معلومات عن التشجير

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن  التشجير

 

 

معلومات عن  التشجير
 

هو إنشاء غابة أو مجموعة من الأشجار في منطقة لم يكن فيها غطاء شجري سابقًا، تم الإشادة بالتشجير مرارًا وتكرارًا كإحدى الطرق الفعالة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، يشير مصطلح “التشجير” إلى عملية زراعة الأشجار أو بذر البذور في منطقة أو أرض لا تحتوي على أشجار لإنشاء غابة، تكمن أهمية التشجير في أنه يساعد في إنشاء مصدر بديل للموارد الطبيعية وقبل كل شيء تقليل الضغط الذي يمارسه على الغابات المطيرة الطبيعية الموجودة ومناطق الأراضي الرطبة، لذلك فإن التشجير هو عملية إنشاء غابة جديدة، تشارك العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية بشكل مباشر في برامج التشجير لإنشاء الغابات وزيادة التقاط الكربون.


إعادة التحريج: هي عملية زيادة عدد الأشجار في الغابة بينما التحريج هو إنشاء غابة جديدة، مثال على إعادة التحريج هو زراعة الأشجار المحلية في غابة مدمرة أو متضررة بهدف إعادة تأهيل النظام البيئي الأصلي، بالنسبة للتشجير يتعلق الأمر كله بتحويل الأراضي المزروعة أو الجرداء إلى غابة جديدة، وبالمثل يمكن اعتبار إعادة التحريج شكلاً من أشكال التشجير، وإعادة التحريج هو تغيير منطقة غير حرجية إلى منطقة حرجية من خلال غرس الأشجار وبذرها. 


هناك العديد من الأسباب لاستعادة منطقة ما عن طريق التشجير وإعادة التحريج لكنها تختلف باختلاف المنطقة، بشكل عام يتم القيام به إما للحفظ أو لأغراض صناعية تجارية، يتم إجراء التحريج وإعادة التحريج للحفاظ على مصلحة  النظام البيئي والغرض منه هو استعادة المنطقة التي دمرت بسبب الاستخدام المفرط السابق للأرض أو تقليل كمية التعرية في التربة في منطقة ما وإنشاء قاعدة تربة أكثر خصوبة وثباتًا.
 

ما هي أسباب التشجير؟
 

  • يعتبر التشجير أمرًا أساسيًا للغاية في إنشاء مصدر بديل للموارد الطبيعية: في العالم الحديث الذي يسير بخطى سريعة يتم دفع الأرض إلى أقصى الحدود بالطريقة التي يستخدم بها البشر الموارد الطبيعية، قام البشر بقطع الأشجار وإزالة الغابات لخلق مساحة للاستيطان والزراعة ومشاريع التنمية والحصول على موارد حرجية مهمة مثل الأخشاب، علاوة على ذلك شهد العالم ثورة صناعية وانفجارات سكانية خلقت أضرارًا دائمة على الأرض مما أدى إلى تغير المناخ والاحتباس الحراري.


    على الرغم من الجهود المبذولة للحفاظ على الغابات، فإن ارتفاع الطلب على منتجات الغابات يجعل من الصعب حماية الغابات تمامًا، لذلك فإن التشجير يساعد الكوكب لأنه يعد بحل تحديات حماية الغابات وتزويد البشر بمنتجات الغابات، إلى جانب ذلك يساعد التشجير في إطالة عمر كوكب الأرض وكائناته الحية عن طريق زيادة الموارد الطبيعية مما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى استغلال موارد الغابات البكر، من خلال زراعة الأشجار وإنشاء غابات جديدة يساعد التشجير في تلبية الاحتياجات التجارية للاحتياجات البشرية دون تدمير ما تبقى من كوكب الأرض.
     
  • يساعد التشجير في معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري وتثبيت درجات الحرارة العالمية: أيدت العديد من الدول ونفذت ممارسة التشجير، أي تحويل الأراضي القاحلة والمزروعة إلى غابات وزراعة الأشجار مع المحاصيل الزراعية (الحراجة الزراعية) لتقليل آثار الاحتباس الحراري والحد من تغير المناخ.


    تعود الفوائد البيئية لزراعة الأشجار في المقام الأول إلى دورها في الحفاظ على ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو عامل مساهم كبير في ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتغير المناخ الذي له عواقب وخيمة مثل الأعاصير الشديدة والفيضانات والتصحر والجفاف، ومن ثم يمكن أن يساعد التشجير على نطاق واسع في معالجة المشاكل المرتبطة بحرق الوقود الأحفوري والتصنيع حيث أنها أحواض الكربون الطبيعية ومنظمات درجة الحرارة العالمية.
     
  • حماية المناطق الحساسة والتنوع البيولوجي والدورات الطبيعية: إن الطلب المتزايد باستمرار على وقود الحطب والغاز والأخشاب ومواد البناء والعديد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى يمارس ضغطًا متزايدًا على الموارد الطبيعية للأرض والكائنات الحية والدورات الطبيعية المسؤولة عن الحفاظ على التوازن على الأرض.


    الموارد الطبيعية مثل أنظمة المياه والتربة الخصبة والهواء النظيف والغطاء النباتي والحياة البرية وأنواع النباتات المحلية والدورات الطبيعية مثل دورات الأكسجين والنيتروجين وسلاسل الغذاء، حيث تحتاج إلى الأشجار لاستمراريتها وتوازنها، ولكن بسبب إزالة الغابات وقطع الأشجار.


    لا يزال العالم يشهد تدهورًا في مناطق الغابات وحتى حالات التصحر وتدهور أغطية الغابات الطبيعية، جزء من الجهود المبذولة لمعالجة هذه المسألة كان إعادة التحريج لكنها ليست كافية بسبب الطلبات المتزايدة باستمرار على منتجات الغابات والأشجار مع زيادة عدد السكان، كبديل ثبت أن التشجير خيار صالح وفعال للغاية ويمكنه سد الفجوة في احتياجات الموارد.


    يذهب التشجير أيضًا إلى أبعد من ذلك للحفاظ على التربة وزيادة عدد الأشجار على الأرض وبالتالي ضمان حماية المناطق الحساسة مثل مناطق النهر والأراضي الرطبة والتربة الخصبة ومناطق مستجمعات المياه، عندما يتحقق ذلك يظل التنوع النباتي والحيواني محميًا أيضًا.
     
  • يمكن أن يدعم التشجير الحياة البرية: تقليديا كانت الحياة البرية تتجول في جميع أنحاء الأرض ولكن مع ظهور التصنيع والمستوطنات البشرية الحضرية والأنشطة الزراعية تم دفع الحياة البرية إلى الحدائق والمناطق المحجوزة فقط، وقد أدى هذا إلى الحد بشكل كبير من عادات الصيد والتكاثر والتغذية والنوم وبقاء الحياه البرية، يمكن أن يسمح إنشاء غابات جديدة للحياة البرية بالازدهار في مناطق جديدة، حيث يمكن للحيوانات البرية التي دفعتها الأنشطة البشرية من موائلها التقليدية أن تنتقل إلى هذه الغابات الجديدة وتستمر في الازدهار.
     
  • التشجير يخلق فرص عمل ويمكن أن يوفر مصدر رزق: في العالم الحديث تتخذ الدول والإدارات المحلية بما في ذلك البلديات مبادرات لزراعة الأشجار مع استمرار انتشار الوعي بالتشجير، بينما تكافح الحكومات لخلق وظائف جديدة فإن التشجير يعتبر خيارًا جذابًا؛ لأنه يمكن أن يوظف الناس لزراعة الأشجار وإدارتها وريها.


    يمكن للمجتمعات المحلية أيضًا الاستفادة من التشجير، حيث يمكنها معالجة المنتجات التي يتم الحصول عليها من الغابات “الجديدة” وبيعها وبالتالي الحصول على بعض الدخل منها، يمكن أن يعزز التشجير أيضًا تقدم الصناعات المنزلية في المناطق المحلية، حيث يتم تنفيذ مشاريع غرس الأشجار ولضمان استدامة هذه القوى التي تواصل الضغط من أجل الحاجة إلى التشجير يجب الحد بشدة من الأنشطة البشرية التنكسية ( خاصة إزالة الغابات ).
     

اختلافات مختلفة بين التشجير وإزالة الغابات:
 

إزالة الغابات: هي عملية تدهور الغابات الموجودة عن طريق قطع الأشجار أو تطهيرها لإفساح المجال للأغراض البديلة مثل الزراعة أو الاستيطان البشري، تم وصفه بأنه عمل تنكسي لأن الشجرة وخاصة الأشجار الأصلية تستغرق سنوات حتى تنضج ولكن يمكن قطعها في غضون ساعات قليلة، من الحالات الجيدة لتدهور الغابات هو أن يقوم المزارعون بإزالة الغابات للقيام بأنشطة زراعية مثل زراعة زيت النخيل.


التشجير: هو عكس إزالة الغابات بينما تشير إزالة الغابات إلى تدهور الغابات عن طريق قطع الأشجار، فإن التشجير يشير إلى إنشاء غابات جديدة عن طريق زراعة الأشجار في الأراضي القاحلة.


تؤثر إزالة الغابات سلبًا على البيئة من خلال التسبب في تغير المناخ والاحترار العالمي، بينما يجعل التشجير الأرض مكانًا أفضل من خلال تقليل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، فيما يلي بعض الفروق المختلفة بين التشجير وإزالة الغابات:

  • إزالة الغابات:


    1. تشير إزالة الغابات إلى تدهور الغابات عن طريق قطع الأشجار.


    2. لا تأتي إزالة الغابات إلا مع العديد من الآثار السلبية على كوكب الأرض.


    3. تؤثر إزالة الغابات سلبًا على البيئة من خلال التسبب في تغير المناخ والاحتباس الحراري، حيث تطلق الكربون المخزن في الغلاف الجوي.


    4. إزالة الغابات نتيجة للأنشطة البشرية مثل العولمة والتصنيع والتحضر.


    5. يمكن أن تؤدي إزالة الغابات إذا لم تتم إدارتها بشكل جيد إلى ارتفاع مستويات سطح البحر وتدمير النظم المائية والحياة البرية وفقدان التنوع البيولوجي والاحترار العالمي.


    6. يحول الأرض الخضراء إلى أرض قاحلة.
     
  • التشجير:


    1. يشير التحريج إلى إنشاء غابات جديدة عن طريق زراعة الأشجار في الأراضي القاحلة أو المزروعة.


    2. التشجير له مئات الفوائد على كوكب الأرض.


    3. يجعل التشجير الأرض مكانًا أفضل عن طريق تقليل البصمة الكربونية أو ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، يؤدي زرع المزيد من الأشجار إلى زيادة أحواض الكربون النشطة التي تمتص الكربون وتخزنه من الأرض.


    4. التشجير هو خطة أو عمل أو برنامج بدأه الإنسان لزراعة أشجار جديدة.


    5. يضمن التشجير استدامة جميع الموائل والحيوانات وأنواع النباتات الهامة وكذلك توازن النظم والدورات الطبيعية مثل التربة والمجاري المائية.


    6. يحول الأرض القاحلة إلى أرض خضراء.

مع تسجيل المحيطات لأعلى درجات الحرارة على الإطلاق وذوبان الأنهار الجليدية في القطبين، حيث أن هناك حاجة لبذل كل جهد لعكس الضرر الذي تسبب فيه البشر على البيئة، يجب على السكان على مستوى العالم تجنب الأنشطة التي تضر بالبيئة مثل قطع الأشجار بينما يجب على الصناعات تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.


لذلك بقدر ما توجد حاجة لوقف التسبب في المزيد من الضرر للبيئة يجب على الناس أيضًا تبني حلول يمكن أن تساعد في عكس الآثار، يعتبر التشجير وإعادة التحريج من أفضل الطرق التي يمكن أن يعتمدها العالم بأسره وكذلك المجتمعات المحلية لعكس الآثار المدمرة لتغير المناخ والاحتباس الحراري.

شارك المقالة:
237 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook