معلومات عن السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan

الكاتب: رامي -
معلومات عن السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan

معلومات عن السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan

السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan يعتبر أحد أبرز السياسيين الأتراك، وهو من مواليد مدينة مالطيا التركية


معلومات شخصية عن السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan


تاريخ الميلاد

1930


مكان الولادة

مالطيا- تركيا


العمل

سياسي، مهندس



بدء مسيرته في العمل السياسي عام 1973

المسيرة المهنية في حياة السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan


يعتبر السياسي التركي محمد رجائي قوطان Recai Kutan صاحب مسيرة سياسية حافلة حيث تولى العديد من المناصب الهامة في الدولة التركية، وكان له تأثيراً على سير الأحداث السياسية فيها.


رئيس سابق حزب السعادة، ولد في ملطية (محافظة) لأسرة متوسطة الدخل إذ كان والده مدرسا بإحدى المدارس الابتدائية، مارس قوطان رياضة المصارعة وتأصلت لديه هواية عزف الموسيقى في شبابه. يتميز رجائي قوطان بوجهه البشوش وقدرته على الحوار. متزوج وله ثلاثة أولاد.


خل الحياة السياسية عبر حزب السلامة الوطني بزعامة نجم الدين أربكان عام 1973، انتخب عضوا في البرلمان من محافظة ملاطيا في انتخابات 1977 وتولى منصب وزير شؤون الإعمار والإسكان في الحكومة الائتلافية التي تشكلت برئاسة سليمان دميريل، وكان أحد قادة حزب الرفاه الإسلامي بعد عام 1985. تولى منصب وزير شؤون الطاقة والمصادر الطبيعية في الحكومة الائتلافية التي شكلها حزب الرفاه بزعامة أربكان مع حزب الطريق القويم عام 1996، وبعد حل حزب الرفاه الإسلامي شكل أعضاؤه حزبا آخر سموه حزب الفضيلة وانتخبوا رجائي قوطان زعيما له، لكن محكمة الدستور التركية أصدرت قرارا في 22 يونيو/حزيران 2001 بحل حزب الفضيلة بحجة مناهضته للعلمانية ونظام الحكم.


تمخض حل حزب الفضيلة عن حزبين أحدهما حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان الذي يمثل جناح المجددين داخل حزب الفضيلة، والآخر حزب السعادة بزعامة رجائي قوطان الذي يمثل جناح التقليديين. ويعتبر حزب السعادة استمرارا للتيار الإسلامي الذي يمثله نجم الدين أربكان منذ الستينيات.


شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook