معلومات عن بغداد أكبر محافظة في العراق

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن بغداد أكبر محافظة في العراق

 

 

معلومات عن بغداد أكبر محافظة في العراق

 

تعدّ العاصمة بغداد أكبر المدن من حيث عدد السكان، حيث يبلغ تعداد سكانها 7,180,889 نسمة، وتصنّف على أنّها ثاني أكبر المدن العربية، ودول آسيا من الجهة الغربية بعد القاهرة وطهران على التوالي. تأسست في القرن الثامن للميلادي، وتطروت على الصعيد الثقافيّ، والفنيّ، والتجاريّ، كما سيطرت على طرق التجارة على طول نهر دجلة، بالإضافة إلى إمدادات المياه في المناخ الجاف، وذلك بسبب موقعها الاستراتيجيّ، ممّا أدى إلى تطورها ونموها بسرعة، ويشار إلى أنّها تمثل ما نسبته 40% من إجماليّ الناتج المحليّ للعراق.

 

موقع بغداد

تقع بغداد على طول نهر دجلة، عند أقرب نقطة للفرات على بعد أربعين كيلومتراً إلى الغرب، وينضمّ نهر ديالي إلى دجلة من الناحية الجنوبية الشرقية من المدينة، مع حدود ضواحيها الشرقيّة، وتحاط بالسهول الرسوبية وهي أراضٍ منبسطة يصل ارتفاعها إلى أربعة وثلاثين متراً فوق سطح البحر.

 

مناخ بغداد

يتميّز مناخ بغداد بالجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف، والبرودة وارتفاع نسبة الرطوبة في الشتاء، حيث تصل متوسط درجات الحرارة خلال النهار إلى عشر درجات مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون درجة التجمد في بعض الأحيان، وبالنسبة لفصلي الربيع والخريف فعلى الرغم من كونهما سريعان إلا أنّ درجات الحرارة تكون مناسبة خلالهما، وتعدّ نسبة هطول الأمطار قليلة، حيث تصل إلى 150 ملليتراً سنوياً، وذلك ما بين شهري كانون الأول ونيسان.

 

المعالم السياحية في بغداد

تضمّ مدينة بغداد العديد من الوجهات السياحية التي يمكن الذهاب إليها، منها:

  • نصب الشهيد: يقع نصب الشهيد على الجهة الشرقية من وسط المدينة، ويعد من المعالم ذات الأهمية في بغداد.
  • حديقة حيوانات بغداد.
  • المتحف الوطنيّ.
  • نصب الجنديّ المجهول.

 

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook