معلومات عن المناطق المعماريه السكنيه للعصر البرونزي في اليمن

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن المناطق المعماريه السكنيه للعصر البرونزي في اليمن

 

 

معلومات عن المناطق المعماريه السكنيه للعصر البرونزي في اليمن

 

مدينة السبال في اليمن القديم:

أقيمت مدينة السبال على الجانب الشرقي الشمالي لسهل شرعة جنوب شرق ذمار على بعد 2 كيلو متر من شرق الشرعة، وتعود بدايتها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، تقع المستوطنة السكنية في هضبة منخفضة من الحمم البركانية الداكنة، وتحدها السهول من جانبيها الشمالي والجنوبي، تترواح مساحتها ما بين 5-7 هكتار (60000-70000) متر مربع وتغطي منطقة على شكل حرف (L)، اكتشف فيها بقايا سور كان يحيط بالمدينة وتوجد على أطرافها عدة مساكن طويلة ومستقيمة التخطيط مشيدة من حجارة ضخمة وتتكون إطارات أبوابها من أعمدة كبيرة مثبتة في الجانب الشق للغرفة.


تتركز المساكن في الجانب الشمالي والجانب الجنوبي الغربي للموقع، وفي منتصف الموقع هناك مجموعة من الجدران المستطيلة مشيدة من أحجار صغيرة تكون مبنى متعدد الغرف.

 

موقع حمة القاع في اليمن القديم:

 

تقع مدينة حمة القاع في النصف الشمالي الشرقي من هضبة منعزلة شديدة الانحدار على بعد 10 كيلو متر شرق مدينة معبر و 27 كيلو متر شمال ذمار، تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، يحيط بالمدينة سور واضح المعالم في ثلاث جهات الشمالية الغربية والشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية، مشيد من كتل صخرية ضخمة ومزود بثلاث بوابات واحدة تقع في جدار الجهة الشمالية الغربية واثنتان تقعان في الجهتين الجنوبية والشرقية.


يتميز طرازها المعماري بخطوط مستقيمة، ومجموعات المساكن التي تشكل وحدات مستطيلة تتخللها الأماكن المفتوحة، تفصل بينها الشوارع الرئيسة التي تؤدي إلى البوابات أو إلى هذه التجمعات السكنية، الأمر الذي يبرز تصميماً أساسياً مستقيم الخطوط وواضح المعالم.


تتركز المساكن في ثلثي الموقع الشمالي الشرقي وتغطي مساحة 4 هكتار، ويشكل حجم الموقع ضعف تلك المساحة التي تحتوي على عدة مساكن متناثرة وأماكن مفتوحة.

 

شعب منيدر في اليمن القديم:
 

شيدت المساكن في شعب منيدر بصورة منفردة على مسافات تبعد عن بعضها من 15-20 متر، على شكل سلسلة أفقية تمتد على طول سطح القاع الصخري عند التقاء منحدر القاع الصخري، وهذا ساعد في الحفاظ على بعض هذه المساكن نتيجة النتوءات الصخرية العليا التي صانتها من خطر الأحجار المتساقطة من الأعلى الناتجة عن مؤثرات التعرية الطبيعية.


كما شيدت أسس المساكن بشكل دائري يترواح قطرها (5-6) متراً من أحجار صخرية قائمة، يبلغ ارتفاع الحجر (0.4-0.6)، شيدت فوقها الجدران من أحجار غير مشذبة.
 

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook