معلومات عن الجبال الزرقاء في أستراليا

الكاتب: وسام -
معلومات عن الجبال الزرقاء في أستراليا

 

 

معلومات عن الجبال الزرقاء في أستراليا

 

تقعُ الجبالُ الزرقاء في قارّة أستراليا، وتحديداً شرق مدينة نيو ساوث ويلز، وهيَ تُعدّ جزءاً من سلسلة الهضاب الشرقيّة، وتُعَدّ منطقةُ الجبال الزرقاء منطقة وعَِرة، وهيَ تضمّ هضبة من الحجر الرمليّ ترتفع من الجهة الشرقيّة ما بين (370-550)م، ليصل ارتفاعها في المنطقة الغربيّة إلى 1,180م، وقد تمّ التعرُّف إليها لأوّل مرّة عام 1813م من قِبل المُستكشفين غريغوري بلاكسلاند، وويليام وينتورث، وويليام لوسون.
 
وتمتدّ الجبال الزرقاء على مساحة 1.03 مليون هكتار،[٢] وهي تضمّ 20 بلدة، وبلدية، أهمّها: مدينة كاتومبا، ومدينة لورا، وجبل فيكتوريا، ومدينة بلاكهيث، ومدينة سبرينجوود، وهيزل بروك.
 
وصف الجبال الزرقاء
صُنِّفت منطقة الجبال الزرقاء ضمن قائمة مواقع التراث العالميّ التابعة لمُنظّمة اليونسكو عام 2000م؛ وذلك لما تتّصفُ به المنطقة من خصائص مميّزة على النحو الآتي:
 
من حيث الجيولوجيا: تتنوّع الأشكال الجيولوجيّة في الجبال الزرقاء؛ فهيَ تشتملُ على 300 مترٍ من المُنحدرات، والوديان ذات الأخاديد، والشلّالات، وغيرها.
من حيث الغطاء النباتيّ: تضمّ المنطقة 8 محميّات طبيعيّة، وتتميّز بالتنوّع البيولوجيّ فيها، ووجود أصنافٍ نادرة من النباتات؛ إذ يوجد فيها 152 عائلة نباتيّة، و484 جنساً نباتيّاً، و1,500 نوع من النباتات، كما تطوّرت فيها بعض الأصناف النباتيّة، كالصنوبر، والأوكالبتس، والأكاسيا، إلى جانب أنّ المنطقة ينمو فيها 177 نوعاً من النباتات المُهدَّدة بالانقراض، وغيرها.
من حيث الثروة الحيوانيّة: يوجد في منطقة الجبال الزرقاء 400 صنفٍ من الفقاريّات؛ منها 52 نوعاً من الثدييات، و63 نوعاً من الزواحف، وأكثر من 30 نوعاً من الضفادع، و40 نوعاً من الحيوانات المُهدَّدة بالانقراض، وهي تضمّ أيضاً 250 نوعاً من الطيور؛ أي ثُلث أنواع الطيور الموجودة في أستراليا.
مَعالم الجبال الزرقاء
تُعَدُّ الجبالُ الزرقاء منطقةً سياحيّةً تضمّ مناظر، ومناطقَ طبيعيّةٍ رائعة، ومن أهمّ مَعالم المنطقة:
 
كهوف جينولان: تتميّز كهوف جينولان الواقعة تحتَ الأرض بتكويناتها الجيريّة، ووجود شلاّل مياه فيها، علماً بأنّ هذه الكهوف تشكّلت قبلَ 400 مليون سنة
منصّة إيكو بوينت: وهيَ منطقة ساحرة في مدينة كاتومبا تتميّز بكونها تُطِلّ على تركيبٍ صخريٍّ يُدعى (الأخوات الثلاث)؛ إذ يمكن للزائر أن يقف أعلى قمّة المنحدر؛ ليتمتّع بهذا المشهد الرائع.
حديقة الجبال الزرقاء الوطنية: وتُعَدّ حديقة وطنيّة واسعة فيها مسارات للمشي، وهي تمتدّ على طول 140كم.
شارك المقالة:
244 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook