معلومات عن الاستزراع المائي

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الاستزراع المائي

 

 

معلومات عن الاستزراع المائي
 

هو عبارة عن عملية تربية وتكاثر وحصاد الأنواع المائية سواء كانت حيوانات أو نباتات في بيئات مائية خاضعة للرقابة مثل المحيطات والبحيرات والأنهار والبرك والجداول، وهي تخدم أغراضًا مختلفة بما في ذلك إنتاج الغذاء واستعادة مجموعات الأنواع المهددة بالانقراض وتعزيز أعداد الحيوانات البرية وبناء أحواض السمك واستزراع الأسماك وترميم الموائل.


ينطوي الاستزراع المائي على استزراع تجمعات المياه العذبة والمياه المالحة في ظل ظروف خاضعة للرقابة، ويمكن أن يتعارض مع الصيد التجاري وهو حصاد الأسماك البرية، حيث يشير الاستزراع البحري إلى تربية الأحياء المائية التي تمارس في البيئات البحرية وفي الموائل تحت الماء.
 

ما هي أنواع الاستزراع المائي وأهميتها؟
 

هناك أنواع مختلفة من تربية الأحياء المائية، وذلك اعتمادًا على الميزات المائية وحسب الدافع للزراعة واعتمادًا على تقنيات التشغيل الخاصة، حيث يتم تنفيذ أنواع مختلفة من الممارسات الثقافية في كل قسم من هذه الأقسام، كما تمت مناقشة البعض هنا:
 

 
  • تربية الأحياء البحرية: الاستزراع البحري هو تربية الأحياء المائية التي تنطوي على استخدام مياه البحر، حيث يمكن القيام به إما بجوار المحيط مع جزء مقسم من المحيط أو في برك منفصلة عن المحيط، ولكنها تحتوي على مياه البحر وكلها متشابهة، كما تتراوح الكائنات الحية التي يتم تربيتها هنا من الرخويات إلى خيارات المأكولات البحرية مثل الجمبري والمحار الآخر وحتى الأعشاب البحرية.


    تعتبر زراعة النباتات مثل الأعشاب البحرية جزءًا من تربية الأحياء البحرية، حيث تجد بعض هذه الأنواع النباتية والحيوانية البحرية العديد من الاستخدامات في الصناعات التحويلية مثل مستحضرات التجميل والمجوهرات، كما يتم استخدام الكولاجين من الأعشاب البحرية لصنع كريمات الوجه، ويتم قطف اللآلئ من الرخويات وتحويلها إلى أزياء.
     
  • تربية الأسماك: إن الاستزراع السمكي هو أكثر أنواع تربية الأحياء المائية شيوعًا، وهي تنطوي على التربية الانتقائية للأسماك سواء في المياه العذبة أو مياه البحر بغرض إنتاج مصدر غذاء للاستهلاك، حيث يتم استغلال الاستزراع السمكي بشكل كبير لأنه يسمح بإنتاج مصدر رخيص للبروتين.


    علاوة على ذلك فإن الاستزراع السمكي أسهل من القيام بأنواع أخرى من الاستزراع لأن الأسماك لا تتطلب رعاية مكثفة، ولكنها تتطلب فقط الغذاء والظروف المائية المناسبة وكذلك درجات الحرارة، كما أن هذه العملية أقل كثافة في الأرض، حيث أن حجم البرك المطلوبة لتربية بعض أنواع الأسماك مثل البلطي أصغر بكثير من المساحة المطلوبة لزراعة نفس الكمية من البروتين من أبقار اللحم.
     
  • تربية الطحالب: هي نوع من الاستزراع المائي يشمل استزراع الطحالب، حيث أن الطحالب هي كائنات جرثومية تشترك في الخصائص الحيوانية والنباتية، وتكون أحيانًا متحركة مثل الميكروبات الأخرى، ولكنها تحتوي أيضًا على البلاستيدات الخضراء التي تجعلها خضراء وتتيح لها التمثيل الضوئي تمامًا مثل النباتات الخضراء.


    ومع ذلك من أجل الجدوى الاقتصادية يجب زراعتها وحصادها بأعداد كبيرة، حيث تجد الطحالب العديد من التطبيقات في أسواق اليوم.
     
  • تربية الأحياء المائية المتكاملة متعددة التغذية (IMTA): هو نظام متقدم لتربية الأحياء المائية، حيث يتم خلط مستويات غذائية مختلفة في النظام لتوفير احتياجات غذائية مختلفة لبعضها البعض، والجدير بالذكر أنه نظام فعال لأنه يحاول محاكاة النظام البيئي الموجود في الموائل الطبيعية.


    تستفيد IMTA من هذا النقل بين المناطق المدارية لضمان أقصى استخدام للموارد عن طريق استخدام نفايات الكائنات الحية الكبيرة كمصادر غذائية لأصغر منها، حيث تضمن هذه الممارسة إعادة تدوير العناصر الغذائية، مما يعني أن العملية أقل إهدارًا وتنتج المزيد من المنتجات.
     
  • ثقافة البركة الداخلية: يتضمن هذا عادة أحواضًا اصطناعية داخلية تبلغ مساحتها حوالي 20 فدانًا وعمقها حوالي 6-8 أقدام، ومن الشائع رؤية أنظمة تهوية متصلة بالبركة لإدخال الهواء إلى البرك، وهذا يعزز إمداد الأكسجين ويقلل أيضًا من تكوين الجليد في فصل الشتاء.


    على سبيل المثال في الصين يتم إنتاج أكثر من 75٪ من أسماك المياه العذبة المستزرعة في أحواض مُنشأة وتقريبًا تُربى كل أسماك القرموط المستزرعة في أحواض في الولايات المتحدة.
     
  • إعادة تدوير النظم: يتضمن ذلك مجموعة مغلقة من الغرف (الوحدات)، حيث يتم الاحتفاظ بالأسماك في واحدة ومعالجة المياه في أخرى، ويعتمد بشكل كبير على مصدر الطاقة، حيث يجب ضخ المياه باستمرار عبر غرف الأسماك، وعندما يتدفق الماء عبر غرفة المعالجة يتم ترشيح الجسيمات وإدخال الهواء.


    يتحكم هذا النظام المغلق في الملوحة ودرجة الحرارة والأكسجين وأي شيء يمكن أن يسبب ضررًا للأسماك، حيث إنه نظام صديق للبيئة لأنه يتم إدخال القليل جدًا من المياه الجديدة لتحل محل الماء المتبخر، كما يتم أيضًا التخلص من بقايا المرشحات بطريقة مسؤولة.
     
  • التدفق عبر القناة: يتكون هذا النظام من وحدات طويلة مليئة بالأسماك، حيث تحتوي الوحدات على محطات تغذية ملحقة بها، ويتم تحويل المياه من المياه المتدفقة وتغذيتها في وحدات المجاري المائية المتدفقة في اتجاه مجرى النهر، وفي نهاية الوحدة يتم جمع النفايات والتخلص منها.
     

ما هي الفوائد البيئية للاستزراع المائي؟
 

  • يخلق حاجزًا ضد التلوث بالرخويات والأعشاب البحرية: إن الرخويات هي عبارة عن مغذيات تعمل بالترشيح، وكل من هذه الكائنات الحية تقوم بغربلة المياه التي تتدفق من خلالها، كما يدخلها التيار وتنظف المياه، حيث يوفر هذا منطقة عازلة تحمي بقية البحر من التلوث من الأرض – وتحديداً من الأنشطة التي تزعج قاع البحر وتثير الغبار.


    أيضًا يمكن للفوائد الاقتصادية للرخويات والأعشاب البحرية أن تخلق مزيدًا من الضغط من الحكومات لحماية موائلها لأنها تخدم أهمية اقتصادية، حيث توفر الفوائد المالية المحققة حافزًا للحكومة لحماية البحار من أجل حماية عائدات المأكولات البحرية.
     
  • يقلل من ضغط الصيد على الثروة البرية: تسمح ممارسة الاستزراع المائي بمصادر بديلة للغذاء بدلاً من صيد نفس النوع في بيئاتها الطبيعية، حيث تتعرض أعداد بعض الأرصدة البرية لبعض الأنواع لخطر النضوب، وذلك بسبب الصيد الجائر والاستغلال غير المنضبط، كما تم تقليل استخدام طرق الصيد غير المستدامة مثل: سفن الجر القاعية.


    يوفر الاستزراع المائي بديلاً عن طريق السماح للمزارعين بتربية نفس الأنواع في الأسر والسماح للسكان البرية بإعادة الحيوية، حيث يدفع حافز العمالة الأقل لتحقيق المزيد من مكاسب الصيادين إلى التحول إلى مزارعي الأسماك وتحقيق ربح أكثر من ذي قبل.
     
  • انخفاض الأثر البيئي: تشير الدراسات التي أجرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى أن تربية الأحياء المائية تشكل مخاطر منخفضة على البيئة، والتأثير في الغالب محلي ومؤقت، وفي بعض الحالات يمكن أن تفيد تربية الأحياء المائية البيئة، فعندما يتم استزراع المحار الذي يتغذى بالترشيح مثل المحار في الموقع يمكن أن تتحسن جودة المياه في الأحواض والبحيرات.


    يمكن أيضًا استزراع الأسماك والمحار باستخدام طرق لا تضر بالبيئة، وتساعد على تلبية الطلب المتزايد على المأكولات البحرية من خلال استكمال المحاصيل البرية، فعلى سبيل المثال أنظمة الأمن الحيوي والكاميرات والبنية التحتية للمراقبة بالإضافة إلى المفتشين المدربين يقومون بامتثال المزارع للممارسات الآمنة بيئيًا، وهذا يساعد في الحد من انتقال الأمراض في المياه وما إلى ذلك.
     
  • استخدام المياه: غالبًا ما تستفيد أنظمة تربية الأحياء المائية من الجريان السطحي ومياه الأمطار وربما المياه السطحية، وهذا يقلل من الاعتماد على مصادر أخرى لإمدادات المياه، بالإضافة إلى ذلك تحافظ البرك على رطوبة التربة في محيطها، وبالتالي تحافظ على الموارد الطبيعية.
     

ما هي أهمية الاستزراع المائي للبيئة؟
 

  • الاستخدام المستدام للموارد البحرية: توفر تربية الأحياء المائية بدائل للصيد من البحر، حيث أدت زيادة الطلب على مصادر الغذاء والعولمة إلى زيادة صيد الأسماك، حيث يقدر الاستزراع المائي في الوقت الحاضر بحوالي 13 في المائة (10.2 مليون طن) من الإنتاج السمكي العالمي، ومع ذلك فقد أدى ذلك إلى أن يصبح الصيادون أنانيون ويفرطون في صيد الأنواع المرغوبة أو ذات الطلب المرتفع، ومن خلال تربية الأحياء المائية فإنها توفر بديلاً وفرصة للأرصدة البرية للتجديد بمرور الوقت.
     
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي: تحمي تربية الأحياء المائية التنوع البيولوجي عن طريق الحد من أنشطة صيد الأسماك البرية في نظمها البيئية، ومن خلال توفير بدائل لصيد الأسماك يتم تقليل الهجوم على التجمعات البرية لمختلف الأنواع في البحر، حيث يؤدي تقليل نشاط الصيد إلى إنقاذ تنوع النظام البيئي المائي من الانقراض بسبب الصيد الجائر.
     
  • الحد من الاضطرابات البيئية: من خلال زيادة تربية الأحياء المائية واستزراع الأسماك على وجه الخصوص تقل الحاجة إلى صيد الأسماك البرية، ونتيجة لذلك فإنه يضع ضغطًا أقل على النظام البيئي ويقلل بالتساوي من التدخل البشري، كما يعتبر إجراءات الزوارق البخارية والتأثيرات البشرية الأخرى مثل إزالة الأسماك البالغة القابلة للتكاثر كلها ضغوطًا على النظم البيئية المائية ويسمح وقفها للنظام البيئي بالازدهار وإيجاد توازنها الطبيعي.
     
  • الفوائد الصحية: في جميع أنحاء العالم ازداد الطلب على المأكولات البحرية لأن الناس تعلموا أن المأكولات البحرية أكثر صحة وتساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والزهايمر والعديد من الأمراض الرئيسية الأخرى، حيث أصبحت المأكولات البحرية الآن جزءًا من الوجبات الغذائية العادية.
     
  • زيادة الكفاءة (المزيد من الموارد بجهد أقل): تُحول الأسماك العلف إلى بروتين الجسم بشكل أكثر كفاءة من إنتاج الماشية أو الدجاج، حيث إنه أكثر كفاءة، مما يعني أن شركات الأسماك تصنع المزيد من الطعام مقابل علف أقل.


    تعني هذه الكفاءة أنه يتم استخدام كميات أقل من الغذاء والطاقة لإنتاج الغذاء، مما يعني أن عملية الإنتاج أرخص أيضًا، وإنه يوفر الموارد ويسمح حتى بإنتاج المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى تأمين الاحتياطيات وتقليل الضغط على البيئة.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook