معلومات عن الملوخية وزراعتها

الكاتب: وسام -
معلومات عن الملوخية وزراعتها

 

 

معلومات عن الملوخية وزراعتها

 

تعد الملوخية من النباتات الزهريةأي التي لها أزهار ويوجد العديد من الأصناف للملوخية ما يقارب 40 - 100 صنف ، هناك تفاوت في طول سيقان الملوخية ، والهدف من زراعة نبات الملوخية هو إستخدام الأوراق الخضراءللملوخية طازجة أو ناشفة ، والتي تستخدم في طبخة الملوخية المعروفة في مناطق بلاد الشام ومصر وبالاضافة الى الجزائر وتونس و المغرب والسودان ، نبات الملوخية أزهارها باللون الاصفر وحجمها صغير حيث تحتوي الازهار على الكثير من البذور ، وتعد الملوخية من فصيلة الزيزفونيات .

كيف تزرع نبتة الملوخية

تحتاج نباتات الملوخية الى المناخ الدافيء بحيث تكون درجة الحرارة مابين ( 25-30) درجة ، ولا يمكن زراعتة نبتة الملوخية في مناطقشديدة البرودة لأنها لا تتحمل البرد والصقيع بالاضافة الى أنها لا تنبت في هذا المناخ البارد .

التربة المناسبة لزراعة نبتة الملوخية

يمكن زراعتها في جميع أنواع التربة ، ولكن حتى تحصل على محصول جيد يفضل زراعة الملوخية ا في تربة ثقيلة أو متوسطة الثقل .

تسميد التربة لزراعة الملوخية

يتم تسميد التربة الخاصة لزراعة الملوخية بواسطة السماد العضوي أو السماد الكيماوي بحيث أن الملوخية تحتاج الى عنصر النيتروجين أكثر من العناصر الاخرى ، يتم تسميد التربة بالسماد العضوي قبل الزراعة وتسمد بالسماد الكيماوي بعد كل قطفة للملوخية .

كمية التقاوي

يمكن زراعة بذور الملوخية إما في أحواض تكون محمية أو أحواض مكشوفة ، أو من خلال البيوت المكيفة وذلك بواسطة نثر البذور في مصاطب لتسهيل عملية الري بطريقة التنقيط ، وبحيث تكون أنابيب الري قريبة لبعضها لريها بشكل كامل ، حيث أن كل دونم زراعي يحتاج 2.5- 3 كيلوغرام من بذور الملوخية.

ري نبتة الملوخية

يتم ري نبتة الملوخية حسب نوع التربة والمناخ ، ولا بد من ريها باستمرار ولا تترك جافة وذلك حتى تنمو النبتة بشكل جيد وتحصل على أوراق جيدة ومحصول ممتاز .

جني محصول الملوخية

تتم عملية جني الملوخية بعد 3 أشهر من زراعتها وذلك في المواسم التي تكون باردة ، بعد أن تصل الى الطول المناسب ، وبعد شهر ونصف في الموسم الدافيء ،بعد ذلك تربط كل مجموعة مع بعضعا بسيقانها وتباع أو أخذ الاوراق ووضعها في أكياس وتباع ، تستطيع الحصول على من 4-6 قطفات تقريباً في الموسم الواحد .

شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook