معلومات عن المستكشف العثماني بيري ريس Piri Reis

الكاتب: رامي -
معلومات عن المستكشف العثماني بيري ريس Piri Reis
"

معلومات عن المستكشف العثماني بيري ريس Piri Reis

اسمه الكامل احمد محي الدين بيري، أو ""بيري الريس""، وهو اللقب العربي الذي كان يطلقه العثمانيون على القائد البحري، ويعني رئيس البحرية، ولكن بعد ذلك استبدل بـ""القبطان""، المحرفة من الكلمة الإنجليزية ""كابتن"".

""بيري ريس"" هو جغرافي، ورحالة، ومستكشف، ومحارب، وأديب إسلامي، عاش بين القرنَين الخامس عشر، والسادس عشر الميلاديين، ويعتبر أحد أهم القادة العسكريين في تاريخ الدولة العثمانية، على جهل الكثيرين به.

ولد ""بيري ريس"" في مدينة جاليبولي (Gallipoli)، الواقعة غرب إسطنبول، على الجانب الأوروبي من بحر مرمرة، وكانت هذه المدينة بمثابة المركز الرئيسي، للقوات البحرية الإسلامية.


التحق الطفل ""محيي الدين الريس""، بأحد الكتاتيب، التي كانت موقوفة لتعليم الفتية القرآن الكريم، والعلوم الشرعية، حتى أتم 12 عاما من عمره، ونشأ نشأة دينية، حيث كانت المساجد وبيوت العلم، تملأ المدينة.

وعندما انتهى من تعليمه، كانت طبيعة ""جاليبولي"" بدورها قد انعكست على حياته، حيث التحق بالأسطول العثماني، لكي يبدأ حياته في البحر كقائد عسكري.

ونشأ في كنف عمه القائد البحري العثماني المشهور ""كمال ريس""، كان عمه عملاقا من عمالقة التاريخ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء.

اشترك في أعوام 1491- 1493م في الحملات البحرية على صقلية وساردينيا وكورسيكا. كما قاد المعارك البحرية على البنادقة (1499- 1502م). في عام 1513م قام برسم خريطة العالم مستفيدًا من رحلاته العديدة في البحار، وقدمها هدية للسلطان العثماني ""ياوز سليم"". وفي عام 1521م أكمل كتابه المشهور ""كتاب البحرية"".

خرائط "" بيري"" التي أذهلت العلماء، هي مجموعة من الخرائط التي تم العثورعليها في عام 1929م،

من قِبَل الألماني أدولف ديسمان ، في قصر الباب العالي (Topkap? Saray?) بإسطنبول، عندما قامت وزارة التعليم التركية بتكليفه، لتصنيف المحتويات غيرالإسلامية الموجودة بمكتبة القصر.

ويعتبر ""ريس بيري""، هوأول من رسم خريطة لأمريكا، وقبل ""كرستفور كولومبس"" بحوالي 27 سنة، وقد كتب الريس أن هذه القارة اكتشفت عام 1465م، ونذكر هنا أنه في عام 1956م، عُقدت في جامعة ""جورج تاون"" الأمريكية ندوة إذاعية عن خرائط ""الريس بيري""، واتفق الجغرافيين المشتركين فيها، بأن خرائط بيري لأمريكا “اكتشاف خارق للعادة

وتم رسم هذه الخرائط بواسطة البحَّار، وراسم الخرائط العثماني “أحمد محيي الدين بيري”، المعروف باسم “الريِّس بيري” أو“الرئيس بيري”، فكم منا سمع بهذا الاسم


يقول مفتى الدولة العثمانية، أو شيخ الاسلام ""ابن كمال""، عن جاليبولي إن أبناءها أمضوا حياتهم في البحر كالتماسيح، وكانت أسرتهم القوارب، وهدّدتهم البحر والسفن ليلا ونهارا"".

وعندما استدعى السلطان ""ببزيد الثاني""، ابن السلطان ""الفاتح"" الريس كمال، سلمه تكليفا جهاديا لمحاولة إنقاذ الأندلس من السقوط في الآونة الاخر، وتحرك ""الريس كمال"" برفقة ابن اخيه ""محي الدين""، وبالفعل تمكن برفقة المجاهدين العثمانيين، من تحرير مدينة ""ملجا"" في محاولة أخيرة لإنقاذ الأندلس.

ولكن الأندلس كانت قد سقطت، وتمكن من نجدة مسلمي الأندلس، حيث قاموا بإنقاذ مئات الآلاف من المسلمين -ومن اليهود كذلك- من المذابح هناك.
"
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook