معلومات عن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في السعودية

معلومات عن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في السعودية.

 

نشأة الامير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

 

ولد الامير بندر في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية ، وكان والده ولي العهد السابق، وأمه خيرزانة، حيث تزوج الامير بندر ابنة الملك فيصل بن عبد العزيز، آل سعود ، وهي هيفاء ، وهي من مؤسسين الجمعيات الداعمة للمملكة ومنها جمعية زهرة التي أسست لمكافحة مرض سرطان الثدي.

حيث اسست في مدينة الرياض وهي تعتبر ناشطة اجتماعية في المجتمع السعودي ،ولهه عدة ابناء وبنات، وهما الاميرة لولوة ، والاميرة ، ريما، والاميرة نورة، والامير فهد، والاميرة حفصة، والامير فيصل، والامير خالد ، والامير عبد العزيز.

 

تعليم الامير بندر بن سلطان

 

درس الامير بندر سللطان التعليم الاساسي في المملكة العربية السعودية ، ومن ثم التحق بجامعة كرانويل للقوات الجوية ، حيث تخرج من كلية الطيران عام 1968، حيث تدرب على الطيران من عدة مدارس ، ومن ثم اصبح مدرب طيران ، واصبح قائد لسرب طائرات في القوات الجوية للمملكة العربية السعودية، ولكن عند هبوطه بطائرة تعطلت عجلاتها حيث اصيب بمشكلة في العمود الفقري ، فتوقفت مهنته.

حين ان انتهى من المجال العسكري توجه الامير بندر الى المجال السياسي، حيث اشتهر اسمه كأحد الدبلوماسيين السعوديين ، حيث انه هو جسر يوصل بين الشرق الاوسط والولايات الامريكية المتحدة ، وبدأ بالنشاطات السياسية منذ القدم ، وله عدة ادوار ومنها صفقات الطائرات اف-15ايفل.

وايضا له دور هام في حرب الخليج ، وذالك تم اندلاعها بين العراق وايران عام 1980م، وبعهد الملك الراحل فهد اسس اللوبي السعودي في امريكا ، حيث اتصف بأنه اقوى لوبي، حيث كان يأثر على البيت الابيض.

حيث انه من الافراد البارزين في انجاح مبدأ ريغان، التي تعادل الشيوعية في عدة دول ، مثل افغانستان وايطاليا ، وايضاً تورط في قضية ايران كونترا، حيث انه ممر صفقات البيع الكبيرة للطائرات ذات الانذار والتحكم ، التي تعرف بالاواكس، وبعد ذالك عمل الامير بندر على الانجاز الكبير حيث ممر صفقة من الصين واشترى صواريخ دياف-3اي، حيث احدثت ضجة امريكية كبيرة ، وايضا ً تم انسحابه من السوفيت في افغانستان .

حيث اخرج منظمة التحرسيلر الفلسطينة بقيادة الراحل ياسر عرفات، من دولة لبنان وبعدة ضمانات ، وله عدة ادوارة كبيرة بالتخلص من الازمات واكبرها ازمة لوكربي التي كانت في دولة ليبيا، حيث وصل الى التسوية.

 

ممتلكات الامير بندر بن سلطان

 

يسافر الامير بندر كثيراً، عبر طائرته الخاصة ايرباص، حيث انه يمتلك العديد من الحدائق ومن اهمها حديقة جليمبتون بارك، التي تقع في ايكسفوردشاير، يمتلك الامير بندر بيت مكون من اثنان وثلاثون غرفة وعقار في آسبن، حيث تم امتلاكه عام 1989م، حيث اقيم فيه عام 1991م، حيث باع الامير قصره المتواجد في آسبن لرجل اعمال امريكي واسمه جون بولسون بخمسين مليون دولار ، وكان ذالك عام 2007.

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook