معلومات عن السلطانة الام شوق فضة ام السلطان مراد الخامس ?evkefza Sultan

الكاتب: رامي -
معلومات عن السلطانة الام شوق فضة ام السلطان مراد الخامس ?evkefza Sultan

معلومات عن السلطانة الام شوق فضة ام السلطان مراد الخامس ?evkefza Sultan

معلومات عن السلطانة الام شوق فضة ام السلطان مراد الخامس ?evkefza Sultan

هي السلطانة الام التي حازت على هذا اللقب رسميا لمدة 93 يوم فقط ، هي زوجة السلطان عبد المجيد الأول من منفضلاته والمقربات اليه وام السلطان مراد الخامس الذي لم يتولى مهام الحكم اكثر من 3 اشهر فقط ، ليعزل بعدها بقرار من مجلس السلطان والاعيان ، لم تكن من اصور تركية ولكنها من عائلة مسلمة ، انها السلطانة السلطانة الام شوقية فضة.


ولدت شوق فضَّة سُلطان سنة 1825 وقد ولدت في بوتي التي كانت ضمن الإمبراطورية الروسية (جورجيا حاليًا)، ووالدها هو محمد بك، ووالدتها هي جميلة خاتون من من الوبخ، ولديها أخت كبرى هي فاطمة خاتون، هاجرت عائلتها من القوقاز إلى إسطنبول، وأُرسلت شوق إلى الحريم في عهد السلطان محمود الثاني.


دخلت الى الحرم السلطاني او الحرملك عن طريق زوجة السلطان محمود الثاني نورتاب قادين لرعايتها، وقامت بتسميتها بشوق فضة، وتعلمت اللغة التركية والتعاليم الإسلامية في قسم الحريم في قصر توبكابي، وعندما بلغت الرابعة عشر من عمرها أُعجب بها عبد المجيد الأول واتخذها من حريمه في عام 1839، وفي 21 سبتمبر 1840 أنجبت شوق ولي العهد مراد الخامس، وفي عام 1842 أنجبت ابنتها عالية سلطان، التي توفيت عام 1845 وهي ما زالت طفلة.


عندما توفيت بزم عالم سلطان في عام 1853، اصطفت معها ثروت سزا قادين، وقامت برعاية مراد الخامس وكانت ترغب في رؤيته سلطانًا بعد عبد المجيد الأول، وارتفعت المعارضة بين ثروت سزا قادين وشوق فضَّة سُلطان من جهة وبين برتفنيال سلطان التي كانت تسعى لتولي ولي العهد عبد العزيز الأول العرش، ولكن كان مراد الخامس هو الأكبر لذا اصبح سلطانا.


في 30 مايو 1876 اعتلى ابنها مراد العرش، وأصبحت تُلقب بالسلطانة الأم، بعد أن حكم لمدة ثلاثة تسعين يومًا، خُلع مراد من الحكم في 31 أغسطس 1876 بعد إصابته بالاضطراب العصبي كما قيل، فاجتمع الوزراء والأعيان وشيخ الإسلام خير الله أفندي في 31 أغسطس وخلع في الجلسة السلطان مراد وبويع أخاه. ونقل السلطان مراد بعد الخلع إلى قصر جراغان حيث أقام حتى وفاته عام 1904، كان خلالها قيد الإقامة الجبريّة واعتزل الحياة العامة.


بقيت شوق فضة قادين تتمتع بصحة جيدة على الرغم من تقدمها في العمر، حتى عام 1889 حيث أُصيبت بتورم في رقبتها، وازداد التورم فجأة، واستمر المرض نحو ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى أعراض الحمى الشديدة، وتوفيت في 17 سبتمبر عام 1889 في قصر سيراجان في أورطة كوي في إسطنبول، ودفنت في مقبرة السيدات في يني جامع.. منقول بتصرف.
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook