معلومات عن الخرسانة خفيفة الوزن

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الخرسانة خفيفة الوزن

 

 

معلومات عن الخرسانة خفيفة الوزن
 

الفرق الرئيسي بين الخرسانة خفيفة الوزن وأنواع الخرسانة الأخرى هو تكوينها. بحيث تصنع أنواع محددة من الركام خفيف الوزن أشكالًا مختلفة من الخرسانة خفيفة الوزن، وهذه تختلف من الخرسانة الركام خفيفة الوزن أو الخرسانة الرغوية أو الخرسانة الخلوية المعقمة.
 

الركام المستخدم في الخرسانة الخلوية المعقمة ناعم للغاية، حتى أنه أصغر من حبة الرمل. وهذه التركيبة تجعل الخرسانة الخلوية المعقمة مناسبة للغاية للصب المسبق وإعادة التشكيل. كما أن هياكل الخرسانة الخلوية المعقمة ناعمة جدًا بحيث يمكن خياطتها يدويًا وثقبها بالمسامير أو البراغي.
 

البناة الذين يستخدمون الخرسانة خفيفة الوزن لديهم خيار استخدام طريقة المعالجة الداخلية، والتي تمكن الخرسانة من المعالجة من الداخل إلى الخارج. كما أن هذا غير ممكن عند استخدام الخرسانة العادية لأنها ليست مسامية مثل نظيرتها خفيفة الوزن.
 

 

كيف يتم مراقبة الجودة للخرسانة خفيفة الوزن؟
 

للحصول على الخرسانة ذات الوزن الطبيعي الجيد، يكتب المهندس مواصفات جيدة ويرى أن جودة الخرسانة مضمونة من خلال إجراءات التحكم المناسبة في الوظيفة. مع الخرسانة خفيفة الوزن، يحدد المهندس الركام والقوة لمدة 28 يومًا والوزن الجاف للهواء الضروريين لتلبية متطلبات التصميم، ويجب أيضًا تحديد محتوى الركود والهواء.
 

سيؤدي الجمع بين القوة ووزن الوحدة، في معظم الحالات، إلى التخلص من المواد غير المرغوب فيها أو غير المرضية. على سبيل المثال، افترض أن الركام خفيف الوزن يواجه صعوبة في تحقيق قوة جيدة، سيتطلب فائضًا من الأسمنت لتلبية المواصفات، وهذا سيعزز كلاً من وزن الوحدة والتكلفة.
 

يمكن للمهندس اليوم الحصول على بيانات اختبار موثوقة من منتجي الركام على موادهم التي توضح قيم الانكماش ومعامل المرونة والقوة مقابل محتوى الأسمنت وخصائص أخرى. كما أن المزيد والمزيد من الشركات التي تقدم الركام للخرسانة الإنشائية لديها نتائج اختبار الدفع على موادها وستكون قادرة على تزويد المهندس بهذه المعلومات الإضافية.
 

باستخدام هذه البيانات، يمكن إغلاق المواصفات لنوع واحد من التجميع أو حتى لعلامة تجارية معينة، مع مراعاة جميع الظروف المحلية ومتطلبات الوظيفة. ويمكن أيضًا التتحقق من مراقبة جودة الخرسانة خفيفة الوزن من خلال:
 

  1. قياسات الركود الدورية في كمية الماء التي يتم خلطها بالخرسانة، وبما أن الخرسانة خفيفة الوزن تتناسب مع محتوى أسمنت معين وخلطها مع ركود معين، فسوف يتحكم هذا في الواقع في صافي نسبة الماء إلى الأسمنت الفعالة وكل ما يليها خصائص الخرسانة.
     
  2. قياس وزن الوحدة الطازجة للخرسانة، وهو فحص بسيط آخر، في حاويات نصف أو ربع قدم مكعب. ويجب أن يتوافق هذا الوزن مع وزن الوحدة الطازجة المحدد من الخلطات التجريبية ويرتبط بوزن الهواء الجاف لمدة 28 يومًا، والذي يستخدم كأساس للتصميم. حيث أنه عندما يكون الوزن والركود مرضيين، يكون المزيج والعائد صحيحين بشكل معقول.
     
  3. إذا تغير الوزن، فإنّ السبب المعتاد هو التغيير في محتوى الهواء. بحيث يستخدم الهواء المحبوس عمومًا في الخرسانة خفيفة الوزن لتحسين قدرتها على العمل وخصائص المناولة. ومن ثم، يتم إجراء اختبار التحكم الثالث، وهو اختبار محتوى الهواء باستخدام الطريقة الحجمية. إذا كانت نسبة الهواء غير صحيحة، يتم إجراء تعديل في المصنع لإعادة محتوى الهواء إلى الخط.
     
  4. إذا كان محتوى الهواء مُرضيًا، فيجب إجراء مزيد من الفحوصات على التدرج والوزن النوعي للركام وربما على إجراءات الخلط والمناولة.
     

بشكل عام، مع الاهتمام بالمبادئ الأساسية لتصميم الخلطة الخرسانية، يتم توفير الخرسانة الهيكلية خفيفة الوزن ذات النوعية الجيدة للميدان دون صعوبة. ومع زيادة التكرار، أظهرت تقييمات مقاومة الانضغاط للخرسانة خفيفة الوزن معاملات تباين أقل من عشرة بالمائة، مصنفة ممتازة للخرسانة المفروشة بالشغل.
 

يحدد تصنيف الركام الخفيف الوزن للخرسانة الإنشائية بعدة طرق: فهو يسمي معظم المواد المتاحة ويسرد الحد الأقصى لأوزان الوحدات المسموح بها للكسور الخشنة والدقيقة، كما أنه يصف الحد من الاختبارات الكلية، ويحدد اختبارات القدرة على صنع الخرسانة.
 

ما هو العلاج الداخلي في الخرسانة خفيفه الوزن؟
 

يتم تعريف المعالجة على أنها الحفاظ على درجة حرارة وَبيئة رطوبة مواتية لإصلاح المواد وحمايتها خلال فترة محددة بعد وضع أو صب أو إنهاء بحيث يمكن أن تتطور الخصائص المرغوبة. أيضًا يتم تعريف المعالجة الداخلية من قبل معهد الخرسانة الأمريكي على أنها عملية يستمر من خلالها ترطيب الأسمنت بسبب توفر المياه الداخلية التي ليست جزءًا من ماء الخلط.
 

الفائدة الأولى للمعالجة الداخلية هي نقطة بيع رئيسية للخرسانة خفيفه الوزن لأن مسامية الخرسانة تمكنها من الحفاظ على رطوبة كافية مع مرور الوقت. في النهاية، يمنع هذا الخرسانة من التصدع والانكماش حيث يشفي الهيكل. ومع الخرسانة خفيفه الوزن، يظل مستوى الرطوبة داخل الخرسانة مرتفعًا لأن الركام مبلل مسبقًا قبل الخلط.
 

تسمح المسام الصغيرة في الخرسانة خفيفه الوزن بإطلاق ثابت للرطوبة في جميع طبقات الهيكل. إنّ براعة المعالجة الداخلية توفر وقتًا كبيرًا على عكس عمليات المعالجة التقليدية. حيث أنه في الخرسانة ذات الوزن الطبيعي، على سبيل المثال، يجب استخدام تقنيات مختلفة للاحتفاظ بالرطوبة على السطح ولمنع التشقق والجفاف المبكر.
 

وزن الخرسانة خفيفه الوزن:
 

إنّ النتيجة الناجحة لأيّ أرضية سواء كانت خرسانية عادية أو خرسانة خفيفة الوزن يتم تحديدها من خلال مراعاة عمليات معالجة الخرسانة المختلفة لتقليل مخاطر فشل الأرضيات. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن التكاليف طويلة الأجل المرتبطة بالخرسانة ذات الوزن الطبيعي تلعب دورًا كبيرًا في تفضيلات المشتري.
 

إنّ تكلفة الوحدة الأولية للخرسانة خفيفة الوزن أغلى من الوزن العادي، ولكن تكلفة الوحدة عادةً ما يقابلها التخفيض العام في حجم الخرسانة وحمولة الصلب للنظام الهيكلي. بمعنى آخر، يسمح استخدام الخرسانة خفيفة الوزن ببناء هياكل أعلى نظرًا لأنه يقلل من تكلفة الوحدة لإضافة حديد التسليح لدعم وزن الخرسانة العادية.
 

في النهاية، يتعين على المشترين أن يضعوا في اعتبارهم نوع الهيكل الذي يقومون ببنائه عند تحديده بين الخرسانة خفيفة الوزن والوزن العادي. إذا لم يكن الوقت والتكاليف الأوليان هما المحددان الوحيدان لهذا القرار، فإنّ الفوائد طويلة الأجل المرتبطة بهذا المنتج يمكن أن تميل إلى الميزان. كما تعتبر الحلول الخرسانية خفيفة الوزن مثالًا ممتازًا على الاستخدام الواعد والناجح للخرسانة خفيفة الوزن في موقع العمل.
 

مزايا الخرسانة خفيفه الوزن:
 

الخرسانة خفيفه الوزن مادة بناء رائعة لأسباب مختلفة:
 

  1. زيادة القوة بسبب المعالجة الداخلية.
     
  2. متانة محسنة.
     
  3. انخفاض تشقق الانكماش بسبب زيادة احتباس الرطوبة.
     
  4. انخفاض الوزن على العناصر الهيكلية.
     
  5. مقاومة عالية للنار.
     
  6. تقليل الوقت وتكلفة العمالة.
     
  7. نقل أسهل.
     

عيوب الخرسانة خفيفه الوزن:
 

بينما تُعدّ الخرسانة خفيفه الوزن خيارًا رائعًا للهياكل الجاهزة، إلا أنها تأتي أيضًا مع عيوب لمشاريع الصب في المكان. والعيب الرئيسي هو وقت التجفيف البطيء، ممّا يعني أن مقاولي أنظمة الأرضيات يجب أن ينتظروا لفترة أطول لمتابعة تركيب الأرضيات.

شارك المقالة:
620 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook