معلومات عن السّبانخ وفوائدها

الكاتب: وسام -
معلومات عن السّبانخ وفوائدها

 

 

معلومات عن السّبانخ وفوائدها

 

السّبانخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea) من الخضراوات الورقيّة، وهو نبات حولي ينتمي إلى الفصيلة القطيفيّة، ويصل طوله إلى 30 سنتيمتراََ، وله أوراق بسيطة يتراوح شكلها ما بين المثلثة إلى البيضاويّة، ولونها أخضر داكن، وهي شديدة التّباين في الحجم؛ إذ يتراوح طولها ما بين 2-30 سنتيمتراََ، وتكون الأوراق القريبة من القاعدة طويلة، بينما تكون الأوراق القريبة من أعلى الجذع صغيرة، وتحتوي أوراق السّبانخ -خاصةً الطّازجة منها- على الكثير من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم مثل المعادن، والفيتامينات، والألياف.
 
كيفية زراعة السّبانخ
يمكن زراعة السّبانخ باستخدام البذور، أو الأشتال التي تُشترى من المشاتل، ولكن يُفضّل استخدام البذور، وذلك لصعوبة نقل الشّتلات إلى التّربة، وإمكانيّة تعرّض جذورها للتلف أثناء النّقل، ولزراعة السّبانخ باستخدام البذور يمكن اتباع الخطوات الآتية:
 
شراء بذور سبانخ جديدة، وتجنُّب زراعة بذور قديمة.
غرس البذور في التّربة على عمق 1سنتيمتراََ، مع ترك مسافة 5 سنتمترات بين البذور، ومسافة 20 سنتيمتراََ بين صف وآخر، وذلك لتتوفّر للبذور مساحة كافية للنموّ بحريّة.
تغطية البذور بالتّراب جيداََ، والتأكّد من عدم تعرضها للهواء، وتجنّب رص التّراب فوق البذور، والاكتفاء بالتّربيت عليها بخفة.
تغطية التّربة بقليل من الغطاء الحيوي مثل القش، أو التّبن، أو أوراق النّباتات، أو العشب، وذلك لمنع الأعشاب الضّارة من الّنمو.
ري التّربة باستخدام الخرطوم على شكل رذاذ خفيف، لأنّ رش الماء بقوة قد يؤدي إلى تحرّك البذور من أماكنها، وفي حال كانت المنطقة ذات مناخ شديد الحرارة يجب ري التّربة مرتين يومياََ، كما يمكن استخدام المراقد الباردة (بالإنجليزيّة: Gold Frames) للمحافطة على برودة التّراب خلال أيام الصّيف الحارة.
مراقبة الشّتلات أثناء نموها، والتّخلص من بعض الشّتلات إذا كانت المنطقة مكتظّة بحيث تكون المسافة بين الشّتلات متباعدة (يُفضّل أن لا تتلامس أوراق الشتلات).
ري الشّتلات مرة أو مرتين في الأسبوع والمحافظة على التّربة رطبة دون أن تكون مغمورة بالماء.
استخدام قماش التّظليل لتغطية النّباتات إذا ارتفعت درجة حرارة الجو إلى 26 درجة مئويّة لخفض درجة حرارة التّربة، وتبريد النّبات.
تسميد التّربة عند ملاحظة أنخفاض معدل نمو السّبانخ.
حصاد السبانخ عندما يصبح حجم الأوراق مناسباََ، وهو ما يحدث غالباََ بعد ستة إلى سبعة أسابيع من تاريخ غرس البذور، ويمكن اقتلاع النبات بأكمله من التّربة ولكن يُفضّل قص الأوراق الخارجيّة، والسّماح للأوراق الدّاخليّة بمواصلة النّمو.
الظروف الملائمة لنمو السّبانخ
في ما يأتي أهم االظروف الواجب توفيرها لنبات السّبانخ لينمو بنجاح:
 
الحرارة: يفضِّل السّبانخ النّمو في درجة حرارة تتراوح 1- 23 درجة مئويّة، وأن يكون معرّضاََ للشمس.
التّربة: يحتاج السّبانخ إلى تربة جيدة التّصريف للماء، وذات درجة حموضة (pH) متعادلة أي ما بين 6.5 - 7، ويمكن إضافة الحجر الجيري إلى التّربة قبل موعد الزّراعة بشهرين أو ثلاثة للتحكم بدرجة حموضتها.
التّسميد: يفضّل السّبانخ التّربة الغنيّة بالنّيتروجين، لذلك يمكن تزويدها بالأسمدة العضويّة مثل الرّوث، وسماد فول الصّويا، والبرسيم الحجازي (الفصفصة)، وحطب القطن، والدّم المجفف.
التّركيب الغذائي للسبانخ
يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل 100غم من أوراق السّبانخ:
 
العنصر الغذائيّ القيمة
الماء 91.4غم
الطّاقة 23 كيلو كالوري
البروتين 2.86 غرام
الدّهون 0.39 غم
الكربوهيدرات 3.63 غم
الألياف الغذائيّة 2.2 غم
السّكريات 0.42 غم
الكالسيوم 99 ملغم
الحديد 2.71 ملغم
المغنيسيوم 79 ملغم
الفسفور 49 ملغم
البوتاسيوم 558 ملغم
الصّوديوم 79 ملغم
الزّنك 0.53 ملغم
فيتامين C 28.1 ملغم
الثّيامين (فيتامين B1) 0.078 ملغم
الرّايبوفلافين (فيتامين B2) 0.189 ملغم
النّياسين (فيتامين B3) 0.724 ملغم
فيتامين B 6 0.195 ملغم
حمض الفوليك 194 مايكروغراماً
فيتامين B 12 0 مايكروغرام
فيتامين A 9377 وحدة عالمية أو 469 مايكروغراماً
فيتامين D 0 وحدة عالمية
الأحماض الدّهنيّة المُشبعة 0.063 غم
الأحماض الدّهنيّة التقابليّة أو غير المُشبعة 0 غم
الكولسترول 0 ملغم
الفوائد الغذائيّة للسبانخ
السّبانخ من الخضروات الورقيّة الغنية بالعناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، وقد ارتبط تناول السّبانخ بالكثير من الفوائد منها:
 
يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلّل من خطر الإجهاد التّأكسدي (بالإنجليزيّة: Oxidative stress) الذي يُسرّع في ظهور أعراض الشّيخوخة، ويزيد من خطر الإصابة بالسّرطان، والسّكريّ.
يحتوي على مادتيّ الزياكسانثين واللوتين، وهما صبغتان تساعدان على حماية العين من أشعة الشّمس، وتقيان من بعض الأمراض التي تسبب العمى مثل إعتام العين، والتّنكس البقعي.
يحتوي على MGDG وSQDG، و هما مركبان يساعدان فى إبطاء نمو أورام عنق الرّحم، كما أنّ تناول السّبانخ يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثّدي، وسرطان البروستاتا.
يحتوي السّبانخ على كميات عالية من النّترات التي تساعد في ضبط معدل ضغط الدّم، وتقي من أمراض القلب.
يحتوي على فيتامين C الذي يعزّز صحة الجلد وجهاز المناعة.
يحتوي على فيتامين K الضّروري لتخثّر الدّم.
يحتوي على حمض الفوليك (فيتامين B9) الضّروري لنمو أنسجة الجسم، وأنسجة الأجنة لذلك فهو مهم جداً بالنّسبة للحامل.
يحتوي على نسبة عالية من الحديد اللازم لبناء الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم.
يحتوي على الكالسيوم الضّروري لصحة العظام والعضلات، والجهاز العصبي، والقلب.
التأثيرات السّلبيّة للسبانخ
بالرّغم من الفوائد الكثيرة للسبانخ، إلا أنّه يجب تجنّب تناوله في الحالات الآتيّة:
 
حصى الكلية: يحتوي السّبانخ على نسبة عالية من الكالسيوم والأوكسالات التي يمكن أن تتراكم لتكوّن حصى الكلية، لذلك يُنصح الأشخاص المعرضون لتكوين حصى الكلية بتجنّب تناول السّبانخ
تخثّر الدّم: يحتوي السّبانخ على كميات عالية جدًا من فيتامين K1 الضروري لتجلّط الدم، لذلك ينصُح المرضى الذين يتناولون مضادات التخثّر مثل الوارفارين بتجنّب تناول السّبانخ.
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook