معلومات عن الباشا pa?a لقب فخر في الدولة العثمانية في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن الباشا pa?a لقب فخر في الدولة العثمانية في تركيا
"

معلومات عن الباشا pa?a لقب فخر في الدولة العثمانية في تركيا


يمنحه السلطان العثماني إلى السياسيين البارزين، والجنرالات والشخصيات الهامة والحكام. ويعادل هذا اللقب في اللغة الإنجليزية لقبلورد.

اعتبر هذا اللقب الأعلى في فترة ما بعد الحكم العثمانيلمصر في 1517 حيث كان لقب سلطان مصر هو المستخدم حتى هذا التاريخ وصولا إلى العام 1914 حين استخدم لقب سلطان مصر مجددا من قبل حسين كامل، ليمنح لقب ""الباشا"" بعد ذلك من قبل الملك إلى شخصيات رفيعة في المجتمع، حيث ألغي في فترة مصر الجمهورية.

وهناك ما يقال حول أن الأيوبيين هم أول من استخدم هذا اللفظ كمرتبة شرفية لمماليكهم وكانت اللفظة تعني ""حامل حذاء السلطان"" وهو ما يعني ملازمته للسلطان وكثرة استعانة السلطان به. وهي ما كانت تعتبر مهمة مشرفة لمماليك هم في الأصل عبيد أرقاء. وكانت اللفظة فارسية كسائر الرتب والوظائف التي استخدمها المماليك. وتطور استخدام اللفظة حتى اختفى أصلها الفارسي وبقي شبهها باللفظة التركية التي تعني كبير وهي ""باش"".

وأطلق اللقب على علية القوم وأعاظمهم وولاتهم أما في أواخر القرن الماضي أصبح يطلق على ضباط الشرطة ووكلاء النيابة وكبار موظفين أجهزة الدولة. والآن أصبح يطلق على كائنا ما كان على سبيل التملق أو المجاملة كصورة من صور الاعتراض الشعبي على منح فئات بعينها ألقاب بلا سند.

"
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook