معلومات عن الإستثمار فى المشاريع الزراعية فى تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
معلومات عن الإستثمار فى المشاريع الزراعية فى تركيا

معلومات عن الإستثمار فى المشاريع الزراعية فى تركيا

تركيا سابع أكبر دولة فى العالم فى مجال الإنتاج الزراعى و الصناعات الغذائية ، و هى كذلك الأولى على مستوى البلدان الأوروبية المنتجة زراعياً ، و تهدف لأن تكون بين أكبر خمسة دول منتجة زراعياً على مستوى العالم بحلول عام 2023 ، فهى دولة تتمتع بموقع جغرافى و مناخ ملائم للزراعة ، و تمتلك أراضى كبيرة المساحة صالحة للزراعة ، و مصادر مياه وفيرة ، كما أن الحكومة التركية تشجع كافة المستثمرين فى مجال الزراعة و الصناعات الغذائية و الإنتاج الحيوانى ، و تهتم بإستصلاح الأراضى و تحسين الأراضى الزراعية ، تعالوا نتعرف على المزيد من المعلومات عن الإستثمار فى المشاريع الزراعية فى تركيا من خلال المقال التالى على موقعكم “تركيا للعرب”.

الإستثمار فى المشاريع الزراعية فى تركيا

مساحة الأراضى الزراعية فى تركيا:

تبلغ مساحة اليابسة فى تركيا حوالى 769 مليون ، و 632 ألف ديكار ، منها 31.1% أراضى صالحة للزراعة من مساحة اليابسة فى تركيا أى حوالى 239 مليون ، و430 ألف ديكار.

يستخدم من مساحة الأراضى الصالحة للزراعة:

حوالى 198 مليون ، 962 ألف ديكار لزراعة الحبوب و المحاصيل الزراعية الأخرى.

و يستخدم منها 8 مليون ، 41 ألف ديكار كحقول زراعية لإنتاج الخضروات بأنواعها.

و يستخدم منها 32 مليون ، 398 ألف ديكار فى إنتاج الفواكه و التوابل.

و يستخدم منها 48.909 ديكار لزراعة و إنتاج نباتات الزينة.

أهم المدن الزراعية فى تركيا

  • تأتى “قونية” فى المركز الأول كأكبرمدينة تركية زراعية فمساحة الأراضى المزروعة بها تقدر ب19 مليون ، 106.386 ديكار، و هى تشتهر بإنتاج الحبوب.
  • بينما تأتى مدينة “يلوا” أو “يالوفا” فى المركز الأخير كأصغر مدينة زراعية تركية فمساحة الأراضى الزراعية فيها تقدر ب329.599 ديكار.
  •  و هناك مدن أخرى كثيرة زراعية فى تركيا مثل:

ـ “أنطاليا” التى تشتهر بمزارع الخضروات،

ـ  “أوردو” التى تشتهر بإنتاج الفواكه و التوابل،

ـ “أزمير” التى تشتهر بإنتاج نباتات الزينة،

ـ مدينة “ازنك” فى بورصة التى تشتهر بزراعة الزيتون،

ـ “سامسون” ، “دينيزلى” ، “أرضروم” ، “غازى عنتاب” ، “قيصرى” ، “صابانجا” ، “سلفرى” و المناطق الواقعة فى الشرق و القريبة من نهرى دجلة و الفرات.

أهم الإستثمارات فى القطاع الزراعى و الحيوانى فى تركيا

  • الإستثمار فى مزارع الحبوب و محاصيلها،
  • الإستثمار فى الخضروات بأنواعها،
  • الإستثمار فى الفواكه و إنتاج التوابل،
  • الإستثمار فى المزارع الحيوانية (تربية الأغنام و الأبقار)،
  • الإستثمار الزراعى فى إنتاج العسل الطبيعى،
  • الإستثمار فى منشآت صيد الأسماك.

كيف تشجع الحكومة التركية على الإستثمار فى المشاريع الزراعية و الحيوانية و الصناعات الزراعية؟

تشجع الحكومة التركية المستثمرين و رجال الأعمال فى المجال الزراعى و الثروة الحيوانية و مشتقاتها،

و لهذا أطلقت الحكومة التركية برنامج الدعم و الحوافز (IPARD) ، و هو برنامج دعم حكومى يصل فيه الدعم لأكثر من 50% من إجمالى مصاريف الإستثمار فى المجال الزراعى و الحيوانى ، و لكن لا يشمل قيمة الأرض.

و للبرنامج كذلك دعم إضافى يبلغ 10% لإدارة النفايات فى المنشآت الزراعية،

و قد خصصت الحكومة لهذا البرنامج عام 2018 ما يبلغ 14.8 مليار ليرة تركية،

و تختلف برامج الدعم و الحوافز من مدينة إلى أخرى و كذلك تختلف قيمة الدعم حسب كل مشروع ،

و قد أتاحت الدولة للأجانب شراء الأراضى الزراعية فى تركيا ، و الحصول على رخصة شراء من الوزارة منذ مايو 2012 بشرط تنفيذ مشروعات زراعية بحدود 30 هكتار (74 فدان).

 منحت الحكومة التركية للمستثمرين العرب فى مجال القطاع الزراعى:

إعفاءات من الرسوم الحكومية ، و من ضريبة القيمة المضافة ، و قد منحتهم تخفيض من الضرائب ، و دعم أقساط الضمان الإجتماعى لصاحب العمل و العاملين ، بالإضافة إلى تخصيص الأراضى،

و إذا كان المستثمر الأجنبى مشارك لمستثمر تركى له الحق فى الحصول على دعم مقدم من الحكومة يصل إلى 50% من قيمة المشروع الزراعى.

حدود الإستثمارات فى المشاريع الزراعية و الحيوانية فى الأنشطة المدعومة من الحكومة التركية

  • تتراوح حدود الإستثمار للأجانب فى مجال الإستثمارات الحيوانية فى تربية الأبقار المنتجة للحليب ، و بالنسبة للإستثمارات فى الدواجن و الأوز ، و بالنسبة لإنتاج البيض بحد أدنى 20,000 يورو ، و حد أقصى مليون يورو ، و يقتصر هذا النوع من الإستثمارات على الشركات الصغيرة و المتوسطة فقط ، و لا يشمل التصدير للدول الأوروبية ، و يمكن التقدم لطلب الحصول على الدعم و الحوافز عن طريق التسجيل بنظام الدعم و الحوافز من قبل المكاتب الحكومية الخاصة بتحديد نظام الشركات.

 

  • تترواح حدود الإستثمار فى المنشآت المتكاملة لصيد الأسماك و المنشأت المتخصصة فى زراعة الزهور و النباتات و الأعشاب الطبية ، و المنشآت المتخصصة فى إنتاج العسل الطبيعى بحد أدنى 5000 يورو و بحد أقصى 500,000 يورو ، و يقتصر هذا النوع من الإستثمارات على الشركات الصغيرة و المتوسطة فقط ، و يصل الدعم الحكومى 65% من إجمالى مصاريف الإستثمار و لا يشمل قيمة الأرض المقام عليها المشروع ، و بالنسبة لزراعة الزهور و نباتات الزينة و الأعشاب يشترط توافر مساحة زراعية لا تقل عن 10,000 متر مربع لهذه الزراعات ، و يتم زراعة أنواع محددة من الزهور و النباتات المطلوبة ضمن برنامج الدعم الحكومى.

 

  • تتراوح حدود الإستثمار الزراعى للمنشآت فى تجهيز الفواكه و الخضروات بحد الأدنى 30,000 يورو ، و حد الأقصى 1,250,000 يورو ، يتراوح معدل الدعم الحكومى 50% من إجمالى مصاريف الإستثمار ، كما يشترط توفير مستودعات باردة للتخزين بحجم لا يقل عن 10,000 متر مكعب ، و يقتصر هذا النوع من الإستثمارات على الشركات الصغيرة و المتوسطة فقط ، و لا يشمل هذا التصدير للدول الأوروبية ، وللتقدم بطلبات الحصول على الحوافز يجب التسجيل بنظام الدعم من قبل المكاتب الحكومية الخاصة بتحديد نظام الشركات.

المدن التركية المشمولة برنامج الدعم الحكومى على المشاريع الزراعية فى تركيا

أفيون ، أغرى ، أكسراى ، أماسيا ، أنقرة ، أرضهان ، أيدن ، بالكيسير ، بوردو ، بورصا ، تشلياك كالى ، تشانكيرى ، تشوروا ، دنيزلى ، ديار بكر ، أيلازيغ ، أيرزنجان ، أرزوروم ، هاتاى ، شانلى أورفة ، كارس ، كارمان ، قونيا ، طرابزون ، أوتشاك ، مانيسا ، يوزغات ، ماردين ، كوتاهيا ملاطية ، كاستا مونو ، كهرمرعش ، أسبارتا ، مرسين ، موش ، نيفشهير ، سامسون.

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook