معلومات عن الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثامن باليولوجوس

الكاتب: رامي -
معلومات عن الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثامن باليولوجوس

معلومات عن الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثامن باليولوجوس

معلومات عن الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثامن باليولوجوس

مؤسس سلالة آل باليولوجوس حكم القسطنطينية و الاراضي التابعة للدولة البيزنطية لاكثر من 20 سنة ، أسس فيها السلالة صاحبة أطول فترة حكم وهي اخر سلالة تحكم الإمبراطورية البيزنطية ، هو الامبراطور الذي استطاع ان يعيد القسطنطينية من اللاتين الذين سيطروا عليها واخذوها في القرن 11 ، ليعيدها تحت الحكم البيزنطي.


ولد ميخائيل الثامن سنة 1223 لعائلة ارستقراطية فوالده أندرونيكوس دوقوس كومينوس باليولوج كان أحد نبلاء البلاط البيزنطي قبل سقوط القسطنطينية سنة 1204, اما والدته ثيودورا أنجلينا فهي حفيدة الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس الثالث أنجيلوس، وكان والده أحد المرشحين لعرش القسطنطينية إلا إن انحراف الحملة الصليبية الرابعة ومهاجمتها حالت دون ذلك.


ظهرت مواهب ميخائيل الفذة وطموحاته الكبيرة منذ عمرا مبكر حيث تولي قيادة الجند اللاتين المرتزقة في جيش إمبراطور نيقية ثيودور الثاني دوكاس لاسكيراس, وبعد وفاة الإمبراطور ثيودور سنة 1258 تولي ميخائيل الوصاية علي الإمبراطور الطفل يوحنا الرابع دوكاس لاسكيراس وشاركه في الوصاية البطريرك أرسينيوس وقد استغل منصبه فحصل علي لقب Megas Doux أي الدوق الأكبر. وفي يناير سنة 1259 نصب ميخائيل وليا للعهد بمساعدة جمهورية البندقية


في سنة 1259 هزم ميخائيل جيوش التحالف التي ضمت ويليام الثاني أمير آخايا وميخائيل الثاني كومينوس أمير إبيروس في معركة باليجونيا، وبتدخل من البابا إربان الرابع عقدت معاهدة سلام بين ميخائيل الثامن وخصومه وبموجب المعاهدة نزل ويليام الثاني لميخائيل عن ميسترا ومينومفيزيا وماينا وكلها تقع في المورة.


في 25 يوليو سنة 1261 استولي ألكسيوس ستراتجوبولس -قائد جيش ميخائيل- علي القسطنطينية من آخر آباطرة اللاتين بلدوين الثاني وقد دخل ميخائيل القسطنطينية في موكب عظيم وأتجه إلي كنيسة آيا صوفيا حيث توج إمبراطورا للقسطنطينية,. بعد استيلاؤه علي القسطنطينية كان علي ميخائيل أن يبدأ بالإصلاح الذي بدا شبه مستحيل في هذه المرحلة، وكان عليه أن يتغلب علي المشاكل من أجل أن يحفظ للإمبراطورية بقائها، فبدأ بترميم أحياء العاصمة المتهدمة فعادت إليها الحياة ونشطت التجارة، كما تعهد أسوار القسطنطينية بالإصلاح ليعيد إليها حصانتها وبني اسطولا جديدا لحماية سواحل الإمبراطورية. ورغم ذلك كله فقد كانت الإدارة المالية والحكومية قد اختلت تماما وكان إصلاحها يحتاج إلي جهد كبير. وواقع الأمر أن انحطاط التجارة كان السبب في عدم جدوي الإصلاح. في 25 ديسمبر 1261 أمر الإمبراطور ميخائيل بسمل عيني يوحنا الرابع إمبراطور نيقية ونفيه في أحد الأديرة وبذلك استولي ميخائيل علي إمبراطورية نيقية البيزنطية.


قاد الامبراطور العديد من الحملات واستطاع ان يقوي علاقته بالمغول بعد اشتد بينهم النزاع فزوج ابنته الغير شرعية الى قائد المغول واستطاع ان يسيطر على غضبهم وكبح جماحهم ليكسبهم الى صفه ، وقد استطاع ان يضع معاهدة فيما بينهم بان لا يمس المغول الأراضي البيزنطية .


ومع انشغاله بعلاقته مع المغول وحربه ضد الغرب فقد نسى خطر الاتراك المسلمون والذي كانت اكبر قواهم السلاجقة الذين استطاعوا ان يدخلوا الى الأراضي البيزنطية ويسيطروا على العديد منها الا انهم كان منهمك بأمور أخرى ولديه مخاوف من المنطقة الاوربية والغربية ، بالإضافة الى ان الدولة بدأت تضعف بسبب تلك القلاقل الدينية الي أثارها بسياسته, وفي ديسمبر سنة 1282 توفي الإمبراطور ميخائيل الثامن بتراقيا بعد أن أسس أطول السلالات البيزنطية بقاء علي العرش فقد استمرت سلالاته قرابة المائتي سنة... منقول بتصرف.



شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook