معلومات عن السلطانة غول تشيشيك هاتون

الكاتب: رامي -
معلومات عن السلطانة غول تشيشيك هاتون

معلومات عن السلطانة غول تشيشيك هاتون

معلومات عن السلطانة غول تشيشيك هاتون

هي زوجة ثالث السلاطين العثمانيين وام ولي عهده ورابع السلاطين ، وقد كانت زوجة لسلطان لاحد الدول التي حكمت الاناضول قبل زوجها من السلطان ، هي اول زوجات السلطان وأول من ارتبط بها بعد بلوغه ، وقد كانت من مستشاريه والمطلعين على مقاليد الحكم كما فعلت مع ابنها بيازيد الأول .


لا يعرف تاريخ ولادتها بالضبط الا انه يرجح انها ولدت مطلع القرن الرابع عشر ، وهي امارة بني قره التي أصبحت امارة بعد ان زالت الدولة السلجوقية وقد كانت ابنة احد كبار رجال الدولة وزوجة سلطانها عجلان بك بحسب ما تذكر المصادر التاريخي التركية ، وقد كانت لا تزال شابة صغيرة بعد ان انهارت دولتهم على يد العثمانيين.


وبعد ان غزت الدولة العثمانية امراتهم وضمتها الى حكم الدولة العثمانية وهي اول دولة وامارة إسلامية تضم تحت حكم الدولة العثمانية ، وبعد وفاة زوجها استضافها السلطان مراد الأول في قصره وبعد ان اصبح بالغا طلبها للزواج وأصبحت الأقرب اليه وعلى وجه الخصوص بعد ان انجبت له ابنه وولي عهده بيازيد الأول .


اسماها السلطان مراد الأول اسم غول تشيشيك والتي تعني لوردة المتفتحة باللغة التركية لجمالها وحسنها ، وقد عاشت مع السلطان وابنها الذي اصبح سلطانا فيما بع في مدينة بورصة ، وقد أنشأت في حياتها عددًا من المؤسسات الدينية والخيرية، وقامت ببناء مسجد وقبر في مدينة بورصة حيث دفنت فيه.

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook