معلومات عن اهم المعالم السياحية بالفجيرة في الإمارات

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اهم المعالم السياحية بالفجيرة في الإمارات

معلومات عن اهم المعالم السياحية بالفجيرة في الإمارات.

 
 
 
قرية التراث 
 
تمثل قرية التراث الحياة التقليدية لسكان الإمارات لما تحتوي عليه من منازل تقليدية وأدوات زراعية وأواني الطبخ ونظام الري المستخدم في ري الحقول، كما تحتوي القرية على قلعة الفجيرة والكثير من المباني القديمة الأخرى التي كانت تستخدمها عائلة الحاكم قديمًا، وقد تم تجديد الآثار والحصون وبناء جدار من الطين حول المنطقة التي اصبحت مكان سياحي مميز يذهب إليه الكثيرون من أجل رؤية نمط الحياة الماضية للسكان المحليين.
 
 
قلعة الفجيرة 
 
تم بناء قلعة الفجيرة ، وهي تعتبر من أقدم القلاع الموجودة في الإمارات العربية المتحدة وهي تقع على تل موجود بجانب الحدائق التاريخية، وقد تم بناء هذه القلعة بغرض الدفاع عن المدينة وعن منازل الأسرة الحاكمة، ولكن القلعة قد تضررت بشكل كبير في أوائل القرن العشرين، أنها عبارة عن حصن مصنوع من الطوب الطيني ومكون من ثلاثة أقسام رئيسية، وتحتوي أيضًا على أبراج مستديرة وقد تم تجديد القلعة في وقت لاحق وتعتبر هذه القلعة هي المبنى الحجري الوحيد الذي يقع على طول ساحل الفجيرة وهو محاط ببقايا بعض المنازل القديمة.
 
 
متحف الفجيرة Fujairah Museum
يقع متحف الفجيرة جنوب القلعة، و هو من المتاحف القديمة التي تعرض مجموعة من القطع الأثرية الرائعة التي عثر عليها ضمن الحفريات الأثرية المختلفة، وقد اكتشف العلماء الأجانب والمحليين آثار تعود إلى العصر البرونزي وهي موجودة في متحف الفجيرة، بجانب الأنواني المنحوتة من الحجر الصخري والفخار المطلي والأسلحة القديمة والأواني الفضية التي تعود إلى ما قبل الإسلام، كما تتواجد في المتحف السيوف ذات الأشكال والأحجام المختلفة، وكذلك المجوهرات الفضية الجميلة والأعشاب الطبية.
 
 
 
نطحة الثور 
 
يطلق على هذا المكان اسم نطحة الثور بسبب ما يقام فيه من حروب ومصارعات بين الثيران، أنه حدث تاريخي يحدث كل يوم جمعة ويجمع حوله السياح والأسر المحلية التي تتجمع في مكان واسع لمشاهدة قتال الثيران، وتبدأ المسابقة بوجود 20 ثور وينتقل الفائزون منهم إلى الجولة التالية، وقد بدأ ذلك الحدث في البرتغال منذ القرن السادس عشر حتى القرن السابع عشر.
 
 
قلعة بيثنا 
 
تقع قلعة بيثنا على طول الطريق الرئيسي بالقرب من الفجيرة، وقد بنيت هذه القلعة في عام 1735، وهي تعتبر من أهم القلاع الموجودة في مدينة الفجيرة، وهي تقع في الجزء الشرقي من الإمارات العربية المتحدة، وتطل على جبال الحجر كما تضم الكثير من المقتنيات الأثرية الرائعة.
 
 
 
قلعة الحيل 
 
هي واحدة من القلاع الشهيرة في مدينة الفجيرة، وهي قلعة تاريخية اعود إلى أكثر من 250 عام وتعتبر مقر للعائلة الحاكمة قديمًا، وقد تم استخدامها للمراقبة والدفاع عن المنطقة ضد الأعداء، وهي تقع في جبال الحجر بالقرب من بلدة الحيل، وتحتوي القلعة على جدران ذات نقوش جذابة ومجموعة من الغرف المطلية بالجير الأبيض.
 
 
 
المسجد العثماني 
 
يعتبر المسجد العثماني واحدًا من أقدم المساجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو يقع في منطقة شمال الفجيرة ويضم قاعة للصلاة ومحراب ومنبر وأقواس وفتحات، كما يوجد عمود مركزي يفصل المساحة الداخلية إلى أربعة مربعات ذات أبعاد مماثلة، وللمسجد 4 قباب خارجية كبيرة.
 
 
 
الأودية 
 
هي مجاري نهرية جافة تحتوي على مياه غزيرة بعد هطول المطر مباشرة، وتشتهر الفجيرة بالأودية الواسعة التي يذهب السياح إليها ويعتبرونا مزار سياحي من الدرجة الأولى، ومن أهم الوديان هو وادي هام الذي يعتبر الوادي الأكبر والأطول، وكذلك وادي الطويان الي يقع في الطريق الجبلي، إذا ذهبت إلى هناك سوف تتاح لك فرصة الاستمتاع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة والشلالات المائية الرائعة والجبال العالية.
 
 
قرية مسافي 
 
تقع قرية مسافي على طول حافة جبال الحجر بالقرب من مدينة الفجيرة، وقد كانت قرية مسافي قديمًا من المراكز التجارية المميزة، وهي تنقسم إلى جزأين، الجزء الأكبر ينتمي إلى إمارة الفجيرة، أما الجزء الأصغر فهو ينتمي إلى إمارة رأس الخيمة، وتشتهر القرية بالينابيع الطبيعية لذلك فهي منتجة للمياة المعدنية الطبيعية في الخليج، وتحتوي القرية على سوق الجمعة وهو سوق مفتوح طوال أيام الأسبوع يبيع مختلف المنتجات التي يحتاجها الجميع، سوف تجد فيه الخزف والسجاد والتحف والهدايا التذكارية الجذابة بأفضل الأسعار.
 
 
 
مسجد الشيخ زايد 
 
يعتبر مسجد الشيخ زايد أو مسجد البادية كما يسمونه من المساجد الحديثة التي تضم 6 مآذن وهو بحجم ثلاث ملاعب كرة قدم كبيرة، أما عن قاعة المصلين فهي بمساحة تتسع لأكثر من 32 ألف مصلي، أنه واحدًأ من المعالم السياحية في مدينة الفجيرة وهو يعتبر أكبر ثاني مسجد في الإمارات العربية المتحدة بعد مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، ولكن للأسف المسجد الداخلي غير مفتوح لغير المسلمين لمشاهدة معالم المدينة ولكن يمكن للجميع التقاط صور تذكارية للمسجد من الخارج.
 
 
ينابيع عين المضب 
 
 
تقع ينابيع عين المضب على سفوح جبال الحجر خارج مدينة الفجيرة، وهي ينابيع حارة وشعبية يأثي إليها السياح والسكان المحليين بغرص العلاج والاستحمام بالمياه الكبريتية المفيدة التي تم ضخها في حمام سباحة كبير، تتواجد مناطق خاصة بالإناث وأخرى للذكور، ويناسب المكان العائلة والأسر خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، كما يحتوي المكان على أماكن مخصصة للاسترخاء، وتستخدم المياه الدافئة الغنية بالمعادن لعلاج وتخفيف الآلام.
 
 
 
قلعة أوهلا 
هي عبارة عن حصن مميز له جدران سميكة وعالية، وهو واحد من أفضل الحصون التاريخية المحفوظة في مدينة الفجيرة، أنه مكان عظيم يعبر عن عظمة التراث الإماراتي، وهو يقع على بعد 30 كيلو مترا من مدينة الفجيرة في موقع استراتيجي ممتاز، وفي داخل القلعة نجد برج الساعة الدائري والنوافذ الضيفة التي تطل على مناظر رائعة.
 
وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أهم المعالم السياحية في مدينة الفجيرة، إلى اللقاء في رحلة ترفيهية وتاريخية أخرى نتعرف فيها على أجمل المعالم التاريخية والأماكن الترفيهية التي لا مثيل لها.
 
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook