معلومات عن الأسماك

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الأسماك

 

 

معلومات عن الأسماك

 

هي نوع من الأحياء البحريّة التي تعيش في ارتفاعاتٍ مختلفةٍ من المياه، وهي من الفقاريّات أي تحتوي على عمود فقري في جسمها، وهي من ذواتِ الدَّم البارِد أي لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسمها، وإنما تتأثر بحرارة المِياه التي تسبح فيها، ويتراوح طولها من 15ملم إلى 15 م في بعضها، كما يوجد الكثير من الأنواع منها، فهناك بعضها يعيش في المياه العذبة أو المياه المالِحة.

 

أنواع الأسماك

توجد الآلاف من أنواع الأسماك، نذكر منها:

  • القوبيون القزمة وهي أصغر أنواع الأسماك على الإطلاق، وتعيش في الفلبين ولا يتجاوز طولها ١٥ملم.
  • قرش الحوت وهو أكبر أنواعِ الأسماك حيث يصل طولها إلى ١٢متراً ووزنها ١٢٠ طناً.
  • السمكة الحجريّة وهي من أخطر أنواع الأسماك حيث يمكنها أن تقتل الإنسان خلال دقائِق باستخدام أشواكِها السّامة.
  • السمك الذهبي حيث يكثُر استخدامه في تجارب العلماء، لأنه صغير الحجم ولا يحتاج إلى رعايةٍ وعنايةٍ خاصةٍ.
  • الأنشوفة والمهيدين، وأبو منقار، والسمك الأنبوبي، وفرس البحر، وعقرب البحر، والشفنين، والشَّيْهَم، والأنقلينس، والمحلاق.

 

صفات الأسماك

تتعدّد الأنواع من الأسماك لدرجةٍ لا يمكن تصنيفها تحت نوعٍ واحدٍ، فالاختلاف في أشكالِها وألوانِها، ولكنها تشترك جميعها في وجودِ العمود الفقري في أجسامها، وبوجود الخياشيم التي تساعد على التنفس عوضاً عن الرئتين.

تتعدّد طرق تغذية الأسماك حسب نوعها فبعضها يتغذى على الطَّحالِب، أو الديدان المائيّة، أو الكائِنات الدقيقة، أو الأسماك الصغيرة، أو أجسام الأسماك الميّتة.

كما تختلف البيئات التي تعيش فيها الأسماك فبعضها يعيش في القُطب المتجمِّد حيث المياه متجمّدة، وعلى النقيض هناك بعض الأنواع من الأسماك تعيش في المياه مرتفعة الحرارة القريبة من الغليان، كالتي تعيش في المناطِق الاستوائيّة، وبعضها يعيش طول حياته في المياه نفسها، بينما البعض يقطع مسافاتٍ طويلةٍ في الِبحار.

وتحمي الأسماك نفسها من مخاطِر الحيوانات الأخرى بشتى الأنواع والأساليب التي أودعها الله تعالى بها لتحمي نفسها، ولكن أكثر الطرق انتشاراً هي التلوّن التِلقائيّ والتشبّه.

 

فوائِد الأسمَاك

يمارس بعض الناس هواية صيد الأسماك لساعاتٍ طويلةٍ، كما يتّخذ البعض الأسماك للزينة فيربيها داخل أحواضٍ خاصةً في البيت، كما أنّ للأسماك فائدة في حفظ التوازن الطبيعيّ في الأرض حيث تتغذى على بعض النباتات والحيوانات، وهي أيضاً تُعتبر غذاءً لبعض الحيوانات، ويستخدمها الإنسان في طعامه بشكلٍ أساسيّ فلها الكثير من الفوائد الغذائية منها:

  • معالحة أمراض القلب والأوعية الدمويّة.
  • معالجة الاكتئاب.
  • معالجة الربو والتحسّس والأمراض الصدريّة.
  • زيادة قوة النظر.
  • تنشيط خلايا الدِّماغ بسبب أحماض أوميغا ٣ الموجودة في الأسماك، كما تحمي هذه الأحماض الدِّماغ من الاضطرابات والمشاكِل المختلفة.
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook