معلومات عن تدهور الخرسانة وأداء الهياكل الخرساني:

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن تدهور الخرسانة وأداء الهياكل الخرساني:

 

 

معلومات عن تدهور الخرسانة وأداء الهياكل الخرساني:
 

يشعر الجميع بالسعادة والفخر إذا كان مظهر الهيكل الخرساني جيدًا عند الانتهاء. ومع ذلك، قد لا تكون الخرسانة جيدة المظهر في قوتها ومتانتها. آثار الحمل والتعرّض على المدى الطويل، تكشف عن خصائص أدائها في شكل حالتها. في الوقت المناسب، يوفّر التعرّض البيئي فرصة لإجراء ملاحظات عادلة ولتطوير المبادئ التوجيهية فيما يتعلّق بالمجالات الإشكالية، والتي لم تعمل بشكل جيد وحيث تكون مستويات الإجهاد عالية.
 

المعرفة الحالية بطريقة ما كافية، للمصممين وكذلك للمقاولين، للتنبؤ بتأثير العديد من أحكام البناء والانقطاعات الداخلية، والتي تظهر في السنوات القادمة. كما لا يتم ملاحظة وعي كافٍ حول مدى كفاية الأحكام ومرحلة البناء. ونتيجة لذلك، فإنّ المشكلات التي ظهرت في الهياكل وتقييمها الفني والوعي اللاحق للتدابير الاحترازية، تصبح البيانات الوحيدة المتاحة لتحسين أدائنا وتزويدنا ببيانات المعلومات المطلوبة.
 

مقابلات وبيانات عن أضرار الهيكل الخرساني:
 

من الممارسات الشائعة دعوة جميع الأفراد المرتبطين بالمشروع، للإدلاء ببيان مكتوب إلى لجنة التحقيق. سيكون عمال البناء المتصلون أيضًا مشاركين مهمين للإدلاء بتصريحات. بالإضافة إلى ذلك، يُعَد الإدخال الصحفي المناسب ضروريًا حول تشكيل اللجنة ودعوة الجمهور للتقدم ببيانات مكتوبة أو الإدلاء ببيان أمام اللجنة. في بعض الأحيان، تكون الاستجابة لإدخال الصحافة كافية، لكنها في الغالب ليست كذلك. لذلك، فإنّ أولئك المرتبطين بالمشروع وجميع الشهود المعروفين مدعوون رسميًا من خلال رسائل منفصلة للمثول أمام اللجنة.
 

 

غالبًا ما يستجيبون للرسائل، ونادرًا ما يتم إِعدادهم ببيان مكتوب. ثم تختار اللجنة طرح أسئلة عليهم تتعلّق بدورهم في المشروع. ثم يتم تسجيل الأقوال في حضورهم. يُمنح كل فرد فرصة عادلة كما يتم شرحه بإسهاب حول نطاق تحقيقات اللجنة، وسبب ضرورة تعاونهم. ومع ذلك، يصبح من الضروري في بعض الأحيان، شرح التزاماتهم لمشاركة آرائهم والأمور المعروفة مع اللجنة، الأمر الذي سيكون لصالح المهنة على المدى الطويل، والمساعدة في تجنب ذلك. كل شخص يمثل أمام اللجنة لديه القليل جدًا من الأشياء لمشاركتها، وبعض الأشياء لإخفائها.
 

قد يكون لدى شخص ما الكثير من المعلومات غير ذات الصلة ليذكرها، وذلك لأسباب شخصية عديدة. أفضل طريقة هي جعلهم يتحدثون، وتوليد ثقة محترمة بهم، وبعد الاستماع، يتم تسجيل المقتطفات المعنية فقط على أنها تصريحاتهم في حضورهم. تتم قراءة النسخة المطبوعة بالكامل من بيانهم أمامهم، وشرحها، إذا لزم الأمر، والحصول على توقيعهم التأكيدي. يتم إعطاء كل واحد نسخة من البيان الذي أدلى به لسجلاته. قد تطرح اللجنة عدة أسئلة لاستخراج المعلومات.
 

إنّها مهارة متطورة مع فريق التحقيق مثل كيفية جعل الشخص يتحدث، ومعرفة مقدار الحقيقة. تظهر العديد من الملاحظات والبيانات المتناقضة خلال هذه المقابلات. إنها مسألة حُكم، بناءً على الخبرة، للعثور على الحقيقة بناءً على السلوك المحتمل للهيكل والأحداث في الصناعة. لكن في بعض الأحيان، يأتي المراقبون غير التقنيين والمقيمين في المنطقة والمارة بملاحظات مذهلة وكاشفة وهي أكثر منطقية. ويلاحظ أنه في بعض الأحيان حتى الموظفين التقنيين المرتبطين بالمشروع يخرجون بملاحظات متباينة وتسلسل الأحداث.
 

هذا تناقض مثير للاهتمام للتعامل معه. لذلك من الضروري التركيز على أسئلة المقابلة، ولا سيما التركيز على الأحداث التي وقعت قبل أيام قليلة من الانهيار، يجب أن يُسأل كل فرد عن سبب الانهيار في رأيه. في معظم الأوقات، إمّا يمتنع عن التعليق أو إذا تقدم للقيام بذلك، سيكشف عن أسبابه الخاصة للمشكلة. هذه تشكّل أصولًا مثيرة للاهتمام من البيانات وقد تظهر بعض المعلومات، إمّا لتأكيد الفرضيات حول الانهيار أو غير ذلك.
 

وتجدر الإشارة إلى أنه بحلول الوقت الذي يتم فيه تسجيل المقابلات والبيانات تكون اللجنة قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من التحقيق. بشكل عام في هذه المرحلة، لديهم بعض الاستنتاجات الناشئة حول مصادر الانهيار. في هذا السياق، تصبح هذه البيانات مهمة. في أفضل الأحوال، يجب استخدام المعلومات التي يتم الحصول عليها من البيانات لتوجيه اللجنة، لا يجب استخدامه كبديل للحقائق.
 

التقييم والإبلاغ عن أضرار الهيكل الخرساني:
 

هذا هو الجزء الأكثر أهمية في عملية التحقيق بأكملها. يتطلّب التقييم وإعداد التقارير مهارة فنية بالإضافة إلى القدرة على توصيل النتائج بطريقة تخدم الغرض المقصود ويفهمها جميع المعنيين. يجب على المحقق تحليل مجموعة المعلومات بأكملها، والوصول إلى فرضية وتقييم ملاحظاته ونتائجها من أجل التوصل إلى استنتاجات منطقية أكثر. ستكون تقارير التحقيق السابقة لنوع مماثل من الانهيار، إذا كانت متوفرة، أحد الأصول للبدء بها. استخدام لغة بسيطة ميزة مميزة للتقرير. من المفيد ليس فقط للمتخصصين، ولكن أيضًا لعدد كبير من الجمهور، أن يفهموا بسهولة.
 

يتم وضع المعلومات الفنية والنسخ الاحتياطي التفصيلية الناشئة عن التحقيقات بشكل عام في الفهرس أو في جزء لاحق، كملحق بجسم التقرير الرئيسي. هذه المعلومات مخصصة بشكل عام للأشخاص التقنيين. يجب أن يبرز التقرير الحقائق بوضوح كما لوحظ، والاستنتاجات المستمدة من هذه الحقائق. يجب مناقشة الموثوقية والقيود، إن وجدت، بوضوح دون تحيز. قبل إصدار التقرير، يمكن اعتبار رأي الخبير القانوني أمرًا مستحسنًا لتجنّب الخلافات في وقت لاحق. أيضًا، يمكن تخفيف بعض الملاحظات.
 

من المآزق الشائعة أن بعض العبارات الموجهة حول الهفوات الحرجة قد تؤكد على النقطة الرئيسية، ولكنها قد تؤدي إلى استياء كتلة مهمة من المجتمع المهني أو مجموعة من الناس. يمكن إجراء بعض الملاحظات لنفس التأثير بلغة مختلفة، بنبرة وعرض مختلفين. هذا من شأنه أن يخدم الغرض المقصود للمحقق دون إيذاء أي شخص. ومع ذلك، فإنّ هذا التنفيذ أكثر صعوبة ممّا قيل بالكلمات. إنّها ملاحظة مهمة أن دور المحقق ينشأ من موقعه الأعلى وخبرته ومعرفته. هذا الدور لا يجب أن يفقده توازنه ويأخذ حريته في تغطية ملاحظاته، في شكل نقد شخصي مرئي في التقرير.
 

في هذه المرحلة، يصبح الإطلاع على بعض البيانات الصحفية ضروريًا، حيث لا يتم استبعاد إجراء مقابلات أخرى مع المرجع الصحفي. الرقابة الحكيمة على البيانات الصحفية ضرورية. استخدام لغة بسيطة، تنقل المعنى المباشر ووضوح الحقائق في التقرير، مطلوب عند التعامل مع المراسلين. الأخير هو أكثر خبرة من المحقق فيما يتعلّق بنشر الأخبار والحقائق. عندما يتحدث المراسل إلى المحقق، يتغير الدور. من خلال أسلوبه في طرح الأسئلة، قد يجعل المراسل المحقق يقول شيئًا خارج السياق مقارنة بالبيان الوارد في تقرير التحقيق.
 

إذا حدث مثل هذا الشيء فإنّه يؤدي إلى إحراج الفريق بأكمله وإفشال الجهود. يتم تجميع نتائج التحقيق في كثير من الأحيان في وثيقة هندسية مضغوطة. يغطي التقرير مختلف الجوانب والعناصر والبيانات التي تم جمعها، ويبرز مفهوم الاستدلال إلى الاستنتاجات. يجب أن يكون المحقق على علم بأن تقريره من المحتمل أن يخضع لعملية مراجعة صارمة. لذلك، يجب توضيح جميع قضايا الخلاف مع أعضاء اللجنة مع الإيجابيات والسلبيات والإبلاغ عن المنطق المتوازن. يجب أن يوضح الجزء الرئيسي من التقرير طريقة الفشل وتسلسله بوضوح، وكذلك تحديد موقع الفشل بوضوح، حيث تم تشغيل آلية الانهيار لأول مرة.
 

ثم مع الاستدلال الفعال، يجب إبراز كل خطوة متتالية في تسلسل الفشل وكيف تجاوزت الضغوط التي تتحكّم في الهيكل في السلوك المتسلسل قدراتها القصوى لتحمل الأحمال. في العديد من التحقيقات، يصبح من الصعب إثبات هذه الملاحظة بوضوح. في مثل هذه الحالات، يجب أن يبرز التقرير القيود الناشئة على النتائج. ومع ذلك، فإنّ السبب الأكثر احتمالًا وموقع الدافع والاستدلال التقني اللاحق يتم تحديدهما عمومًا من خلال الخبرة والموارد والتسهيلات المتاحة للمحقق.
 

غالبًا ما يبدأ الفشل الخرساني محليًا، لكن الانهيار يحدث في ظل عدم الاستقرار الناتج. غالبًا ما نجد أن الهياكل الزائدة عن الحاجة تتمتع بقدرة ملحوظة على التغلب على الإجهاد المفرط الأولي، عن طريق التخلّص من الحمل عبر مسارات أخرى غير محددة جيدًا. عند حدوث فشل كامل، من المتوقع أن يشير المحقق في تقريره إلى أن مقاومة كل مسار نقل حمل محتمل أو وضع فشل قد تم تجاوزه بالتأثير الأولي. بناءً على نتائج التحقيق، فإنّ الأسباب الرئيسية لأضرار الخرسانة الإنشائية هي:
 

  1. التصميم غير الملائم للمنشآت الخرسانية.
     
  2. فشل أساسات المنشآت الخرسانية.
     
  3. هبوط التربة حول المنشآت والمباني الخرسانية.
     
  4. عدم كفاية المواد والإنشاءات الناقصة، وإخفاقات الأحكام الترميزية والممارسات الهندسية المقبولة، لتقدير مجموعات أحمال معينة بدقة معقولة في الظروف الأولية أو المتغيرة أثناء الضائقة، أو لوضع حدود للمقاومة الهيكلية للعناصر أو الهيكل معًا.
     
  5. فرض أحمال مفرطة أو غير طبيعية لا يقصد الهيكل مقاومتها.
     

عند التعامل مع قضايا القوة في هذه المرحلة. القوة الاحتياطية الأخرى للهيكل لها قدرة تشتيت استغاثة كبيرة، تتجاوز ما يُعرف بالقوة النهائية. يصبح من الضروري إثبات حتى أنه تم استنفاد هذا الاحتياطي أيضًا. يوجد التبرير المناسب للقوة غير المستكشفة في هيكل ثلاثي الأبعاد. إنّها تجربة شائعة في كثير من الأحيان، لا يتفق أعضاء لجنة التحقيق على فرضية الفشل. لديهم خلاف مؤكد حول الوضع المحتمل وسبب الانهيار. ولكن يجب حلها من خلال مناقشة مفصلة بين الأعضاء عبر الطاولة. قبل استبعاد أي اتفاق كعامل مساهم، يحتاج الكثير من الخلفية المستندة إلى الخبرة والأدلة التي تم جمعها إلى التدقيق والتطبيق.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook