معلومات عن تأسيس الرياض في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن تأسيس الرياض في السعودية

معلومات عن تأسيس الرياض في السعودية.

 
 

بداية الرياض

 
يعود تاريخ الرياض إلى عدة قرون، تأسست المدينة في منطقة اليمامة على أنقاض مدينة حجر القديمة والتي كانت منذ فترة طويلة مركزًا للقوافل التجارية التي تجتاز أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية. 
 
محاطة بالعديد من الوديان تم تعزيز تطوير المدينة من خلال العديد من الآبار وبساتين النخيل والمناطق الخضراء.
 

الرياض في القرن السابع عشر 

 
وصفت الرياض في منتصف القرن السابع عشر بأنها قرية صغيرة محصنة تنتمي إلى سلسلة من المستوطنات على طول وادي حنيفة، وادي منخفض يقع عند الحافة الغربية للمدينة. 
 
لعب الوادي دورا هاما في تشكيل المكان الأول والتخطيط للتسوية حيث تم استثمار توافر المياه والأراضي الخصبة في وادي في زراعة التمور وغيرها من المحاصيل في حين تم تطوير قرية هبط إلى الهضبة نحو الشرق. 
تم اختيار الرياض كعاصمة لسلالة سعيد وظلت مركز حكم سعيد عندما بسطت عائلة راشد في التأثير على منطقة وسط نجد.
 
 استعاد ابن سعيد سيطرته على عائلته واستخدم المدينة كمركز لغزو الجزيرة العربية والذي أكمله باستيعاب عسير السهل الساحلي للبحر الأحمر على طول غرب شبه الجزيرة العربية.
 
 

الرياض عاصمة للسعودية 

 
عندما تم إعلان المملكة العربية السعودية الموحدة في عام 1932 تم تعيين الرياض كعاصمة.
 مر الهيكل الفيزيائي للرياض بتحولات كبيرة منذ البداية في عام 1920 امتدت المدينة على مساحة تقل عن نصف ميل مربع (1 كيلومتر مربع) وكانت محاطة بالأسوار حيث يوجد مسجد مركزي وسوق ومنازل وقصور.
 
 بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي كان يسكن الرياض أقل من 30000 نسمة ولا تزال المدينة محاطة بجدران محصنة.
 
 ومع نهاية الأربعينيات من القرن الماضي كان قد تم هدم جزء كبير من هيكل سور المدينة الأصلي ونمت المنطقة الحضرية إلى حوالي 2 ميل مربع (5 كيلومترات مربعة) ويبلغ عدد سكانها 83000وهناك  العديد من أنماط التطور البدني في الرياض بما في ذلك الشوارع الضيقة وبيوت الفناء والمساحات المفتوحة والمساجد.
 
 

الرياض في الستينات 

 
في أواخر الستينيات لك  تم التعاقد مع شركة لتخطيط المدن اليونانية لوضع أول خطة رئيسية للمدينة.
قدمت خطة Doxiadis (التي تم تنقيحها لاحقًا من قبل مجموعة استشارية فرنسية) مفهوم تطوير خطي على طول محور مركزي يمتد في اتجاه الشمال والجنوب وبالتالي تجنب زحف المدينة على نظام وادي حنيفة من الغرب والتي كانت حدودها المحدد الأول لشكل الرياض الحالي وبنيته.
 

 عدد السكان الرياض 

 
 
يستمر كل من السكان ومنطقة الأرض في الرياض في التوسع  مما يؤدي إلى زيادة الضغط على شبكات البنية التحتية للمدينة والقدرات المكانية تواجه هذه التحديات وأكملت ADA في إستراتيجيتها التطويرية للمدينة حيث قامت بالتفصيل رؤية طويلة المدى لمستقبل المدينة وكذلك الخطط الإستراتيجية وبرنامج تنفيذ لأهدافها على المدى القصير. 
 
أطلق الملك عبد الله مجموعة واسعة من خطط التطوير في الرياض بما في ذلك ما يقرب من 2000 مشروع مصمم لتحسين البنية التحتية المالية والطبية والتعليمية والاتصالات السلكية واللاسلكية في المدينة.
 
 
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook