معلومات عن أزمة الطاقة العالمية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن أزمة الطاقة العالمية

 

 

معلومات عن أزمة الطاقة العالمية
 

غالبًا ما تشير أزمة الطاقة العالمية إلى أحد مصادر الطاقة المستخدمة في وقت ومكان معينين، ولا سيما تلك التي تزود شبكات الكهرباء الوطنية أو تلك المستخدمة كوقود في التنمية الصناعية والنمو السكاني، مما أدى إلى زيادة الطلب العالمي على الطاقة فى السنوات الاخيرة.


أزمة الطاقة هو موضوع واسع ومعقد، حيث لا يشعر معظم الناس بالارتباط بواقعها إلا إذا ارتفع سعر الغاز في المضخة أو كانت هناك خطوط في محطة الوقود، وأزمة الطاقة هي شيء مستمر ويزداد سوءًا على الرغم من الجهود العديدة، فمثلاً تعمل الحكومات والأفراد المعنيون معًا لجعل استخدام الموارد المتجددة أولوية وتقليل الاستخدام غير المسؤول للإمدادات الطبيعية من خلال زيادة الحفظ.
 

ما مدى واقعية أزمة الطاقة؟
 

خلال السنوات القليلة الماضية كان هناك جدل متجدد حول مدى حقيقية أزمة الطاقة في العالم، سيقول أحد الأطراف دائمًا أنه قائم على علم وسياسة محددين، وسيقول الآخر أن الطرف الآخر يبني نتائجه على العلوم غير المرغوب فيها والمصالح السياسية، وأفضل طريقة لتلخيص حقيقة أزمة الطاقة هي أنه لا يمكن أن يكون لدينا مطالب متزايدة على موارد محدودة دون نفاد الموارد في النهاية.


هذا هو مجرد الحس السليم، فيما يدور فعلاً في المناقشة حول مدى واقعية أزمة الطاقة، والذي يتعلق بإدراك المسؤولية عن المستقبل، حيث لا توجد أزمة طاقة حقيقية إذا لم نكن مهتمًين بالحياة بعد زوال وقتنا على الأرض، ومع ذلك هناك أزمة طاقة حقيقية إذا كنا نهتم بالمستقبل الذي سترثه الأجيال القادمة.
 

ما هي أسباب أزمة الطاقة العالمية؟
 

  • الإفراط في الاستهلاك: أزمة الطاقة هي نتيجة للعديد من الضغوط المختلفة على مواردنا الطبيعية وليس واحدة فقط، فهناك ضغطا على الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم؛ بسبب الاستهلاك المفرط، في المقابل يمكن أن يشكل هذا الاستهلاك ضغطا على مواردنا المائية والأكسجين عن طريق التسبب في التلوث.
     
  • الزيادة السكانية: سبب آخر للأزمة كان الزيادة المفرطة في عدد سكان العالم ومتطلباته على الوقود والمنتجات، بغض النظر عن نوع الطعام أو المنتجات التي نختار استخدامها (من التجارة العادلة والعضوية إلى المنتجات البترولية في ورشة العمل)، حيث لا يتم تصنيع أو نقل أي منها دون استنزاف كبير لموارد الطاقة لدينا.
     
  • ضعف البنية التحتية: يعد تقادم البنية التحتية لمعدات توليد الطاقة سببًا آخر لنقص الطاقة، تستمر معظم الشركات المنتجة للطاقة في استخدام معدات قديمة تقيد إنتاج الطاقة، وتقع على عاتق المرافق مسؤولية الاستمرار في تحديث البنية التحتية ووضع مستوى عالٍ من الأداء.
     
  • خيارات الطاقة المتجددة غير المكتشفة: لا تزال الطاقة المتجددة غير مستخدمة في معظم دول العالم، وإذا لم نفكر بجدية في الطاقة المتجددة فلا يمكن حل مشكلة أزمة الطاقة، حيث يمكن لمصادر الطاقة المتجددة أن تقلل من اعتمادنا على الوقود الأحفوري وتساعد أيضًا في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
     
  • التأخير في تشغيل محطات توليد الكهرباء: في عدد قليل من البلدان هناك تأخير كبير في بدء تشغيل محطات الطاقة الجديدة التي يمكن أن تملأ الفجوة بين العرض والطلب على الطاقة، والنتيجة هي أن المصانع القديمة تتعرض لضغوط هائلة لتلبية الطلب اليومي على الطاقة، وعندما لا يتطابق العرض مع الطلب فإنه ينتج عنه فصل الأحمال وانهيارها.
     
  • هدر الطاقة: في معظم أنحاء العالم لا يدرك الناس أهمية الحفاظ على الطاقة، يقتصر البعض منا فقط على الكتب والإنترنت وإعلانات الصحف والكلمات والندوات، وما لم نفكر بجدية لن تتغير الأمور في وقت أقرب، فهناك أشياء بسيطة مثل إطفاء المراوح والأضواء عندما لا تكون قيد الاستخدام واستخدام أقصى قدر من ضوء النهار والمشي بدلاً من القيادة لمسافات قصيرة واستخدام CFL بدلاً من المصابيح التقليدية والعزل المناسب لتسرب الطاقة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في توفير الطاقة. 
     
  • الحوادث الكبرى والكوارث الطبيعية: يمكن أن تتسبب الحوادث الكبرى مثل انفجار خط الأنابيب والكوارث الطبيعية مثل ثوران البراكين والفيضانات والزلازل في انقطاع إمدادات الطاقة، حيث يمكن للفجوة الضخمة بين العرض والطلب على الطاقة أن ترفع سعر المواد الأساسية مما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم.
     
  • الحروب والهجمات: يمكن أن تؤدي الحروب بين الدول أيضًا إلى إعاقة إمدادات الطاقة خاصةً إذا حدثت في دول الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية أو العراق أو إيران أو الكويت أو الإمارات العربية المتحدة، وهذا ما حدث خلال حرب الخليج عام 1990 عندما بلغ سعر النفط ذروته مما تسبب في نقص عالمي وخلق مشاكل كبيرة لمستهلكي الطاقة.
     
  • عوامل متنوعة: يمكن أن تتسبب الزيادات الضريبية والإضرابات والانقلاب العسكري والأحداث السياسية  وفصول الصيف الشديدة الحرارة أو فصول الشتاء الباردة في زيادة مفاجئة في الطلب على الطاقة ويمكن أن تخنق العرض، وقد يتسبب إضراب النقابات العمالية في شركة منتجة للنفط في حدوث أزمة طاقة.
     

التأثيرات المختلفة لأزمة الطاقة العالمية:
 

أدى نمو الحضارة الإنسانية إلى زيادة استهلاك المصادر التقليدية للطاقة، والمصدر الأساسي للطاقة هو الوقود الأحفوري الثمين، حيث لا بد أن يؤدي استخدام كل هذه المصادر إلى إحداث تأثيرات معينة، وبعض الآثار الهامة لأزمة الطاقة العالمية هي كما يلي:
 

 
  • التأثيرات البيئية: يتم إنتاج الطاقة عن طريق حرق الوقود الأحفوري غير المتجدد، وهذا لا يؤثر فقط على  الموارد العالمية للوقود الأحفوري ولكنه يؤثر أيضًا على البيئة، حيث يؤدي حرق الوقود الأحفوري إلى إطلاق غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون وغيرها، تخلق هذه الغازات بطانية على سطح الأرض مما يمنع إطلاق أشعة الشمس القصيرة ليلا، وبالتالي فإن أزمة الطاقة تسهل جعل الأرض مكانًا أكثر دفئًا من خلال تعزيز الاحتباس الحراري.
     
  • زيادة أسعار موارد الوقود: مع زيادة استخدام الوقود الأحفوري تزداد تكلفة هذه الموارد أيضًا، يجب أن نتذكر أن الكمية التي يتوفر بها هذا الوقود الأحفوري محدودة، ومع استمرارنا في استخدام هذه الموارد تتناقص كمية هذا الوقود الأحفوري.


    مع مرور كل يوم يزداد الطلب على هذه الأنواع من الوقود يوميًا بينما تقل الكمية المتاحة كل يوم، يؤدي هذا إلى زيادة هائلة في أسعار الوقود الأحفوري مما يتسبب في زيادة السعر يومًا بعد يوم، وهذا يخلق اضطرابات اقتصادية ضخمة في جميع أنحاء العالم.
     
  • الاضطرابات السياسية: حقيقة أن أزمة الطاقة تخلق بعض الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية وتخبرنا أن أزمة الطاقة العالمية هذه تخلق الكثير من الاضطرابات السياسية في جميع أنحاء العالم، إلى جانب ذلك مع فشل أسواق الطاقة نرى انهيارًا ليس فقط في الاقتصاد العالمي ولكن في انهيار الطاقة المتاحة، وكل هذا يكفي لإحداث اضطرابات اجتماعية وسياسية مختلفة.
     
  • التأثير على صناعة السياحة: تعتمد صناعة السياحة إلى حد كبير على ارتفاع وانخفاض أسعار الوقود، ويؤثر الارتفاع الهائل في أسعار الوقود الذي يأتي نتيجة لأزمة الطاقة على صناعة السياحة بشكل سلبي للغاية، مع ارتفاع أسعار الوقود هناك زيادة في تكاليف السياحة أيضًا، ونتيجة لذلك هناك الكثير ممن لا يستطيعون تحمل نفس التكلفة، ونتيجة لهذا كله فإن صناعة السياحة هي التي تعاني.
     

بعض الحلول الممكنة لمشكلة أزمة الطاقة العالمية:
 

  • التحرك نحو الموارد المتجددة: أفضل حل ممكن هو تقليل اعتماد العالم على الموارد غير المتجددة وتحسين جهود الحفظ الشاملة، حيث تم إنشاء الكثير من العصر الصناعي باستخدام الوقود الأحفوري ولكن هناك أيضا بعض التقنيات الجديدة التي تستخدم أنواع أخرى من الطاقات المتجددة مثل البخار والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
     
  • شراء المنتجات الموفرة للطاقة: يجب علينا استبدال المصابيح التقليدية بالمصابيح الفلورية المتضامة ومصابيح LED، حيث إنهم يستخدمون واطًا أقل من الكهرباء ويدومون لفترة أطول، إذا استخدم ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم المصابيح الفلورية المتضامة للأغراض السكنية والتجارية يمكن أن ينخفض ​​الطلب على الطاقة ويمكن تجنب أزمة الطاقة.
     
  • ضوابط الإضاءة: هناك عدد من التقنيات الجديدة التي تجعل أدوات التحكم في الإضاءة أكثر إثارة للاهتمام وتساعد على توفير الكثير من الطاقة والمال على المدى الطويل، فمثلاً تعد عناصر التحكم في الإضاءة المحددة مسبقًا وإضاءة الشرائح ومخفتات الإضاءة التي تعمل باللمس وأدوات التحكم في الإضاءة المتكاملة من عناصر التحكم في الإضاءة التي يمكن أن تساعد في توفير الطاقة وتقليل تكاليف الإضاءة الإجمالية.
     
  • وصول أسهل إلى الشبكة: يجب منح الأشخاص الذين يستخدمون خيارات مختلفة لتوليد الطاقة إذنًا للتوصيل بالشبكة والحصول على الفضل في الطاقة التي تغذيها بها، ويجب إزالة متاعب الحصول على الائتمان لتزويد الطاقة الفائضة إلى الشبكة، بصرف النظر عن ذلك يجب تقديم دعم للألواح الشمسية لتشجيع المزيد من الناس على استكشاف الخيارات المتجددة.
     
  • محاكاة الطاقة: يمكن استخدام برامج محاكاة الطاقة من قبل الشركات الكبرى والشركات لإعادة تصميم وحدة المبنى وتقليل تكاليف الطاقة التجارية الجارية، حيث يمكن للمهندسين والمعماريين والمصممين استخدام هذا التصميم لتزويدهم بمعظم المباني الموفرة للطاقة وتقليل البصمة الكربونية.
     
  • الموقف المشترك بشأن تغير المناخ: يجب على البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء تبني موقف مشترك بشأن تغير المناخ، حيث يجب أن يركزوا على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال آلية فعالة عبر الحدود.


    مع النمو السكاني الحالي والاستهلاك المفرط لبعض الموارد لا يمكن استبعاد عواقب الاحترار العالمي وتغير المناخ، حيث يجب على كل من البلدان المتقدمة والنامية التركيز على خفض الانبعاثات لخفض انبعاثاتها إلى النصف عن المستويات الحالية بحلول عام 2050.
     

هناك العديد من المبادرات العالمية التي تعمل على حل أزمة الطاقة، وقد اتخذ هذا شكل زيادة التنظيم والقيود على انبعاثات الكربون والترويج لمشاريع التصنيع والبناء الأكثر اخضرارًا وتمويل البحوث في التقنيات الهجينة والتقنيات الأكثر استدامة والمزيد.

شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook