معلومات عن الرئيس الثامن لتركيا تورجوت اوزال Turgut ?zal

الكاتب: رامي -
معلومات عن الرئيس الثامن لتركيا تورجوت اوزال - Turgut ?zal -
"

معلومات عن الرئيس الثامن لتركيا تورجوت اوزال - Turgut ?zal -

الرئيس الثامن لتركيا تورجوت اوزال - Turgut ?zal -


كان رئيس الثامن لتركياخلال الفترة من 1989 إلى 1993.وشغل في السابق منصب رئيس وزراء تركيا 1983-1989 كزعيم لوطن الحزب . ولد تورغوت أوزال في ملاطية. في عام 1950، وتخرج في الهندسة الكهربائية من جامعة اسطنبول التقنية

وكان نائب رئيس وزراء تركيا في الحكومة العسكرية بين عامي 1980 و 1982.

بعد أن عمل لفترة وجيزة في البنك الدوليفي الولايات المتحدة ومحاضرا بالجامعة، أصبح أوزال والسكرتير العام وفي وقت لاحق زعيم عمال المناجم الرئيسية "" النقابية في تركيا في عام 1979، بمثابة كبير المفاوضين خلال نطاق واسع الاضراب عن العمل في 1977. وقفت دون جدوى عن البرلمان في الانتخابات العامة في 1977 باعتباره حزب الخلاص الوطني مرشح (MSP) من ازمير . في عام 1979، أصبح هو وكيل لرئيس الوزراء سليمان ديميريل حكومة أقلية الصورة حتى انقلاب العسكري عام 1980


ولعب دورا رئيسيا في تطوير الإصلاحات الاقتصادية، والمعروفة باسم القرارات يناير ""24 ""التي مهدت الطريق لمزيد من اليبرالية الاقتصادية من الاقتصاد التركي. بعد الانقلاب، تم تعيينه في منصب و نائب رئيس وزراء تركيا مسؤولة عن الاقتصاد في يولنت واستمر في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية. واستقال عام 1982 بعد خلافات بشأن السياسة الاقتصادية.

أوزال تشكيل حزب الوطن الام (الوطن الام) في عام 1983 بعد أن تم رفع الحظر المفروض على الأحزاب السياسية من قبل الحكومة العسكرية. فاز حزب الوطن الام أغلبية برلمانية في الانتخابات العامة 1983، وبعد ذلك أصبح أوزال ورئيس وزراء تركيا . حين تنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية بشأن سعر الصرف ورفع القيود، وارتفاع التضخم و الصراع المنتامي مع الانفصاليين الاكراد أدى إلى الوطن الام الفوز خفض التعدديات في الانتخابات المحلية 1984 وعلى الرغم من استفتاء في عام 1987 يسمح الساسة المحظورين خلال انقلاب 1980 لاستئناف أنشطة سياسية، وأعيد انتخابه الوطن الام مع أغلبية برلمانية في الانتخابات العامة 1987 ، وإن كان ذلك مع حصة مخفضة من الأصوات. انه نجا من محاولة اغتيال أثناء مؤتمر الحزب في السياسة الخارجية 1988. أوزال التي تركز على تجنب الحرب مع اليونان اثر حادث شيمشك وسمح مؤقتا المواطنين الأتراك في بلغاريا للعودة إلى تركيا.

انتخب أوزال رئيس الجمهورية التركية في الانتخابات الرئاسية 1989، في حين يلدرم اكبولوت محله رئيسا للوزراء. وعلى الرغم من الاضطلاع بدور شرفي مع الواجبات السياسية ضئيلة، وظلت أوزال المحتل مع الأنشطة الحكومية، مثل التدخل في عام 1990 زونجولداك الضربات عمال المناجم. في حين تولى أكبولوت نهج منصاع منصب رئيس الوزراء، فإن النزاعات كان الرئيس واجبات رئيس الوزراء المهيمن عند سليمان ديميريل أصبح رئيس الوزراء بعد الانتخابات العامة 1991 . و مشروع تنمية جنوب شرق الاناضول بدأ مع بناء سد أتاتورك في شانلي اورفا ، في حين شارك أوزال في اول قمة من الجمهورية التركية في عام 1992 الذي عقد في أنقرة . انه حافظ على علاقات وثيقة مع رئيس الولايات المتحدة جورجبوش الاب أثناء حرب الخليج ونهاية الحرب الباردة. توفي اوزال بشكل غير متوقع أثناء توليه منصبه في عام 1993، مع استخراج الجثث في عام 2012 مما أدى إلى دليل على التسمم. والمحاكمة التي اتهمت الجنرال المتقاعد ليفت Ersoz بدأت مع اغتياله في عام 2013.



قام المختصون الاتراك باستخراج جثمان رئيس البلاد الاسبق تورجوت اوزال لمعرفة السبب الحقيقي لموته.

سينقل رفاته إلى معهد الطب الشرعي، حيث سيتم تشريح الجثة.

وكان الرئيس الأسبق قد مات فجأة في عام 1993، كما يفترض بسبب أزمة قلبية في مكتبه في انقرة بعد عودته من زيارته إلى أذربيجان.

وقد اعلنت عدة منظمات تركية، بالإضافة إلى أقرباء اوزال عن احتمال تسميمه. وباشرت النيابة العامة بالتحقيق بسبب وفاة الرئيس الأسبق، عن عمر يناهز 65 عاماً، ""المشبوهة"" لأنه لم يكن يشكو من مشاكل صحية عند موته.

وقررت النيابة العامة في شهر أيلول/سبتمبر من العام الجاري باستخراج جثمان أوزال. وفي الوقت ذاته يرى بعض الخبراء ان التشريح لن يساعد على معرفة سبب وفاته.

"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook