معلومات عن التشققات المجنونة في الخرسانة؟

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن التشققات المجنونة في الخرسانة؟

 

 

معلومات عن التشققات المجنونة في الخرسانة؟
 

التشققات ملازمة للخرسانة، ولكن يمكن التحكّم فيها بل والقضاء عليها إذا تم فهم سبب حدوثها. لقد سمعناها جميعًا أن الخرسانة تتشقق دائمًا، على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا بنسبة 100%، إلا أن الخرسانة تتصدّع بشكل متكرر بما يكفي حتى يفهم أي شخص يعمل معها سبب وكيفية إصلاح الشقوق عند الضرورة. يجب ألا تدع الشقوق تفسد العمل الجيد. تتشكل الشقوق في لوح عندما يكون هناك قوة توتر في الخرسانة تكون أكبر من قوة التوتر في الخرسانة.
 

مقاومة الشد المباشر للخرسانة أقل بكثير من مقاومة الانضغاط حوالي 10%، لذلك عندما يتم سحبها بقوة، فإنّها تتشقق. يمكن للشقوق أيضًا أن تتكاثر أو تستمر في النمو حتى في ضغوط أقل. يمكن أن يكون للتوتر العديد من الأسباب الخارجية أو داخل الخرسانة نفسها، مثل الضغط الداخلي الناتج عن تجمد المياه أو تمدد الركام. في كثير من الحالات، لا تنتقص الثغرات من الأداء.
 

غالبًا ما لا يكون لشقوق الانكماش البلاستيكي في سطح البلاطة أي تأثير سلبي على الأداء وقد تكون مرفوضة فقط لأن المالك لا يحب الطريقة التي تبدو بها. شقوق الانكماش التي لا يتم تعويضها عموديًا أو تكون غير مستقرة تحت الأحمال الثقيلة ليست أكثر من مفاصل انكماش طبيعية. وتحتاج الخرسانة المسلّحة فعليًا إلى التصدّع قبل أن يبدأ التعزيز في العمل، على الرغم من أنه مع التعزيز الثقيل يمكن أن تكون الشقوق ضيقة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بسهولة.
 

 

التشققات المجنونة هي التهدّل والكشط في الخرسانة وهو تطوير شبكة من التشققات أو الشقوق العشوائية الدقيقة على سطح الخرسانة بسبب انكماش الطبقة السطحية. نادرًا ما يكون عمق هذه الشقوق أكثر من 3 مم، وتكون أكثر وضوحًا على الأسطح العائمة أو المسطّحة. الشقوق المجنونة على الخرسانة هي عندما يتطور سطح الخرسانة إلى الكثير من التشققات الدقيقة.
 

يطلق على التشققات المجنونة أحيانًا تكسير الخرائط أو تكسير التمساح، فإنّ جنون الخرسانة هو نتيجة للظروف وطرق المعالجة عند نقطة وضع الخرسانة أو حتى طريقة الانتهاء منها. ومع ذلك، لا يظهر الجنون عادة إلا في الأسبوع الأول بعد وضع اللوح. لا يزيد عرض المناطق السداسية غير المنتظمة المحاطة بالشقوق عادةً عن 40 مم وقد تكون صغيرة مثل 10 مم في الحالات غير العادية.
 

بشكل عام، تتطور شقوق الجنون في سن مبكّرة وتظهر في اليوم التالي للوضع أو على الأقل بنهاية أول ضعف. في كثير من الأحيان لا يمكن رؤيتها بسهولة حتى يبلّل السطح ويبدأ في الجفاف. لا تؤثر على السلامة الهيكلية للخرسانة ونادرًا ما تؤثر على المتانة. ولكن الأسطح المجنونة يمكن أن تكون قبيحة المظهر.
 

يحدث التهدّل بسبب جفاف سطح الخرسانة، لذلك فهو شائع بشكل خاص عندما يتعرّض السطح أثناء التنسيب للرطوبة المنخفضة أو درجة حرارة الهواء أو الخرسانة المرتفعة أو الشمس الحارقة أو أي مزيج من هذه. يمكن لمقاولي الخرسانة تقليل أو منع تشققات الجنون من خلال البدء في المعالجة في أسرع وقت ممكن بعد التشطيب النهائي، خاصةً على الأرضية الصلبة.
 

العلاج بالرطوبة هو الأفضل، على الرغم من أن مركّب المعالجة أحادي الجزيء بالرش يمكن أن يكون فعالًا أيضًا. يمكن أن يقلّل استخدام مزيج أكثر صلابة وجفافًا من تشققات الجنون أيضًا. بالنسبة للألواح الخارجية، التقليل من مقدار العمل أو مجرفة السطح واستخدم تشطيبًا مكنسًا يميل إلى إخفاء الشقوق الطفيفة وعيوب السطح. التكسير المجنون هو واحد فقط من أنواع التشققات التي تحدث بسبب انكماش الخرسانة.
 

البعض الآخر من تشققات الجنون عبارة عن شقوق انكماش بلاستيكية وشقوق انكماش جفاف. بحكم التعريف، يحدث تكسير الانكماش البلاستيكي عندما تكون الخرسانة لا تزال بلاستيكية وعادة ما تكون البلاطة قيد الإنهاء. هذه الشقوق أعمق وأبعد عن بعضها، كما أنها ناتجة عن الجفاف، حيث تتبخّر رطوبة السطح. يمكن أن تساعد الألياف الاصطناعية في منع تشقق الانكماش البلاستيكي، كما يمكن أن يساعد الضباب في تقليل التبخّر.
 

تحدث شروخ انكماش الجفاف بعد تصلّب البلاطة وهي ناتجة عن فقدان الرطوبة في قالب الخرسانة. تقليل تشققات انكماش الجفاف باستخدام خلطات منخفضة نسبة الماء إلى الأسمنت. والتحكّم في تشققات انكماش الجفاف عن طريق وضع الفواصل بشكل صحيح في البلاطة بحيث يكون المسافة بين 15 و 18 قدمًا لبلاطة 6 بوصات.

 

أسباب التشققات المجنونة في الخرسانة:
 

يحدث التهدّل في الخرسانة عادة بسبب ممارسات البناء الخاطئة مثل:
 

  1. معالجة رديئة أو غير كافية، يلزم معالجة الخرسانة للحفاظ على محتوى الرطوبة عندما تبدأ الخرسانة في الاستقرار واكتساب القوة. عندما يكون معدّل التبخّر من سطح الخرسانة أعلى من اكتساب الرطوبة من المعالجة، فإنّ التشققات المتجمدة تحدث في الخرسانة. يحدث هذا بسبب أشعة الشمس المباشرة أو انخفاض الرطوبة أو رياح الجفاف.
     
  2. المعالجة الرطبة والتجفيف المتقطع، المعالجة المتقطعة تسمح لسطح الخرسانة بالتجفيف لبعض الوقت وهذا يؤدي إلى جنون الخرسانة.
     
  3. التعويم المفرط هو تراكم معجون الأسمنت على سطح الخرسانة بينما يستقر الركام الخشن. يؤدي هذا إلى تراكم الرطوبة في الأعلى والذي يسبب جنونًا عندما يجف.
     
  4. التأجيل المفرط على السطح.
     
  5. التشطيب بالطفو عندما يكون الماء النازف على السطح.
     
  6. نثر الأسمنت على السطح لتجفيف الماء النازف. سيخلق هذا سطحًا ضعيفًا على الخرسانة بسبب تركيز الحبيبات على السطح.
     
  7. الأكثار من الاهتزازىبحيث يحدث تحميل نزيف إضافي على السطح الخرساني.
     

الإجراءات الوقائية من التشققات المجنونة في الخرسانة:
 

  1. يمنع البدء الصحيح والمبكّر لِلمعالجة فقدان الرطوبة في الخرسانة وَيساعد في عملية ترطيب الخرسانة. يمنع الحفاظ على الإمداد المستمر بالرطوبة في الخرسانة ظهور التكدس على سطح الخرسانة.
     
  2. يمنع استخدام مركّب المعالجة على السطح التبخّر السريع للرطوبة من سطح الخرسانة ويمنع التكدس.
     
  3. يمنع القيام برش الأسمنت الجاف أو خليط من الأسمنت والرمل الناعم على سطح الخرسانة البلاستيكية لمنع ظهور التكدس.
     
  4. استخدم نسبة منخفضة من الماء إلى الأسمنت قدر الإمكان، بما يتفق مع الضغط المناسب.
     
  5. استخدام قابلية التشغيل لتعزيز الخرسانة الممتلئة بالهواء مع هبوط معتدل. يقلّل حبس الهواء من معدل النزف في الخرسانة الطازجة ويقلّل من احتمال الجنون.
     
  6. استخدم الخرسانة منخفضة الركود، حيث يسمح الركود العالي لمزيج الخرسانة بالفصل، ممّا يؤدي إلى طبقة سطحية ضعيفة.
     
  7. تجنّب اختلاف الرطوبة الحاد بين سطح الخرسانة وداخل الخرسانة.
     
  8. أملس السطح بأقل قدر ممكن وعلى وجه الخصوص تجنّب استخدام العوامة الفولاذية.
     
  9. تجنّب استخدام الخلطات النهائية الغنية، التي لا تكون أكثر ثراءً من 1 إلى 3.
     
  10. تجنّب الاهتزاز المفرط الذي ينتج عنه جلب الكثير من الطين إلى الأعلى أو الجانب.
     
  11. تجنّب عمليات الحشو أو فرك السطح بمعجون أسمنت أنيق.
     

هل من الآمن وضع طلاء على الخرسانة المجنونة؟
 

غالبًا ما لا تؤثر الخرسانة المجنونة نفسها على الهيكل العام وقوة الخرسانة، ولكن سبب التجنيد الموصوف أدناه غالبًا ما يضاف الماء الزائد إلى المزيج الذي له تأثير كبير على قوة الخرسانة. لذلك، من الآمن تمامًا تحضير الخرسانة المجنونة ببساطة عن طريق السفع بالخرسانة أو طحن الخرسانة ثم ختم وتطبيق الطلاءات أو أغطية الأرضيات فوق الخرسانة المجنونة على افتراض أن الخرسانة نفسها تُلبّي الاحتياجات الهيكلية المطبّقة عليها.
 

صقل سطح الخرسانة المجنونة:
 

لا يتسبب صقل الخرسانة باستخدام مطحنة الخرسانة وآلة التلميع في حدوث التشققات المجنونة، كما أنه لا يجعل الأمر أسوأ في الواقع، ولكن السطح عالي النقاء يمكن أن يحدث فرقًا مرئيًا بين الشقوق الدقيقة وبقية السطح الخرساني للتباين بشكل أكبر وجعل الشقوق بصريا أكثر وضوحا. قبل أن يوافق المقاول على تولي وظيفة خرسانية مصقولة، فمن الممارسات الجيدة أن تكون حريصًا على الهوس وفهم أنه يمكن إخفاءه أو عدم ملاحظته. قبل التلميع، إنّ توضيح المشكلة وتوعية العميل والموافقة على الحل مسبقًا يمكن أن يوفر الكثير من المشاكل لاحقًا.
 

كيف يمكنني إزالة التشققات المجنونة في الخرسانة؟
 

إذا كنت مطالبًا بتلميع بلاطة خرسانية متأثرة بالجنون، فيمكنك إمّا طحنها لأسفل لإزالة كل التجاعيد التي غالبًا ما تكون بعمق 2-4 مم، أو استخدام الجِبص لإخفاء الشقوق. ومع ذلك، من المهم أن يتم النقل للعميل أن التشققات المجنونة تميل دائمًا إلى الظهور حتى عند الحشو، لذا فإنّ الحل الوحيد إذا كان هذا غير مقبول هو طحن وإزالة الشقوق السطحية التي تمثل تكلفة إضافية للمقاول وبالتالي العميل.
 

غالبًا ما يتم استخدام الجِبص الإيبوكسي أو الحشو القائم على اللاتكس لتقليل التكدس لذا فهو أقل وضوحًا ولكن الحشو لا يمكن أن يخفي التشققات المجنونة تمامًا. في صناعة الخرسانة المصقولة، قد يكون من المفيد أن تكون قادرًا على شرح أسباب التشققات المجنونة حتى يفهم العميل كيف سيؤثر ذلك على النتيجة النهائية.

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook