معلومات عن الأمير العثماني صباح الدين ليبرالي عائلة ال عثمان Prince Sabahattin

الكاتب: رامي -
معلومات عن الأمير العثماني صباح الدين ليبرالي عائلة ال عثمان Prince Sabahattin

معلومات عن الأمير العثماني صباح الدين ليبرالي عائلة ال عثمان Prince Sabahattin

معلومات عن الأمير العثماني صباح الدين ليبرالي عائلة ال عثمان Prince Sabahattin

انه الأمير العثماني الذي اعتنق اليبرالية بالرغم من قرابته من العائلة العثمانية الحاكمة ، درس وتعلم على يد كبار المعلمين الغربين لذا اصبح فكره غربيا بالكامل ونادى بالديمقراطية ونبذ الحكم الواحد والذي تنتهجه الدولة العثمانية لاكثر من 6 قرون ، ولد في وعاش في إسطنبول ونفي ومات خارجها ، انه الأمير الشاب حفيد السلطان العثماني صباح الدين.


ولد الأمير صباح الدين في 13 فبراير 1879 في القصر العثماني في إسطنبول ، فهو ابن محمود جلال باشا وزيرا للعدل للدولة العثمانية ابان السلطان عبد الحميد الثاني وامه السلطانة سنيحة اخت السلطان عبد الحميد الثاني وابنة السلطان عبد المجيد ، حصل على لقب ابن السلطان او السلطان زادة عند ولادته وقد لقبه السلطان بهذا اللقب.


نشأ وتربى الأمير في كنف القصر العثماني وقد خصص ابيه اليه مدرسين خاصين قاموا على تعليمه وتدريسه فقد درس العلوم الاجتماعية بعد لقائه بادموند ديمولنيز مؤسس مدرسة دي روشيس، فكان تحت تأثير وجهة نظر لي بلاي الاجتماعية ، لذا اعتبر من مؤسسي علم الاجتماع في العهد العثمانية .


تأثر الأمير صباح الدين بالثقافة الغربية وبسياسة الحكم التي أصبحت هي عليه في القرن الثامن عشر والتاسع عشر لذا نادى بالديمقراطية ضد الحكومة المركزية التي تعتمدها عائلته ، وقد نادى بالحاكم المنتخب وهو الفكر الذي كان غير مقبول عند اغلب العثمانيين والمنتمين الى العائلة الحاكمة او الرعية في القصر لذا كان غريبا بينهم .


وقد كان لابيه تأثير عليه أيضا فهو كان بنفس الفكر تقريبا حتى انه شارك في انقلاب فاشل ضد السلطان عبد الحميد الثاني، فاضطر إلى ترك منصبه كوزير للعدل وبالرغم من ان السلطان عبد الحميد سامحه ، إلا أنه استمر في خيانة الدولة مما دفعه للهرب منها إلى أوروبا في 1899 مع ولديه، فعاشوا في لندن، وجنيف، وفي النهاية انتقلوا إلى باريس.


وبعد ان انتقل الى اوربا مع ابيه اشترك في عدة حركات ليبرالية ضد الحكومة العثمانية لينتهي به المطاف ان أسس حركته الخاصة واسماها فرقة ا?حرار Ahrar F?rkas? كمنافس مركزي لجمعية الاتحاد والترقي في المنفى.


وقد بقس الأمير صباح الدين في نيوشاتيل، وسويسرا، حتى وفاته في 1948. وتزوج مرتين، ا?ولى من تابيناك هانم التي انجبت له فتحية صباح الدين كيندي، وزواجه الثاني من كاموران هانم ا?خت الصغرى لزوجته تابيناك، وقد تم الاحتفاظ بجسده في تابوت معدني لأربع سنوات في سويسرا قبل أن يحمل إلى إسطنبول، ويدفن في مقبرة أيوب.



شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook