معلومات عن الأنواع القياسية للمسح

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الأنواع القياسية للمسح

 

 

معلومات عن الأنواع القياسية للمسح
 

  • مسح مدمج: وهو مسح يُستخدم لتحديد الموقع المبني (أفقيًا أو رأسيًا) لأي تحسينات تم إنشاؤها.
     
  • مسح الحدود: والمعروف أيضًا باسم مسح الممتلكات.
     
  • المسح العقاري: يتم إجراء هذا النوع من المسح عادةً للعثور على أركان أو خطوط الملكية لقطعة من الأرض، كما أنه يتمثل في كل من:


    1. مسح البناء: المعروف أيضًا باسم (Stakeout) والمستخدم في تحديد النقاط المرجعية لتحديد موقع بعض التحسينات المخطط لها، كما يتضمن هذا عادةً كل من الموقع الأفقي والارتفاع (الموقع الرأسي)، حيث يتم إجراء مسوحات البناء أيضًا من أجل تحديد كميات مدفوعات التقدم في موقع البناء، وقد يسمى هذا أيضًا المسح المبني.


    2. مسح الشقة: هو نوع معين من المسح لوحدة عمارات، حيث إنه لا يحدد موقع الوحدة أفقيًا فحسب، بل أيضًا رأسياً، وعادةً ما تكون الشقة مملوكة من الأرض إلى السقف وداخل الجدران.


    3. مسح الارتفاع: المعروف أيضًا باسم مسح الفيضانات، فمثلاً مسح ارتفاع الفيضان FEMA يتم إجراؤه لتحديد الموقع النسبي لهيكل أو أرض مع ارتفاع الفيضان الأساسي، كما يتم توثيق النتائج في شهادة تحديد الارتفاع.
     
  • المسح الهندسي: يتم هذا المسح بناءً على طلب المهندسين؛ حتى يتمكنوا من تصميم نوع من المشاريع، وتشمل هذه عادةً حدود الملكية والمسح الطبوغرافي والمواقع المبنية لأي مرافق في المنطقة أو خارج الموقع والتي يجب أن تمتد إلى الموقع ومواقع الارتفاق وأي قضايا بيئية موجودة على الموقع.
     
  • مسح الكتلة: يعرف أيضًا باسم مسح الرهن العقاري أو مسح الإغلاق، أو مسح لقطعة مرقطة في تقسيم فرعي، تُسجَّل الألواح عادةً في قاعة المحكمة المحلية، وتحتوي على مجموعاتٍ متعددة يُفترض إنشاؤها جميعًا في نفس الوقت.
     
  • مسح الطريق: مسح المسار الخطي للتحسين، مثل: طريق أو خط سكة حديد أو خط أنابيب، والفرق الرئيسي هو أن المسار يقاس على طول أي منحنى في المحاذاة وليس دائمًا على خط مستقيم، كما تستخدم الطرق أيضًا المحطات للتعبير عن الطول بطول المحاذاة، والتي تتمثل بمسح حق الطريق: حيث يتم إجراؤه من أجل إنشاء أو إعادة تتبع موقع حق المرور العام أو الخاص، ومسح التقسيم الفرعي: والذي يتم إجراؤه من أجل إنشاء تقسيم فرعي لمساحة أكبر من الممتلكات العقارية إلى وحدات أصغر تسمى عادةً الكثير.
     
  • المسح الطبوغرافي: يتم هذا المسح بهدف جمع النقاط على سطح الأرض والتحسينات من أجل توفير خريطة طبوغرافية أو خريطة محيطية، كما أنها يشمل ميزات قياس مستوى السطح والارتفاع لقطعة من الأرض، حيث يُعرف النموذج الإلكتروني باسم (DTM)؛ نموذج التضاريس الرقمية أو (DEM)؛ نموذج الارتفاع الرقمي أو (TIN)؛ شبكة غير منتظمة مثلثة.
     

أنواع المسح المتخصصة:
 

  • المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد: والمعروف أيضًا باسم المسح عالي الدقة (HDS)، وهي تقنية تستخدم ماسح ضوئي للقياس الدقيق؛ بهدف التقاط شكل الأشياء المادية رقميًا باستخدام أضواء الليزر، حيث تُنشئ النقاط ثلاثية الأبعاد الممسوحة ضوئيًا سحابة نقطية يمكن استخدامها لإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للأسطح لاستخدامات متعددة.
     
  • مسح التحكم بالصور الجوية: يتم من خلاله تحديد موقع نقاط الصور الجوية التي تساعد في عملية التثليث اللازمة لإكمال مشروع المسح التصويري، ورسم الخرائط ودراسة وممارسة صنع الخرائط.
     
  • مسح التشوه: يُعرف أيضًا باسم مراقبة التشوه، حيث يتم إجراؤه لتحديد ما إذا كان هناك أي حركة بمرور الوقت للأرض، أو أي هيكل مبني على سطح الأرض، تُعرف الحركة بأنها هبوط أو اضطراب ويمكن أن تحدث فجأة أو تدريجيًا.
     
  • المسح الجيوديسي، وهو مسح الأراضي على مساحة أو مسافة أكبر، حيث يؤخذ في الاعتبار انحناء الأرض ورسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية وتحديد موقع الأشياء التي سيتم دمجها في نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، يمكن أيضًا جمع معلومات أخرى حول كل كائن أثناء جرده، كما يتم إدخال هذه المعلومات في قاعدة بيانات مرتبطة بموقع الخريطة، وهو تعريف نظام المعلومات الجغرافية، إلى جانب القيام بقياسات الجاذبية، حيث تتم باستخدام مقياس الجاذبية لتحديد شدة مجال الجاذبية في موقع معين، بحيث تكون ذات صلة بالمسوحات الجيوفيزيائية.
     
  • المسح الهيدروغرافي: يعرف أيضًا باسم مسح الأعماق، حيث يتم فيه قياس ووصف الميزات تحت سطح الماء، حيث يمكن التفكير في هذا على أنه مسح توبو تحت الماء، إذ يتم تنفيذها بمعدات متخصصة مصممة لهذا العمل.


    تخطيط الأراضي: ويعرف أيضًا باسم التخطيط الحضري أو تخطيط استخدام الأراضي: وهي عملية تخطيط وتقسيم قطعة من الأرض لتحقيق أقصى استخدام لها وأفضلها، حيث يحاول المخططون أن يكونوا على دراية بالقضايا البيئية والميزات الترفيهية وتأثيرات النقل والعوامل الاقتصادية عند التخطيط لمشروع تطوير الأراضي، وفي في بعض الأحيان يجب موازنة القيود البلدية أو التنظيمية جنبًا إلى جنب مع عملية التخطيط وقد تؤثر على الخطة النهائية.
     
  • مسح التعدين: وهو ممارسة تحديد المواضع النسبية للنقاط تحت سطح الأرض، يتم إجراء ذلك عادةً باستخدام حوامل أقصر بكثير من المسح المنتظم.

إن عملية إنشاء (Orthophoto): هي عملية إنشاء صورة مصححة هندسيًا (تقويم العظام)، بحيث يكون المقياس صحيحًا في عرض الخطة، كما يمكن قياس الأشياء من الصورة التقويمية مع القليل من التشويه.
 

(Point Cloud Creation): هي عملية أخذ سلسلة من “المشاهد” الممسوحة ضوئيًا بالليزر وربطها معًا؛ لإنشاء سحابة نقطية منسقة لمنطقة أو كائن أكبر، على سبيل المثال قد تتطلب سحابة نقطة لمبنى رباعي الجوانب 6 مشاهد أو أكثر من أجل التقاط المبنى بالكامل.

شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook