معلومات عن الدكتور أحمد زويل

الكاتب: رامي -
معلومات عن الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

يعتبر الدكتور أحمد حسن زويل أحد أهم العلماء في مجال الكيمياء على مستوى العالم، وهو مصري يحمل الجنسية الأمريكية، ووُلد سنة 1946م في دمنهور التي تقع على بعد مئة وستين كيلومتراً شمال غرب القاهرة، وتوفي سنة 2016م في الولايات المتحدة بعد صراع مع المرض، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى أهم المحطات في حياة هذا العالم، وأهم إنجازاته العلمية.

معلومات عن الدكتور أحمد زويل
تعليم أحمد زويل

نشأ أحمد زويل في مدينة دسوق التي تتبع لمحافظة كفر الشيخ المصرية، فتلقى تعليمه الأساسي فيها، وبعد أن أنهى الثانوية العامة التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، فحصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء سنة 1967م وصار معيداً بالكلية، بعد ذلك نال شهادة الماجستير عن بحث قام به في علم الضوء.

ذهب أحمد زويل إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية، فأخذ شهادة الدكتوراة في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا، وقد عمل خلال الفترة الواقعة بين عام 1974م وعام 1976م كباحث في جامعة كاليفورنيا في بركلي، ثمّ عمل في واحدة من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا هي جامعة كالتك (معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا) وذلك منذ عام 1976م، وقد ظلّ يتدرّج في المناصب العلمية في هذه الجامعة إلى أن صار الأستاذ الرئيسي للكيمياء فيها، وهو أعلى المناصب العلمية الجامعية في أمريكا، ويشار إلى أنّ زويل قد حصل على الجنسية الأمريكية في العام 1982م.

إنجازات أحمد زويل
ابتكر نظام التصوير السريع الذي يعمل بواسطة الليزر، والذي يقدر على رصد حركة الجزيئات عندما تنشأ، وعندما تلتحم مع بعضها البعض.
نشر له أكثر من ثلاثمئة وخمسين بحثاً علمياً في العديد من المجلات العلمية المتخصصة والمعروفة عالمياً مثل مجلة (ساينس) ومجلة (نيتشر).
ورد اسم أحمد زويل في قائمة الشرف بالولايات المتحدة، وهي القائمة التي تتضمن أبرز الشخصيات التي لعبت دوراً في النهضة الأمريكية، على اعتبار أنّه من أهم علماء الليزر فيها.
مؤلفات أحمد زويل

لدى زويل العديد من المؤلفات، فيما يأتي بعض منها:

رحلة عبر الزمن الطريق إلى نوبل.
عصر العلم، صدر سنة 2005م.
الزمن، صدر سنة 2007م.
حوار الحضارات، صدر سنة 2007م.
جوائز أحمد زويل

حصل العالم أحمد زويل على الكثير من الجوائز والتكريمات، فيما يأتي بعض منها:

جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م.
كرّمه الرئيس السابق مبارك، فأعطاه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى في عام 1995م.
أرفع وسام أمريكي في الكيمياء، وهي قلادة بريستلي سنة 2011م.
دكتوراة فخرية من قبل جامعة سيمون فريزار عام 2014م.
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook