معلومات عن الاخلافات بين الخلط الساخن وخلط الأسفلت الدافىء

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الاخلافات بين الخلط الساخن وخلط الأسفلت الدافىء

 

 

معلومات عن الاخلافات بين الخلط الساخن وخلط الأسفلت الدافىء

 

هي المادة ذات اللون الأسود أو البني الشبيهة بالبترول التي يتفاوت قوامها من سائل لزج إلى مادة صلبة زجاجية، ويتم الحصول عليها إما ببقايا من التقطير من البترول أو من ودائع الطبيعية، يتكون الأسفلت من مركبات الهيدروجين والكربون بنسب طفيفة من النيتروجين والكبريت والأكسجين.
 

رصيف الأسفلت عبارة عن مزيج من الركام الخشن والرمل والركام الناعم والأسمنت الأسفلتي، الذي يعتمد على البترول، اعتمادًا على عملية تصنيع الأسفلت ودرجات الحرارة المستخدمة، فإنه يعتبر إما أسفلت خليطًا ساخنًا أو أسفلتًا دافئًا.
 

خليط الأسفلت الساخن:
 

خليط الأسفلت الساخن أو (HMA) هو التسمية الممنوحة لمخاليط الأسفلت التي يتم تسخينها وصبها في درجات حرارة تتراوح بين 300 و 350 درجة فهرنهايت، هذا النوع من الأسفلت هو أكثر أنواع الأسفلت شيوعًا في الولايات المتحدة للطرق السريعة والطرق نظرًا لمرونته ومقاومته للعوامل الجوية وقدرته على صد المياه. 
 

 

حيث يستخدم خليط الأسفلت الساخن عندما تكون درجة حرارة الهواء الخارجي أعلى من 40 درجة، وذلك بسبب ميله للتبريد السريع، حيث يمكن تصنيف (HMA) إلى ثلاث فئات، بما في ذلك الخلطات المتدرجة الكثيفة والأسفلت المصفوفة الحجرية والخلطات ذات الدرجة المفتوحة، ويتم تصنيف الخلطات ذات الدرجة الكثيفة وفقًا لأحجام الركام المستخدم وتنقسم إلى فئتين فرعيتين، بما في ذلك الدرجات الدقيقة والمتدرجة الخشنة، حيث تحتوي الخلطات عالية الكثافة عالية الجودة على نسبة أعلى من الرمل والأحجار الصغيرة مقارنةً بنظيرتها ذات الدرجة الخشنة، يمكن استخدام هذا النوع من المزيج لرصف الطرق ذات الازدحام الشديد والطرق السريعة.
 

كما تم تصنيع الأسفلت المصفوفة الحجرية لأول مرة في أوروبا وتم تصميمه خصيصًا لتحسين تماسك الإطارات على أسطح الطرق ومنع التآكل، تم استخدامه لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1988، حيث يتم تصنيعه بنسبة أعلى من الأسمنت الأسفلتي عن الأنواع الأخرى ويحتوي على مواد رابطة الأسفلت مع أنواع معينة من الألياف، حيث يعتبر هذا النوع من الأسفلت مكلفًا نسبيًا عند مقارنته بأرصفة الأسفلت الأخرى ولا يستخدم عمومًا إلا في المشاريع الكبيرة جدًا.
 

هناك نوعان من الخلطات ذات الدرجات المفتوحة المستخدمة في الأسفلت، النوع الأول يسمى دورة الاحتكاك ويستخدم لبناء الطبقة العليا من الرصيف، ويجب أن تحتوي على 15 بالمائة على الأقل من الفراغات الهوائية، النوع الثاني يعرف بالقواعد النفاذة المعالجة بالأسفلت، ويستخدم خصيصاً لقدرته على تصريف المياه بعيداً عن الطبقة العليا من الرصيف، يتم استخدامه كقاعدة للأسطح الإسفلتية الكثيفة المتدرجة وأسطح الأسمنت البورتلاندي.
 

خليط الأسفلت الدافئ:
 

يستخدم الأسفلت المزيج الدافئ أو (WMA) حاليًا في حوالي 30 بالمائة من جميع مشاريع الرصف، يتم تصنيع (WMA) في درجات حرارة تتراوح بين 200 و 250 درجة فهرنهايت، إنها تستخدم وقودًا أحفوريًا وموارد أقل في عملية التصنيع وتتضمن مواد ربط إضافية ومواد مضافة، بما في ذلك الشمع والمستحلبات والزيوليت لسهولة الصب والانتشار في درجات حرارة منخفضة. إنتاج (WMA) أقل تكلفة من (HMA).
 

نظرًا لتصنيع الأسفلت المزيج الدافئ وشحنه في درجات حرارة منخفضة، فإنه لا يبرد بنفس سرعة نظيره الأكثر سخونة، لذلك؛ يمكن شحنها لمسافات أطول واستخدامها خارج أشهر الرصف العادية وإنشاء الطرق، يمكن استخدامه لرصف الطرق والطرق السريعة ومسارات العربات والممرات ومسارات المشي أثناء النهار أو في الليل.
 

(WMA) هو أيضا أفضل للبيئة وصحة العمال، نظرًا لأنه يتم سكبها ووضعها في درجات حرارة منخفضة، يقل الغبار والدخان والأبخرة، وهذا يعني أنه يمكن استخدامه بأمان في الأنفاق وفي الأيام التي تكون فيها جودة الهواء منخفضة وتتأخر أنواع أخرى من أعمال إعادة رصف الأسفلت ورصفه.
 

عملية تصنيع الأسفلت في Wolf Paving:
 

هنا في (Wolf Paving)، نصنع خلطات الأسفلت الخاصة بنا باستخدام الرمل والحجر الجيري والحصى من الحفر التي نمتلكها ونديرها، يتم نقل الحصى والرمل والحجر الجيري من حفرنا إلى أحد مصنعي الأسفلت التابعين لنا في (Sun Prairie) أو (Oconomowoc) حيث يتم سكبه في قواديس يتم التحكم فيها إلكترونيًا، ثم يتم تجفيف الركام وخلطه بالزيت وإعادة تدوير الأسفلت لإنتاج خليط الأسفلت، نحن ننتج حاليًا خليط الأسفلت الساخن والدافئ.
 

ملء الشقوق:
 

يتم ملء الشقوق عند استخدام مادة مانعة للتسرب ساخنة لملء الشقوق في الرصيف لمنع الماء من التسبب في المزيد من الضرر، سوف يلتصق مانع التسرب بالأسفلت، مما يمنع الماء والعناصر الطبيعية الأخرى من اختراق واستغلال الضعف في الرصيف.
 

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس عندما يتعلق الأمر بالشقوق في الأرصفة هو الانتظار طويلاً لملئها، مع مرور الوقت، سوف تنمو الشقوق فقط أكبر، ما كان يومًا ما صدعًا صغيرًا يمكن أن يتحول بسرعة إلى التكسير أو حتى حفرة، مما يضر بسلامة سطح الرصيف بأكمله.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook