال تعطل المنتج أفضل من شراء الأشياء الرخيصة التي قد تتعطل بسرعة و ينتهي بها الأمر في سلة لنفايات و ثم تحتاج لأن تدفع المزيد لشراء غيرها.

4- تجنب المشتريات المغرية

أفضل طريقة لمقاومة الإغراء هو تجنبه من البداية. فإذا كنت لا تقدر على شراء ذلك الهاتف الذكي الآن، فأجّل الذهاب لتجربته في المتجر وحتى تجنب تفحصه على الإنترنت.

5- انظر قبل أن تقفز

التخطيط المسبق والموازنة بين الأمور الجيدة والسيئة قبل اتخاذ القرارات ومعرفة كافة جوانب الأمر الذي ستقوم به سيوفر عليك الكثير من العناء لاحقاً. هل سيتغير سعر التمويل المنخفض مع الوقت؟ هل ستتناسب تلك السيارة الجديدة مع ميزانيتك الشهرية وأسلوب عيشك؟ انظر قبل أن تقفز.

 

شارك المقالة:
159 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook