معلومات عن الكتابات الإسلامية بمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.
تحوي منطقة الجوف مجموعة كبيرة من النقوش الإسلامية التي تعود إلى فترات مختلفة؛ لكن أغلبها يعود إلى العصور الإسلامية المبكرة، حيث تم تسجيل أكثر من 120 نقشًا يتركز معظمها في موقع قارة النيصة غرب مويسن، وجبل الحماميات والقرعاء إلى الغرب من سكاكا، وموقع القدير غرب قارا، ويغلب على تلك النقوش أنها نصوص تذكارية تحوي مضامينها صيغًا دينية، مثل: إعلان الشهادة وطلب الرحمة والمغفرة، أما النوع الثاني منها فهو نصوص تذكارية تشير إلى حضور صاحب النقش إلى ذلك المكان، أما النوع الثالث فهو نص تأسيس يؤرخ لبناء مبنى، وهو نص وحيد وجد في موقع القدير
وسنعرض النصوص المؤرخة فقط، ونتتبعها حسب تسلسلها الزمني، وهي كالآتي:
أ - نقش رقم 1:
الموقع: قارة النيصة غرب مويسن
عدد الأسطر: تسعة أسطر
نوع الخط: كوفي بسيط
التاريخ: مؤرخ بسنة 121هـ / 739م
النص:
1. بسم الله الرحمن الرحيم
2. اللهم اغفر للاحارث [كذا]
3. بن صاغر ما تقدم من ذ
4. نبه وما تاخر امين ثم [كذا]
5. امين رب محمد وا
6. برهيم [كذا] رب العلمين و
7. كتب في وحدة [كذا] و
8. عشرين ومائة سه (سنة)
9. ان الحكم لله
يعد هذا النص أقدم النقوش الإسلامية المؤرخة التي تم تسجيلها في منطقة الجوف، حيث يعود إلى نهاية العصر الأموي. كتب النقش بخط كوفي بسيط، ويلاحظ أن السطرين الأول والثاني في بداية النقش غير واضحين بفعل عوامل التعرية، وصاحب النقش غير معروف، ولم نجد له ذكرًا في المصادر الإسلامية، ويعد مستوى الخط جيدًا على الرغم من أن الكاتب وقع في عدة أخطاء إملائية، أولها الاسم الأول لصاحب النقش، حيث أضيفت ألف زائدة بعد اللام، وفي السطر الرابع يوجد حرف ألف زائدة، في حين كتب (سه) بدلاً من (سنة)
ب - نقش رقم 2:
الموقع: مويسن، إلى الغرب من قلعة مويسن
عدد الأسطر: سطران
نوع الخط: كوفي بسيط
التاريخ: مؤرخ بسنة 144هـ / 761م
النص:
1. صنع يعلي بن يزيد هذا الأ
2. سد سنة اربع واربعين ومئة .
كتب هذا النقش داخل صورة كبيرة لأسد يظهر كما يشير النقش إلى أن يعلي بن يزيد قام بنقشه، لذلك فإن هذا النقش يعد من النقوش الفريدة أولاً؛ لكون النص يتحدث عن نقش أسد، وثانيًا، لظهور رسومات من هذا القبيل؛ ما يشير إلى أن هذا الحيوان ربما كان معروفًا في بيئة منطقة الجوف خلال تلك الفترة.
يمتاز هذا النقش بجودة خطه، حيث كتب بخط كوفي بسيط مجود غير منقوط، لكن أبرز ما يميز ذلك النقش ظهور شكلين لحرف العين في نهاية الكلمة ووسطها، حيث ظهر شكل العين المفتوحة في نهاية كلمة صنع وفي وسط كلمة يعلي في السطر الأول، في حين ظهر شكل العين المثلثة في نهاية كلمة أربع ووسط كلمة أربعين في السطر الثاني؛ ما يشي بتمكن الخطاط وقدرته على استخدام أكثر من شكل للحرف الواحد، ومحاولة تحقيق أبعاد جمالية في النص من خلال تباين شكل حرف العين في السطرين: الأول والثاني
ج - نقش رقم 3:
الموقع: القرعاء، غرب سكاكا
عدد الأسطر: أربعة أسطر
نوع الخط: كوفي بسيط
التاريخ: ذو الحجة سنة 184هـ / 800م
النص:
1. (ثقة) اللهم اغفر لمدرك ا
2. بن العلا ذنبه قديمه وآخره [كذا]
3. وكتب في ذي الحجة سنة
4. اربع وثمانين ومئة .
استهل النقش بكلمة ثقة إلا أن الكاتب عدل عن هذه الكلمة، وحاول طمسها، فبدأ النقش بكلمة اللهم، وهذه الظاهرة لاحظناها في عدد من النقوش التي وجدت في منطقة الجوف، وفي غيرها من المواقع الأخرى. الاسم الذي ورد في هذا النقش مدرك بن العلا، لم نجد له ذكرًا في المصادر الإسلامية، وهذا ما لاحظناه في معظم نقوش الجوف؛ ما يشير إلى أن الأسماء الواردة في تلك النقوش هي لأناس غير مشهورين، وربما ليسوا من سكاكا المنطقة، بل عابرو سبيل.
مستوى الخط متوسط، حيث كتب بخط كوفي بسيط غير مجود
د - نقش رقم 4:
الموقع: القرعاء، بجانب النقش السابق رقم 3
عدد الأسطر: سبعة أسطر
نوع الخط: كوفي بسيط
التاريخ: صفر سنة 186هـ / 802م
النص:
1. يشهد الحكم
2. بن الأسعد الا اله
3. الا الله وحد [ه]
4. لا شك (شريك)
5. له وكتب في
6. صفر سنة ست
7. وثمانـ (ي) ـن ومئة .
وجد هذا النقش بجانب النقش رقم 3 مع سبعة نقوش أخرى غير مؤرخة، لكنها ربما تعود إلى الفترة نفسها، وهذا يظهره نمط الكتابة، وأسلوب الخط.
كتب النقش بخط كوفي بسيط ممشوق؛ حيث بالغ الكاتب في مد بعض حروف النص، مثل: حرف الكاف والدال في نهاية الكلمات، وعلى الرغم من اهتمام الخطاط بجمالية النص؛ إلاّ أنه وقع في مجموعة من الأخطاء الإملائية، فقد كتب كلمة (وحده) في السطر الثالث من دون حرف الهاء النهائية، وكتبت كلمة شريك في السطر الرابع من دون حرف الراء والياء في وسط الكلمة، وفي السطر الأخير كتب كلمة (ثمانين) من دون حرف الياء؛ ما يكشف عن تدني مستوى الكاتب في اللغة على الرغم من جمال خطه
هـ - نقش رقم 5:
الموقع: القدير، غرب قارا
عدد الأسطر: أربعة أسطر
نوع الخط: كوفي بسيط
التاريخ: الأول من شهر محرم سنة 518هـ / 1124م
- النص:
1. قام حماد بن كعب في عمارة هذا البيت
2. سنة ثمنية [كذا] عشر وخمساية (خمسمئة)
3. وكتب بريك بن جبر غفر الله له ذنوبه
4. أول يوم من المحرم
يؤرخ هذا النقش لبناء بيت صغير لاتزال بقاياه قائمة، وهذا النوع من النقوش يسمى نصوصًا تأسيسية؛ وهو النص الوحيد المبكر الذي وجد في منطقة الجوف، إذ اكتشف في فترة زمنية تميزت بندرة النصوص بالمنطقة.
وفي ظاهرة تكاد تعكس مستوى التعليم في ذلك الوقت وقع الكاتب هنا أيضًا في عدد من الأخطاء الإملائية تظهر في كلمة ثمانية وخمسمائة في السطر الثاني، حيث أغفل حرف الألف الوسطى في الكلمة الأولى، وحرف الميم الوسطى في الثانية. يلاحظ على نمط الخط اتجاهه نحو استدارة عدد من الأحرف ولينها مثل: حرف الميم، والتاء المربوطة المنفصلة في آخر الكلمة، وحرف الهاء في بداية الكلمة، وهذه ظاهرة وجدت في عدد من النقوش المؤرخة في القرن السادس الهجري، حيث وجد عدد منها في بصرى الشام . وهذا يمثل بداية مرحلة تحول في شكل الخط من الكوفي إلى الخط النسخ اللين الذي ساد في القرون التالية
- النص:
1. حضر في هذا المكان
2. عبدالسلام ابن أحمد
3. ابن يوسف ابن الشيخ
4. أبو القسام
5. سنة أربع وأربعين
6. وستمائة
7. من شهر جمادى
8. الآخر رحم الله من
9. قراه ودعا لكاتبه
10. بالتوبة ولجميع المسلمين
هذا النقش يختلف عن بقية النقوش الأخرى في عدد من النواحي؛ أولها شكل الخط الذي استخدم في كتابة هذا النص، وهو أقرب ما يكون إلى خط النسخ، وثانيها أن تاريخ النقش يعود إلى سنة 644هـ / 1246م أي فترة ندرة النقوش في منطقة الجوف، حيث وجد بالقرب من هذا النقش نقشان آخران غير مؤرخين كتبا بخط مماثل لخط هذا النقش. أبرز ما يميز هذا النقش: استخدام التنقيط في تمييز حروفه، وهي ظاهرة لم تعرف قبل هذا التاريخ في نقوش منطقة الجوف، حيث تظهر معظم النقوش من دون تنقيط