معلومات عن الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu

الكاتب: رامي -
معلومات عن الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu
"

معلومات عن الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu

الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu تعتبر أحد أشهر الكتاب الأتراك، وهي من مواليد مدينة كارس التركية


معلومات شخصية عن الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu


تاريخ الميلاد

17 مايو 1938 م


مكان الولادة

كارس- تركيا


العمل

كاتبة، كاتبة مقالات بالعمود، كاتبة مسرحيات، محررة، ناشرة

المسيرة المهنية في حياة الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu


تعتبر الكاتبة التركية أمينة إيشنسو Emine I??nsu صاحبة مسيرة حافلة حيث قامت بتأليف العديد من الكتب والمؤلفات والروايات الأدبية.


ولدت إيمينا إيشينسو في 17 مايو عام 1938 في مدينة كارس حيث كان والدها يشغل بها منصب قائد الفرقة. وتعد إيمينا ابنة خالدة نُصرت زورلوتونا الشاعرة والكاتبة البارزة في العصر الجمهوري و ابنة اللواء عزيز وجيهي زورلوتونا. نشأت إيمينا إيشينسو وعاشت بضع سنوات في أجزاء مختلفة من الوطن مثل ساريكاميش ، و أورفا و كارامان وذلك بسبب وظائف والدها وكانت تعيش في بيئة يُقرأ بها الشعر و يُذكر فيها الأدب باستمرار وذلك بسبب والدتها.


فكانت المدارس التي نمت بها تعكس تغيرات النزوح و التنقل. درست إيمينا تعليمها الابتدائي في أورفا ، و ساريكاميش و أنقرة. وتخرجت من المدرسة الثانوية التي تُدعى "" كلية أنقرة بجمعية التعليم التركي "". وذهبت إيمينا إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال منحة من ( afs ) في أجازة نصف العام. ودرست إيمينا لفترة من الوقت في قسم إدارة الأعمال بالجامعة الفنية بالشرق الأوسط و أيضاً درست في قسم الفلسفة بالكلية نفسها و أيضاً في أقسام اللغة الإنجليزية و آدابها في كلية اللغة و التاريخ و الجغرافيا في جامعة أنقرة. وحينما درست اللغة الإنجليزية و آدابها ذهبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال منحة ( AFS ) في أجازة نصف العام.


وحينما بلغت إيمينا إيشينسو السابعة عشر من عمرها طبعت أول عمل لها بعنوان "" ملحوظتين على كتاب الشعر "". وفي عام 1963 توجهت إيمينا إلى فن الرواية بشكل مكثف وذلك عقب رواية "" العالم الصغير "" حيث حازت عليه على جائزة. وخلال أعوام 1971 – 1981 أصدرت إيمينا مجلة "" T?RE "" عن دار نشر "" الأفكار الهامة و الفن المؤقت "" لعام 1970 وذلك بجانب كتابتها للروايات. ونشرت مقالات في العديد من المجلات والصحف. وكتبت مقالات بالعمود في جرائد "" إسطنبول الحديثة و الصباح"".


برز في روايات إيمينا إيشينسو علم النفس البشري وذلك بسبب تصوير الأماكن. كتبت إيمينا أول رواية لها بعنوان "" العالم الصغير "" من خلال السرد بالضمير الشخصي الأول و يُنقل كل شئ بها ويستخلص من الحالة الروحية والنفسية لبطل الرواية. فإذا تركنا الضمير الشخصي الأول في رواياتها الأخرى سنرى الأماكن من خلال الإدراكات الحسية وعقب الإنتقال من تحليل مشاعر الأبطال. وهذه الأهمية النفسية تُذكرنا بتيار الوعي والوجدان من حين لآخر.


ويبرز أيضا من بين مواضيع الرواية ما يلي : "" أسر المرأة ، و أسر الأتراك ( بلغاريا ، كركوك و تراقيا الغربية ) و أيضاً آلالام تركيا. وتناولت إيمينا إيشينسو مؤخراً في أعمالها حياة كلا من : "" يونس إمرة قائد التصوف التركي ، و نيازي المصري ، و حاج بايرام ولي و حاج بيكتاش ولي "".



"
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook