معلومات عن تجاويف أو أخاديد الجمجمة

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن تجاويف أو أخاديد الجمجمة

 

 

معلومات عن تجاويف أو أخاديد الجمجمة
 

داخل الجمجمة، تنقسم أرضية تجويف الجمجمة إلى ثلاثة أحافير الجمجمة المسافات، والتي تزداد في العمق من الأمام إلى الخلف. بما أن الدماغ يشغل هذه المناطق، فإنَّ شكل كل منها يتوافق مع شكل مناطق الدماغ التي يحتوي عليها. كل الحفرة القحفية لها حدود أمامية وخلفية وتنقسم في خط الوسط إلى مناطق يمنى ويسرى ببنية عظمية كبيرة أو فتحة.
 

1- الحفرة القحفية الأمامية
 

هي أكثر الحفريات القحفية الأمامية والأكثر ضحالة. يعلو المدارات ويحتوي على الفصوص الأمامية للدماغ. من الأمام، يحدّ الحفرة الأمامية بالعظم الأمامي، والذي يُشكّل أيضًا غالبية الأرضية لهذه المساحة. تُشكّل الأجنحة الأقل للعظم الوتدي الحافة البارزة التي تحدد الحدود بين الحفريات القحفية الأمامية والمتوسطة. تقع في أرضية الحفرة القحفية الأمامية عند خط الوسط، وهي جزء من عظم الغثيان، وتتكوّن من صاعدة كريستا جالي إلى أعلى وعلى كل جانب من هذا، صفائح كريفي.
 

2- الحفرة القحفية الوسطى
 

أعمق وتقع خلف الحفرة الأمامية. يمتد من الأجنحة الأقل للعظم الوتدي إلى الأمام، إلى التلال الصخرية الجزء البترولي من العظام الصدغية في الخلف. تعطي التلال الصخرية الكبيرة المائلة قطريًا الحفرة القحفية الوسطى شكل فراشة، ممّا يجعلها ضيقة في خط الوسط وعريضة أفقيًا. تشغل الفصوص الصدغية للدماغ هذه الحفرة. تنقسم الحفرة القحفية الوسطى في خط المنتصف من خلال البروز العظمي الصاعد، وهو جزء من العظم الوتدي. تحتوي الحفرة القحفية الوسطى على عدة فتحات لمرور الأوعية الدموية والأعصاب القحفية.


الفتحات في الحفرة القحفية الوسطى هي كما يلي:


1- قناة بصرية: تقع هذه الفتحة في الركن الجانبي الأمامي. يوفر مرور العصب البصري إلى المدار.


2- الشق المداري العلوي: يقع هذا الفتح الكبير غير المنتظم في المدار الخلفي على الجدار الأمامي للحفرة القحفية الوسطى، الجانبي للقناة البصرية وتحت الحافة البارزة للجناح الأقل للعظم الوتدي. الأعصاب في مقلة العين والعضلات المرتبطة بها، والأعصاب الحسية في الجبهة تمر عبر هذا الفتحة.


3- الثقبة المستديرة: تقع هذه الفتحة المستديرة في قاع الحفرة القحفية الوسطى، أدنى من الشق المداري العلوي. وهي نقطة الخروج للعصب الحسي الرئيسي الذي يغذي الخد والأنف والأسنان العلوية.


4- الثقبة البيضوية للحفرة القحفية الوسطى: توفر هذه الفتحة الكبيرة ذات الشكل البيضاوي في أرضية الحفرة القحفية الوسطى ممرًا لعصب حسي رئيسي للرأس الجانبي والخد والذقن وأسنان سفلية.


5- الثقبة الشوكية: هذه الفتحة الصغيرة، التي تقع من الخلف إلى الثقبة البيضوية هي نقطة الدخول لشريان مهم يمد طبقات التغطية المحيطة بالدماغ. يُشكّل النمط المتفرع لهذا الشريان أخاديد مرئية بسهولة على السطح الداخلي للجمجمة ويمكن تتبع هذه الأخاديد إلى أصلها في الثقبة الشوكية.


6- القناة السباتية: هذا هو ممر متعرج يدخل من خلاله شريان رئيسي إلى الدماغ في الجمجمة. يقع مدخل القناة السباتية على الجانب السفلي من الجمجمة، الأمامي للجراحة الإبرية. من هنا تعمل القناة بشكل أمامي داخل القاعدة العظمية للجمجمة. تفتح القناة السباتية مباشرة إلى تجويف الجمجمة الأوسط، بالقرب من القاعدة الخلفية للجناح الوحشي للقرع.


7- الثقبة اللاذعة: تقع هذه الفتحة غير المنتظمة في قاعدة الجمجمة، وهي أدنى مباشرة من مخرج القناة السباتية. هذا الافتتاح قطعة أثرية من الجمجمة الجافة، لأنه مليء بالكامل بالغضروف. جميع فتحات الجمجمة التي توفر مرور الأعصاب أو الأوعية الدموية لها هوامش ناعمة؛ أن هذه الفتحة لها حواف خشنة وبالتالي لا شيء يمر عبرها.
 

 

3- الحفرة القحفية الخلفية
 

هي الجزء الأعمق من تجويف الجمجمة. يحتوي على المخيخ في الدماغ. يحد الحفرة الخلفية أماميًا من التلال الصخرية، بينما يُشكّل العظم القذالي الأرضية والجدار الخلفي. وهي مقسمة عند خط المنتصف بواسطة الثقبة الكبيرة، وهي الفتحة التي تتيح مرور الحبل الشوكي. يقع الصماخ الصوتي الداخلي على الجدار الإنسي للحافة البترولية في الحفرة القحفية الخلفية. يوفر هذا الافتتاح مرور العصب من أعضاء السمع والتوازن في الأذن الداخلية، والعصب الذي يغذي عضلات الوجه. تقع على الهامش الأمامي الجانبي للثقب الثقيل هو القناة تحت اللسان. تظهر هذه على الجانب السفلي من الجمجمة في قاعدة اللقمة القذالية وتوفر ممرًا لعصب اللسان.


على الفور أقل من اللحم الصوتي الداخلي هو الثقبة الوداجية الكبيرة غير المنتظمة. العديد من الأعصاب القحفية من الدماغ تخرج من الجمجمة عبر هذا الفتحة. وهي أيضًا نقطة الخروج عبر قاعدة الجمجمة لجميع الدم العائد الوريدي الذي يغادر الدماغ. تُشكّل الهياكل الوريدية التي تحمل الدم داخل الجمجمة أخاديد كبيرة منحنية على الجدران الداخلية للحفرة القحفية الخلفية، والتي تنتهي عند كل الثقبة الوداجية.
 

4- العظم اللامي
 

هو عظم مستقل لا يتصل بأيّ عظم آخر وبالتالي فهو ليس جزءًا من الجمجمة. هو عظم صغير على شكل حرف U يقع في الرقبة العليا بالقرب من مستوى الفك السفلي، مع أطراف حرف “U” مشيرة إلى الخلف. يعمل اللحاء كقاعدة لللسان، ويتم إرفاقه بالحنجرة والبلعوم في الخلف. يتم تثبيت اللولب في موضعه بواسطة سلسلة من العضلات الصغيرة التي ترتبط به إما من أعلى أو من أسفل. تعمل هذه العضلات لتحريك اللحية لأعلى وللأسفل وللأمام وللخلف. يتم تنسيق حركات اللامي مع حركات اللسان والحنجرة والبلعوم أثناء البلع والتحدث.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook