المحتوى

معلومات عن السياحة في تركيا … أحد أضخم أسواق الاستثمار في العالم

الكاتب: رامي عبدربه -

معلومات عن السياحة في تركيا … أحد أضخم أسواق الاستثمار في العالم

على الرغم من المتغيرات التي تمر بها تركيا حاليًا بعد تفشي فيروس كورونا وغلق حركة الملاحة الجوية والمطارات، إلا أنه وقبل هذه الأزمة كان قطاع السياحة في تركيا من بين أكثر الأسواق نموًا في أوروبا وذلك لعدة أعوام على التوالي. السياحة في تركيا هي سابع أكبر قطاع سياحي في العالم من حيث الإقبال، بأكثر من 42 مليون سائح زاروا البلاد عام 2019 ، وهو ما جعل الأعمال المرتبطة بهذا القطاع تشهد نموًا كبيرًا وخلق فرص ممتازة للاستثمار.
 
لا يزال هناك إمكانيات كبيرة غير مٌستغلة في قطاع السياحة في تركيا، وأفق كبيرة لتحقيق نمو أفضل خلال الأعوام المقبلة. الأحداث الجارية ربما عطلت قطاع السياحة على مستوى العالم، لكن وبحسب الكثير من المؤسسات الاقتصادية في العالم، فإن القطاعات المرتبطة بالسياحة في تركيا سوف تشهد نمو بنحو 16% بمرور ذروة فيروس كورنا وبدء فتح حركة النقل الجوي.
 
وفقًا لخطة الحكومة التركية الاقتصادية لعام 2023 ، فإنه من المتوقع أن يتجاوز نمو قطاع السياحة في تركيا سعة المنشآت والفنادق، مع زيادة عدد زوار البلاد. وعلى الرغم من وجود موجة من الاستثمارات في السنوات الماضية، فلا يزال هناك مجال كبير للمزيد من للمشاريع الجديدة، خاصة في مناطق شرق وجنوب شرق الأناضول، وهي مناطق بدأ يظهر بها في السنوات الخمسة الأخيرة استثمارات سياحية جديدة ومربحة مثل الاستثمار في المقاهي الحديثة وفنادق البوتيك.
 
فنادق البوتيك هي فنادق صغيرة، يٌمكن أن تتكون من غرفة واحدة أو أكثر. ظهرت هذه الفنادق كاستثمار مربح في السنوات الأخيرة في قطاع السياحة في تركيا، حيث يمكن للمستثمر أو أي شخص يرغب في بدء استثمار في تركيا، شراء أو استئجار قطعة أرض أو عقار قريب من منطقة سياحية، ويقوم باستغلاله لهذا الغرض وتأجيره. هذا الاستثمار منح الكثيرين هامش ربح كبير.
 
فيما يلي بعض الحقائق والأرقام عن قطاع السياحة في تركيا :
في عام 2019، أصبحت تركيا سابع أكبر وجهة سياحية في العالم. ووفقًا للمعلومات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة، فقد وصل عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تركيا في عام 2019 إلى 42 مليون مسافر، في حين بلغ إجمالي العائدات لمجال السياحة في نفس العام 36  مليار دولار أمريكي.
معدل النمو قطاع السياحة في تركيا أعلى من المتوسط العالمي في السنوات الأخيرة، وكانت نسبة المساهمة المباشرة في الاقتصاد 36%.
الفنادق التركية لديها طاقة استيعابية لحوالي 20 مليون زائر فقط سنويًا، والزوار القادمين إما بغرض السياحة، أو في زيارات العمل يبلغ عددهم 42 مليون، وهو ما يعكس عجز كبير في العرض وزيادة في الطلب وبالتالي فرص استثمارية ممتازة.
تُعد أنطاليا واسطنبول واحدة من افضل المدن للاستثمار السياحي، استنادًا إلى عدد الزوار الأجانب القادمين إلى تلك المدن وحجم المعروض من المرافق والمنشآت السياحية. وكان نصيبهما من إجمالي نسبة الزائرين من السياح الأجانب 73% في عام 2019 ، مع مساهمة سنوية كبيرة في عائدات قطاع السياحة.
الحكومة التركية تدفع الاستثمار في السياحة في تركيا بكل ما يُمكن تقديمه من تسهيلات على المستثمرين مثل تقديم أسعار فائدة منخفضة وفرض معدلات ضرائب منخفضة، و إزالة أي حواجز بيروقراطية قد تعيق النمو في قطاع السياحة.
 
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook