معلومات عن التمويل الشخصي

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات  عن التمويل الشخصي

 

 

معلومات  عن التمويل الشخصي

 

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي تأتي إلى الذهن وتتقاطع مع هذا الحديث، بدءًا من إدارة الأموال وحتى الاستثمار وصولًا إلى معرفة ما يجري في النسق الاقتصادي بشكل عام.

إذًا، هناك الكثير من الأمور التي قد لا يعرفها الناس _خاصة ممن لا علاقة لهم بالاستثمار وطرق جمع الأموال والادخار وما إلى ذلك_ عن التمويل الشخصي، لكننا سنرصد في «رواد الأعمال» أبرز هذه الأمور على النحو التالي:

 

وظيفة بأجر جيد

كثير من الناس يدركون أهمية الحصول على وظيفة بأجر سخي، لكن أغلبهم لا يعرفون أن هذه الوظيفة عامل مهم في الحصول على التمويل الشخصي، كما أن هذه الوظيفة ذاتها لن تتمكن من إدراكها ما لم تكن تتمتع بمهارات يفتقدها غيرك. التمويل، إذًا، يتطلب مهارات جمة.

وقال جيم رون: «اعمل بجد في وظيفتك ويمكنك كسب لقمة العيش، ولكن طور نفسك بجد ويمكنك تكوين ثروة».

هذا هو الفارق. الوظيفة نقطة أساسية، لكنها مجرد نقطة البداية، شرط أن تكون تطمح إلى ما هو أبعد منها.

النفقات والديون

من بين ما يجب تعلمه عند الحديث عن التمويل هو أن تقليل النفقات وسداد الديون بأسرع وقت ممكن أمران لا بد أن يسيرا في اتجاه متوازٍ. وتقليل النفقات هذا يؤدي إلى سداد الديون بشكل آلي، كما أنه يعلمك كيفية إدارة أموالك.

ومهما كانت الطريقة التي تتبعها في الادخار، والقدر الذي ستدخره شهريًا، فمن المهم أن تدخر، على أن كمية المال المدخر تخضع لاعتبارات أخرى، أهمها دخلك، ومدى قدرته على الوفاء باحتياجاتك.

 

20 % من الدخل

هناك بعض الأنشطة التي لها أولوية كبيرة في حياتنا، ومن الأمثلة على ذلك: الادخار لحالات الطوارئ، وسداد الديون، والادخار للتقاعد.

يجب أن نفكر دائمًا في هذه الأنشطة المهمة عندما تحصل على دخل، ويمكننا، من باب الاستعداد لهذه الطوارئ، تخصيص 20% من الدخل للادخار.

لا تغفل الترفيه

التخطيط للتمويل والحرص على الادخار يجب أن يسير، جنبًا إلى جنب، مع الإنفاق على الترفيه؛ فلا بد للمرء أن يرفّه عن نفسه كي يتمكن من الاستمرار في القدرة على الكسب.

لكن المهم هنا أن تبقي الأمور تحت السيطرة، ولا يؤثر سعيك للترفيه عن نفسك في رغبتك في الادخار، يمكنك تخصيص جزء محدد من راتبك للأنشطة الترفيهية التي تود القيام بها.

 

التقويم المالي

هناك بعض الأنشطة التي يجب أن تتم في تواريخ محددة، مثل: دفع الضرائب، والحصول على تقرير ائتماني كل عام.. إلخ. هذه عمليات مهمة لها تأثير في رفاهيتك المالية.

وقد يؤدي تفويت هذه التواريخ أو هذه الأحداث إلى مشاكل مالية خطيرة؛ لذلك، يمكنك إنشاء تقويم مالي يمكّنك من تحديد هذه الأحداث، وتذكر مواعيد أدائها.

التأمين الصحي

نحن معرّضون للمخاطر بشكل يومي كثيف؛ ولذلك فإن التأمين الصحي ينطوي على قدر كبير من الأهمية؛ حيث يحمينا من كل هذه المخاطر المحدقة بنا.

والمهم عن البحث عن التأمين الصحي أن تبحث عن تلك الجهات التي تحصل على فائدة أقل وتقدم غطاءً صحيًا أكثر راحة بالنسبة لك. ومن شأن هذا التأمين الصحي أن يساعدك في ادخار أموالك وعدم إهدارها في المستشفيات وعلى الأطباء، وفي نفس الوقت، يضمن لك سبل علاج جيدة.

لا تنس الميزانية أبدًا

من بين الأمور التي يجب أن تعرفها عن التمويل الشخصي هو أن إعداد الميزانية عادة لدى أولئك الأشخاص الناجحين ماليًا. كلما وجدت نفسك ذاهبًا لشراء شيء ما، أو الذهاب للترفيه، ينبغي أن تعد ميزانية خاصة بك.

لا يجب أن تكون الميزانية معقدة، يكفي، فقط، أن تعرف كم من الأموال ستنفق أو تتوقع أن تنفق. يساعدك هذا في أن تكون دائمًا مالكًا لزمام أموالك، وتديرها بشكل جيد.

 

شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook