معلومات عن التسويق المباشر.. تعريفه ومزاياه

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن التسويق المباشر.. تعريفه ومزاياه

 

 

معلومات عن التسويق المباشر.. تعريفه ومزاياه

 
يُعد التسويق المباشر إحدى أقدم الوسائل والاستراتيجيات التسويقية، لكنه على الرغم من ذلك ما زال موجودًا ومُستخدمًا بكثرة من قِبل المسوقين المخضرمين؛ لا سيما أن التطور التكنولوجي الحادث حاليًا أسهم في تسهيل هذه المهمة، وجعل هذه الاستراتيجية التسويقية أكثر نجاعة.
 
فمن خلال بعض الأدوات التقنية الحديثة، وعبر الذكاء الاصطناعي يمكن للمسوقين أن يتوجهوا _حال تطبيقهم استراتيجيات التسويق المباشر_ إلى العملاء الذين أبدوا بالفعل استعدادًا لهذا المنتج الذي يجري التسويق له.
 
والمؤكد أن هذه الانفتاحات التقنية تمكنت من حل واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه التسويق المباشر؛ إذ سنضمن؛ من خلال الوسائط التكنولوجية، عدم التوجه إلى عميل غير مهتم بما نقدم من منتجات وخدمات، وبالتالي سندخر جهودنا للمهتمين فعلًا، والذين يُرجح أن يقبلوا على الشراء.
 
اقرأ أيضًا: تسويق البلوكتشين ونجاح رواد الأعمال
 
ما هو التسويق المباشر؟
سيحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى طائفة من تعريفات التسويق المباشر؛ كيما تتجلى الأمور في ذهن القارئ على نحو جيد، ومن هذه التعريفات نذكر ما يلي..
 
يُعرف التسويق المباشر بأنه طريقة ترويجية تتضمن تقديم معلومات حول شركتك، أو منتجك، أو خدمتك إلى عميلك المستهدف دون استخدام وسيط إعلاني.
 
بقول آخر، إنه محاولة للخلاص من أي وساطة بين المنتج والمستهلك، كما أنه شكل مستهدف من التسويق يقدم معلومات ذات أهمية محتملة للمستهلك الذي تم تحديده على أنه مشتر محتمل.
 
وثمة تعريف ثالث يرى أن التسويق المباشر هو نوع من الحملات الإعلانية التي تسعى إلى تحقيق إجراء معين في مجموعة مختارة من المستهلكين؛ استجابة لإجراء اتصال يقوم به المسوق.
 
يمكن أن يتخذ هذا الاتصال العديد من الأشكال المختلفة مثل: البريد العادي، والتسويق عبر الهاتف، ونقاط البيع، وما إلى ذلك. ومن أكثر الطرق استخدامًا: التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني.
 
ومن ثم، يمكن القول، من باب الاختصار والتحديد، إن التسويق المباشر هو ذاك النشاط الذي يتضمن استخدام البريد، الهاتف، الفاكس، وغيرها من أدوات الاتصال المباشر مع العميل (الذي ما زال مستهلكًا محتملًا)؛ من أجل الحصول على استجابة منه تجاه العروض التسويقية المختلفة.
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook