معلومات عن الإتحاد الثوري الأرمنيErmeni Devrimci Federasyonu من الأحزاب المعارضة للدولة العثمانية

الكاتب: رامي -
معلومات عن الإتحاد الثوري الأرمنيErmeni Devrimci Federasyonu من الأحزاب المعارضة للدولة العثمانية
"

معلومات عن الإتحاد الثوري الأرمنيErmeni Devrimci Federasyonu من الأحزاب المعارضة للدولة العثمانية

معلومات عن الإتحاد الثوري الأرمنيErmeni Devrimci Federasyonu من الأحزاب المعارضة للدولة العثمانية

الإتحاد الثوري الأرمني او حزب الطاشانق ، هو احاد وحزب معارض للدولة الثمانية انشي في أواخر القرن الثامن عشر للقيام بثورة ضد الدولة العثمانية ابان حكم السلطان عبد الحميد الثاني ، تأسس في المناطق التي كانت تابعة للدولة العثمانية في ايران وروسيا وأرمينيا بالإضافة الى سوريا ولبنان ، وقد اصبح الحزب الذي يمثل المناطق التي تكثر فيها الأرمن بعد ان دخل الى البرلمان العثماني.


تأسس الحزب سنة 1890 ، وهو حزب سياسي اشتراكي ديمقراطي أسسه كريستابور ميكائيليان وستيبان زوريان وسيمون زافاريان، وقد كانت شعاراته الأولى هي الدفاع عن الشعب الأرمني من المذابح المزعومة في مناطق الأرمن التي كانوا يقولون ان الدولى العثمانية قامت بها .


سمي الحزب باسم الاتحاد الثوري الأرمني في الاجتماع العام الأول للحزب عام 1892 وقد شارك كحزب معارض ومقاومة عسكرية ضد المذابح المزعومة والتي اختلف عليها الاتراك وغيرهم حيث ان الاتراك يقولولن انها حرب أهلية وغيرهم يقولون انها المذابح التي كانت تحدث ضد الأرمن بين سنتي 1894-1896 من قبل الحكومة العثمانية ، فانتشرت شعبية الحزب بسرعة في المناطق ذات الكثافة الأرمنية في الدولة العثمانية وروسيا القيصرية.


ثم تعاون الحزب مع الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية الموجودة في جميع أنحاء روسيا القيصرية وشارك معهم في الثورة الروسية سنة 1905. قام بتنظيم النقابات العمالية في المناطق ذات الكثافة الأرمنية في روسيا القيصرية، كما شارك الحزب في الثورة الدستورية الإيرانية سنة 1906 حيث كان له دور كبير في إشعال الثورة في المناطق ذات الكثافة السكانية الأرمنية في إيران.


شارك الحزب في الانتخابات العثمانية سنة 1908 حاصلا على اغلبية الاصوات في المحافظات الأرمنية فبدا الحزب بتوفير الرفاهية الاجتماعية لتلك المناطق وعرفت سياسة الحزب بالمساواة بين جميع فئات القومية في نلك المناطق حيث كان للحزب اعضاء غير ارمن من القوميات الكردية،التركية،الاشورية،الروسية والجورجية، كما اعلن الحزب قطع علاقته مع حزب تركيا الفتاة بعد ان تبين ان حكومة تركيا الفتاة كانت تخطط بتدبير مجزرة ضد الارمن والقوميات الاخرى لغرض تأسيس دولة تركية خالية من غير الاتراك.


فارتكبت حكومة حزب تركيا الفتاة مجازر اضنة سنة 1909فتوجه الطاشناق مجددا إلى المقاومة. قامت الحكومة العثمانية بارتكاب المذبحة الأرمنية بين سنين 1915 إلى 1923 التي راح ضحيتها اكثر 1.5 مليون أرمنياي نها استمرت إلى العهد الجمهوري. قام الطاشناق بتنظيم مقاومة شعبية ضد الحكومة العثمانية لحماية الارمن وبقية المكونات المضطهدة من المجزازر. قامت حكومة روسيا المؤقتة التي تأسست بعد ثورة فبراير عام 1917 بتطبيق نظام اللامركزية الإدارية التي اعترفت بموجبها بحق تقرير المصير للأقليات فشكل حزب الاتحاد الثوري الأرمني حكومة إقليمية في الإقليم الأرمني من روسيا.


شارك الحزب في تنظيم الجيش الأرمني الذي قاد حرب استقلال أرمينيا ضد القوات العثمانية واستطاعت إعلان استقلال جمهورية أرمينيا بتاريخ 28 مايو من 1918. فاز الطاشناق بأغلبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأرمنية فقام الطاشناق بببناءالجامعات والمدارس والمستشفيات والمكتبات العامة وتعبيد الطرق في أرمينيا.


كذلك امتازت الجمهورية الأرمنية بكونها دولة ذات نظام رفاهي قوي. وقعت الحكومة الأرمنية بقيادة الطاشناق معاهدة سيفر للسلام إذ بموجبها اعترفت أرمينيا باستقلال تركيا وكذلك اعترفت تركيا باستقلال أرمينيا؛ إلا أن أتاتورك لم يفي بوعده حيث قام بحصار المناطق الواقعة غرب أرمينيا فاحتلها بعد مقاومة شديدة مع الجيش الأرمني وأهالي تلك المناطق. أما في أرض كيليكيا فنظم الحزب مع حزب الهنشاك مقاومة شرسة ضد الجيش التركي إلا أن الجيش التركي كان أقوى فتم طرد الأرمن نهائياً من كل من الأراضي الغربية وكيليكيا.. منقول بتصرف


"
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook