معلومات عن الشاعر التركي أجة ايهان صاحب القصائد اللغزية

الكاتب: رامي -
معلومات عن الشاعر التركي أجة ايهان صاحب القصائد اللغزية

معلومات عن الشاعر التركي أجة ايهان صاحب القصائد اللغزية

الشاعر التركي أجة ايهان صاحب القصائد اللغزية


ولد أجة ايهان في 1931 بمدينة -موغلا -تخرج في كلية العلوم السياسية بانقرة . عمل لفترة كقائمقام يعتبر من أبرز شعراء حركة التجديد الثانية ، من دواوينه :بحار السيدة كينار(1959)،قطة سوداء بلا نظرات (1965)، الأرثوذكس (1968)، الدولة والطبيعة (1969)، انقشاع حلم (1977).



يلقبه البعض بأنه أستاذ الخيالات المستحيلة ويقول منتقدوه ، ان نجاحه نابع من قدرته على اقناع الكثيرين بجدية قصائده العابثة والتي هي بمثابة الغاز تنتظر الحل .


ويقول الناقد أحمد كابا كلي (1926- 1990) عن أجة ايهان تعيقا على قصيدته (قطة سوداء بلا نظرات )، أن الشاعر تجاوز فيها كل الحدود واستعان بمفردات غريبة لا يحدها حد، ولا تجمعها نغمة . لقد خلق كل واحد من شعراء حركة التجديد الثانية لنفسه أسلوبه الخاص .


لكن موقف أجة ايهان من التجديد تجاوز الشعراء المجددين والحداثويين في الشعر التركي. فهو مغلق وغامض في معظم الأحيان بل يتنافى مع التركيب اللغوي للمفردة التركية . كقوله : شعرك متعب بدلا من ساقيك متعبتين ، تدفق الرجال من الينابيع بدلا من تدفقت المياه من الينابيع .. محاولا بذلك تهديم الحدود والحواجز التي تحد من فاعلية ذلك والتعبير.


ذلك لأنه يعتقد أن الفكر والمشاعر لا تخلقان القصيدة . بل تظهران بعد تأسيس القصيدة .. وأن القارئ يضيف اليها بقوة مخيلته معاني وتفسيرات جديدة .. ويرى ،ن الشاعر حينما يتحدث عن موضوع ما .. فانه لا يتحدث عنه كما يريد ومن هنا يولد العبث ويتطور. ويتساءل الشاعر. ما هو العبث؟ يعود فيجيب على سؤاله : انه تضاد العبث الغريزي مع الواقع الحلمي.


شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook