معلومات عن المجلس العمومي العثماني Meclisi Umumi Osmanl?

الكاتب: رامي -
معلومات عن المجلس العمومي العثماني Meclis-i Umumi Osmanl?
"

معلومات عن المجلس العمومي العثماني Meclis-i Umumi Osmanl?

معلومات عن المجلس العمومي العثماني Meclis-i Umumi Osmanl?

المجلس العمومي العثماني Meclis-i Umumi Osmanl?


هو المجلس الذي اعتبره الكثير المحاولة العثمانية الأولى للديمقراطية وقد اشتهر بالبرلمان العثماني الا انه كان اكثر من هذه التسميه فهو مجلس جمع بين مجلس الأعيان العثماني و مجلس المبعوثان ، وقد كان تحت اشارف وإدارة مباشرة من سلطة السلطان وتحديدا السلطان عبد الحميد الثاني والذي امر بتأسيس هذا المجلس.


افتتح المجلس العمومي بغرفتيه في 19 مارس 1877 باحتفال أُقيم في قصر دولمه باهتشه في اسطنبول، وفقاً للقانون الاساسي للمجلس المُسمى بالمجلس العمومي، وعند افتتاحه ألقى السلطان عبد الحميد خطبة عن أسباب أنحطاط الدولة وتأخرها، وما يلزم من الإصلاحات ونشر التعليم والمساواة بين الجميع والعدل في الأحكام، عطل المجلس في فترة تقارب الثلاثين عاماً 14 فبراير 1878، حتى 23 يوليو 1908.


وقد شغل في بدايته بناية جامعة اسطنبول في 20 مارس 1877 في عهد السلطان عبد الحميد، وأُغلق المجلس الذي فُتح من جديد في 18 ديسمبر 1877 عقب الانتخابات العامة الثانية التي أقيمت بعد ذلك في 17 فبرلير 1878 من قبل السلطان عبد الحميد الثاني من خلال سلطاته التي منحها له القانون الأساسي، وقد جاء المجلس الأخير أثناء فترة المشروطية الثانية التي جاءت بإصلاحات ومشاركة الأحزاب السياسية وتشريع قانون للانتخابات فكان أول مجلس يأتي في ظل قانون انتخابي، وكان يحق للذين أعمارهم ما بين 25-30 التصويت في الانتخابات . افتتح المجلس الجديد أعماله في 17 ديسمبر 1908 .


وقد كانت هذه الخطوة التي اقدم عليها السلطان عبد الحميد لمواكبة العصر والتخلص من التدخلات الاوربية على سيادة دولته ، وعلى اثرها تشكلت لجنة عامة برئاسة مدحت باشا، ولجان فرعية لدرس مشروع الدستور قبل إصداره، وانتهت بعد مداولات طويلة إلى وضع هيكل للنظام البرلماني يقوم على مجلسين: مجلس شيوخ، يُطلق عليه ""مجلس الأعيان""، ومجلس نواب يُطلق عليه ""مجلس المبعوثان"".


وقد جعل الدستور للسلطان الحق في تعيين أعضاء مجلس الأعيان مدى الحياة، على أن لا تقل سن العضو عن أربعين عامًا، أما مجلس المبعوثان فكان أعضاؤه يأتون بإجراء انتخابات عامّة.



كان المجلسان يجتمعان كل سنة في دورة عاديّة، تبدأ في الأول من شهر نوفمبر وتنتهي في آخر شهر فبراير، ويحق للسلطان تقديم موعد الدورة أو اختصار مدتها. كانت الحكومة هي التي تقترح التشريعات الجديدة على البرلمان، أما اقتراحات أعضاء المجلسين فيجب أن تُعرض على السلطان، فإذا وافق عليها يُحيلها إلى البرلمان عن طريق مجلس الدولة الذي يوافق عليها، وينتهي الأمر بصدور موافقة السلطان، أما إذا رفض أحد المجلسين مشروع قانون فلا يعيد النظر فيه في دورة انعقاده نفسها.


وجاء انهاء المجلس بسب احتلال الحلفاء لإسطنبول من بعد خروج الدولة العثمانية مهزومة من الحرب العالمية الأولى وتوقيع الدولة العثمانية على اتفاقية مودروس لوقف اطلاق النار. وبعد حل الدولة العثمانية ، خلفه الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، والذي تشكل بمعظم أعضاء المجلس التشريعي العثماني السابق... منقول بتصرف.


"
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook