معلومات عن المناخ في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
 معلومات عن المناخ في سلطنة عمان

 معلومات عن المناخ في سلطنة عمان.

 
 

المناخ في سلطنة عمان بشكل عامٍّ

 
الطقس في سلطنة عمان حارُّ جدًّا ورطب ومناخها صحراويّ، ويوصف غالبًا بأنّه شبه استوائيّ، ويكون الطقس في سلطنة عمان حارًّا جدًّا تحديدًا خلال فصل الصّيف بين شهريّ أيّار وآب، حتّى أنّه حارٌّ بشكل لا يُطاق، وقد تتعدّى الأربعين درجة مئويّة في العاصمة مسقط مع أنّها على السّاحل، كما تُصنَّف مسقط من بين أكثر عواصم العالم جفافًا، ويُمكن أن تصل درجة الحرارة في المناطق الدّاخليّة من سلطنة عمان إلى درجات الحرارة القصوى.
 
 

الأمطار والرّياح في سلطنة عمان

 
هطول الأمطار في سلطنة عمان مُنخفض للغاية على مدار العام، ولكنّ بعض المناطق تشهد مستويات هطول عالية في أوقات معيّنة من السّنة، تحديدًا بين شهري حزيران وأيلول في صلالة في منطقة ظفار، وعندما تتعرّض سلطنة عمان إلى الأمطار الموسميّة تحوِّل الطّبيعة من جافّة وعطشة إلى واحة خضراء مورقة وشلّالات، وغالبًا ما تُغطّى تلال ظفار بضباب كثيف خلال هذا الوقت. تهطُل الأمطار في سلطنة عمان في فصل الشّتاء على شكل زخّات مفاجئة، ولكنّها قصيرة وتسبّب فيضانات مفاجئة، كما أنّ العواصف الرّعديّة تحدث في سلطنة عمان بانتظام طوال فصل الشّتاء. تهبُّ على سلطنة عمان خلال فصلي الرّبيع والصّيف رياح شماليّة قويّة جدًّا مليئة بالغبار، وعادة ما تهبُّ بين شهريّ آذار وآب، وفي بعض الأحيان تكون الرّياح قويّة جدًّا لدرجة أنّها قد تسبّب عواصف رمليّة.
 
 

الفصول في سلطنة عمان

 
على الرّغم من أن سلطنة عمان تمتلك أربع مواسم، إلّا أنّها غير محدّدة بوضوح كما هي في المملكة المتّحدة أو الولايات المتّحدة، على سبيل المثال، عند ذِكر كلمة الشتاء، تخطر على بال الشّخص أفكار عن الثّلج والمعاطف المبطّنة، وتُذكِّر كلمة الخريف بأوراق الأشجار الذّهبيّة الهشّة، ولكنّ المواسم في سلطنة عمان هي ببساطة ساخنة، وأكثر سخونة وأكثر سخونة.
 
الطقس في سلطنة عمان ربيعًا
 
في فصل الرّبيع في شهر آذار يكون الطقس في سلطنة عمان مائلًا تدريجيًّا نحو الحرارة في النّهار، ولكنّه في اللّيل يكون أكثر لطافة، وفي بداية شهر نيسان تستمرُّ درجات الحرارة بالميل إلى الاحترار، ليلًا ونهارًا على حدٍّ سواء، وتتمتّع المياه السّاحليّة بالهدوء وتكون درجة حرارتها 27 درجة مئويّة، وهطول الأمطار خلال فصل الرّبيع في سلطنة عمان قليل، ويبلغ إجمالي كمّيّة الهطول خلال شهريّ آذار ونيسان حوالي 40 مم،  في ثلاث إلى أربع أيّام ممطرة. شهر أيّار وبعده بشهرين يكون الطقس في سلطنة عمان جافًّا تمامًا، ولا توجد أيُّ أمطار ولا رياح قويّة، وترتفع درجة حرارة المياه السّاحليّة إلى 29 درجة مئويّة.
 
درجات الحرارة في سلطنة عمان ربيعًا
 
آذار:21-29.
نيسان:25-33.
أيّار:29-37.5.
 
الطقس في سلطنة عمان صيفًا
 
عند بداية فصل الصّيف تزداد درجة حرارة الطقس في سلطنة عمان خلال ساعات النّهار بمقدار 11 درجة مئويّة، وتستمرُّ درجات الحرارة بالارتفاع طيلة شهور الصّيف تدريجيًّا، ولكنّ زيادتها ليست كبيرة جدًّا؛ حيث أنّ متوسّط درجات الحرارة اليوميّة أعلى بقليل من الدّرجات التي كانت عليها خلال شهر أيّار، وخلال فصل الصّيف في سلطنة عمان لا يوجد هطول للأمطار، باستثناء بعض الأمطار التي تهطل على المناطق الجنوبيّة وضباب الصّباح على البحر. في شهر آب تبدأ درجة حرارة الطقس في سلطنة عمان بالانخفاض، ويكون الطّقس ليلًا مريحًا بسبب هبوب الهواء، وقد تهطل الأمطار في يوم واحد مع إجمالي كمّيّة شهريّة تصل إلى حوالي 20 ملم.
 
درجات الحرارة في سلطنة عمان صيفًا
 
حزيران:30-38.
تمّوز:30-36.
آب:28-34.
 
الطقس في سلطنة عمان خريفًا
 
يكون الطقس في سلطنة عمان في النّصف الأوّل من شهر أيلول شبيهًا بطقس الصّيف، ولكنّ النّصف الآخر من أيلول وحتّى شهر تشرين الأوّل تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض تدريجيًّا، وفي شهر تشرين الثّاني يكون الطقس في عمان جيّدًا جدًّا ليبدأ الموسم السّياحيّ، وتصل درجة حرارة المياه إلى 29 درجة مئويّة، والشّمس مشرقة طوال اليوم ما عدا القليل من الغيوم في السّماء، وفي كانون الأوّل يكون الطّقس لطيفًا، ودرجة حرارة المياة 27 درجة مئويّة.
 
درجات الحرارة في سلطنة عمان خريفًا
أيلول:28-34.
تشرين الأوّل:26-34.
تشرين الثّاني:22-30.
 
الطقس في سلطنة عمان شتاءً
 
خلال فصل الشّتاء كاملًا تبلغ درجة حرارة الطقس في سلطنة عمان حوالي 27 درجة مئويّة، ويُعتبر الشّتاء وشهر آذار في سلطنة عمان ذروة المواسم السّياحيّة والسّباحة، كما أنّ شهري كانون الأوّل وكانون الثّاني رائعان للغوص في مسقط، وخلال شهر كانون الأوّل تكون درجات حرارة الطقس في سلطنة عمان ومستويات الرّطوبة في أفضل حالاتها، وتكون مياه البحر والخليج مريحة للغاية؛ حيث تصل درجة حرارتها إلى 24 درجة مئويّة. أفضل وقت لزيارة سلطنة عمان هو فصل الشّتاء، بين شهري كانون الأوّل وآذار، حيث يكون الطقس في عمان قابلًا للاحتمال كثيرًا وبعيدًا عن لهيب فصل الصّيف، وقد تصل درجات الحرارة الدّنيا غالبًا إلى حوالي 13 درجة مئويّة.
 
درجات الحرارة في سلطنة عمان شتاءً
 
كانون الأوّل:19-26.
كانون الثّاني:18-25.
شُباط:18.5-25.
 
شارك المقالة:
1114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook