معلومات عن تركيا والثروات الحيوانية في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن تركيا والثروات الحيوانية في تركيا

معلومات عن تركيا والثروات الحيوانية في تركيا

تكثر في تركيا الحيوانات الأسيوية مع بعض الحيوانات الأوروبية منها الوشق Lynx والذئاب والدببة والثعالب والغزلان والخنازير البرية بالإضافة للقوارض.من الحيوانات المستأنسة في تركيا الإبل وجاموس الماء الأسيوي وماعز الأنغورا، ومن الطيور المحلية الأوز البري والحجل والسمانى بالإضافة إلى الكواسر من الطيور كالنسور والصقور والباز.


تعد الثروة الحيوانية في مدينة أنطاليا نشاط أقتصادي غير منتشر. و تعد الأغنام الثروة الحيوانية المنتشرة أكثر في القرى المرتبطة بالمركز لأن الأغنام هي الثروة الحيوانية الملائمة لطبيعة الأرض هناك. و يقدر 509.335 غنم في أنطاليا بنسبة 1.7% من الحيوانات في المدينة. تُرعى الأغنام أكثر في منطقة مرتفعة خارج مركز المدينة. و يقدر 120.016 غنم في أنطاليا بنسبة 1.1% من الثروة الحيوانية في تركيا.

وبالرغم من أن عدد الدواجن في أنطاليا أكثر من الماشية و الأغنام إلا أنه يعادل 0.24% من الدواجن في تركيا. يُربى النحل في أنطاليا على شكل تربية النحل الجوال. فيعادل عدد خلايا النحل في المقاطعة 2.4% لتركيا. أما تربية دودة القز فهي تعد أكثر الثروات الحيوانية التي ساهمت في اقتصاد مقاطعة أنطاليا. وفقا لذلك يتم افتتاح 905 مربع سنويا مما يعادل 16% من انتاج تركيا.


أنقرة

تعتبر الحيوانات صاحبة الرأس الصغير هي الملائة لمراعي وارتفاع أنقرة. وتفقد المحافظة باستمرار أهميتها في الثروة الحيوانية التي كانت موجودة من قبل. ويتم تربية الغنم (القدم البيضاء والسوداء) و الأبقار في المحافظة. كما أن تربية الدجاج مهمة بشكل كبير. ومن الحيوانات المعروفة أيضًا ماعز أنغورة والذي قل عدده عن عشر ما كان عليه في عام 1970، ويتم دفع مقابل مالي لتربيته بهدف حمايته من الإنقراض.

تعد أنقرة فقيرة من ناحية وجود الغابات. ووفقا لبيانات 2012 فإن 15% من مساحة أنقرة مغطاه بالغابات، هذه الغابات 8% منها غابات مثمرة، بينما النسبة الباقية (7%) منها غابات تالفه. ومن الجدير بالذكر أن لا يوجد أي إنتاج من الغابات إلا في صناعة الأثاث والتنجيد والأعمال التي يستفاد بها من الأشجار.


أضنة

وبفضل أقتصاد أضنة وموقعها الجغرافي عملت كلا من الزراعة والثروة الحيوانية معا على نهضة ورفعة إقتصاد البلاد. تلعب تربية الماشية والأغنام دورا هاما في إنتاج المأكولات البحرية في مركزي أضنة يومورطاليق وقاراتاش الواقعان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط . تتغير البنية العامة للحيوان في محافظة أضنة وفقا ل الموقع الجغرافى والظروف المناخية والزراعية. فالثورة الحيوانية في كل المناطق السهلية أكثر استقرارا من المناطق الجرداء. في المناطق الجبلية والغابات حيث يتغذى كلا من الحيوانات و الدواجن أما الخراف والماعز يتم تربيتهم في المناطق القريبة من وسط المدينة.

وكثيرا ما يتم شحن الحيوانات من أضنة إلى المحافظات البلدان المجاورة. وبالاضافة إلى ذلك يتم إدخال 80% من الحيوانات الحية ومنتجاتهم من منطقة شرق الأناضول والجنوب الشرقي لها. هذا ويلاحظ زيادة هذا المعدل خاصة في أوقات عيد الأضحى. فعدم منعها من الدخول بطريقة غير شرعية يجعل من الصعب بلوغها القيمة الصحية الأمنه.


شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook