معلومات عن الزراعة في هنغاريا

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن الزراعة في هنغاريا

 

 

معلومات عن الزراعة في هنغاريا 

 

الإنتاج الزراعي مهم للاقتصاد الهنغاري على الرغم من تراجع دوره في الاقتصاد بشكل كبير، إلا أن في عام 1999، وفرت الزراعة 5% من الناتج المحلي الإجمالي و 8% من العمالة.

شكلت المنتجات الزراعية والغذائية 10.5% من صادرات المجر في عام 1998، حيث يوجد في هنغاريا 93000 كيلومتر مربع (35900 ميل مربع) من الأراضي المزروعة، تغطي 52% من إجمالي مساحة المجر.

خلال الفترة الشيوعية، تم تنظيم حوالي 90% من جميع الأراضي الزراعية في مزارع جماعية ومملوكة للدولة.

فى المزارع الجماعية، عملت عائلات مختلفة معًا على الأراضي المشتركة وتمت مشاركة الأرباح من إنتاج المزرعة، اما مزارع الدولة كانت مملوكة ومدارة مباشرة من قبل الحكومة.

بعد إدخال نظام التعددية الحزبية والانتقال إلى اقتصاد السوق الحر في عام 1990 بهنغاريا، بدأت الحكومة في إعادة المزارع إلى أيدي القطاع الخاص، مع إدخال أشكال تقنيات وتكونولوجيا جديده تعويضاً عن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها منهم، فكانت حوالي 90% من الأراضي المزروعة في هنغاريا مملوكة ملكية خاصة.

تسببت حالات الجفاف الشديد التي أعقبت الخصخصة فى هنغاريا، إلى جانب الانخفاض الحاد في الإعانات الحكومية للزراعة، في انخفاض الإنتاج الزراعي بنسبة 30% خلال السنوات العشر الماضية، وقد انخفض تربية الحيوانات بنسبة 50% مقارنة بعام 1990.

تميل الإعانات الحكومية للزراعة في هنغاريا إلى أن تكون منخفضة نسبياً، حيث يقل متوسط ​​نصيب الفرد في هنغاريا من 5 إلى 7 مرات عن متوسطه في بلد الاتحاد الأوروبي المتوسط.

اهم المحاصيل الرئيسية فى هنغاريا

تشمل أهم المحاصيل في هنغاريا الذرة والقمح وبنجر السكر والشعير والبطاطس وبذور عباد الشمس، كما أنها تنتج العنب والنبيذ، بما في ذلك العديد من النبيذ الشهير مثل تلك الموجود في منطقة Tokaj.

الإنتاج الحيواني مهم أيضًا في هنغاريا، بما في ذلك الأبقار والخنازير والأغنام والخيول والدواجن، بالإضافة إلى منتجاتهم وهى الحليب واللحوم والزبدة والبيض والصوف.

يوجد في هنغاريا بعض المصايد المهمة للمياه العذبة، وتقع في الغالب على نهري الدانوب وتيسا، وبحيرة بالاتون، حيث يتكون صيد الأسماك التجاري بشكل رئيسي من سمك الشبوط، سمك البايك، سمك الفرخ، سمك السلور، وشاد.

منتج أخر للزراعة المجرية والمطبخ هو الفلفل الحلو، حيث تعد البلاد واحدة من الشركات الرائدة في إنتاج الفلفل الحلو في العالم.

تمتلك هنغاريا أيضًا موارد حرجية مهمة، على الرغم من أن الإدارة الحرجية السيئة قلصت موارد الغابات في هنغاريا في ظل الشيوعية.

ساهم التوسع في الزراعة، وعدم كفاية إعادة زراعة الأشجار في انخفاض كبير في الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما عملت الحكومة على خفض قطع الأخشاب وأطلقت برنامجًا مكثفًا لإعادة التحريج في الستينيات، وكان قطع الأخشاب في عام 1998، 3.88 مليون متر مكعب (137 مليون قدم مكعب).

الزراعة حالياً فى هنغاريا

شكلت الزراعة  4.3 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2008، إلى جانب صناعة الأغذية التي تشغل حوالي 7.7 % من القوى العاملة، حيث يمثل هذان الرقمان فقط الإنتاج الزراعي الأساسي فى هنغاريا، إلى جانب الأعمال التجارية ذات الصلة، فهى تشكل حالياً حوالي 13 % من الناتج المحلي الإجمالي.

تعتبر الزراعة الهنغارية مكتفية ذاتيًا، حيث تشكل الصادرات المتعلقة بالزراعة 20-25% من الإجمالي، وحوالي نصف مساحة الأراضي الكلية في هنغاريا هي منطقة زراعية، ويرجع ذلك إلى الظروف المواتية للبلاد بما في ذلك المناخ القاري والسهول التي تشكل حوالي نصف المناظر الطبيعية في هنغاريا.

شارك المقالة:
468 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook