معلومات عن أهمية مضادات الأكسدة وفوائدها

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن أهمية مضادات الأكسدة وفوائدها

 

 

معلومات عن أهمية مضادات الأكسدة وفوائدها

 

قبل معرفة وظيفة مضادات الأكسدة لابد لنا من معرفة ماهي مضادات الأكسدة. هي عبارة عن مواد تساعد في محاربة الآثار الجانبية التي تنتج عن المواد المؤكسدة والجذور الحرة في أجسامنا، وبالتالي تقلل أو تمنع بشكل كامل تلف الخلايا المعرضة لهذه التأثيرات.

إن المهمة الأساسية لمضادات الأكسدة هي الحفاظ على نسب متوازنة من الجذور الحرة في أجسامنا، حيث تقوم بمنح الجذور الحرة الإلكترونات التي تنقصها لبقائها مستقرة.

والجذور الحرة الفاقدة للإلكترونات يمكن أن تتفاعل مع جزيئات من الحمض النووي مسببة العديد من الأضرار فيه وممكن أن تتلفه كليًا.

ومن الضروري جدًا وجود توازن بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة في الجسم، فلكل منهما دوره الخاص والمهم، فكما أن مضادات الأكسدة تساعد الجذور الحرة على الاستقرار فإن الجذور الحرة تلعب دورًا هامًا في عملية التمثيل الغذائي التي يقوم بها الجسم، كما يستخدمها الجهاز المناعي في الجسم لقتل البكتيريا الضارة التي تحاول مهاجمة الجسم وإمراضه.

ومن الآثار الجانبية التي تنتج عن الخلل في كميات المواد المؤكسدة في الجسم نجد حالة الإجهاد التأكسدي، وتحدث عندما تكون نسبة الجذور الحرة أكبر من كمية مضادات الأكسدة وتسبب هذه الحالة تدمير جزيئات مهمة في الجسم وقد تموت بعض الخلايا.

توجد أطعمة كثيرة تعد مصدرًا هامًا لمضادات الأكسدة وتناولها يعتبر كافيًا للحصول على حاجة الجسم من هذه المضادات، ولا ينصح بتناول مضادات الأكسدة عن طريق الأدوية إلا بعد الاستشارة الطبية. فتناول كميات كافية من البيض والألبان والفواكه بأنواعها والخضروات الورقية وغير الورقية والأرز وغيرها يعتبر كافيًا للحصول على حاجتنا من الفيتامينات A،C،E ومنحه الكميات الكافية من البيتا كاروتين والليكوبين واللوتين و السيلينيوم والتي تعد من أهم مضادات الأكسدة يحتاجها الجسم.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook